ننشر تفاصيل تشكيل اللجنة الخاصة لإعداد اللائحة الداخلية لمجلس النواب

الخميس، 21 يناير 2016 07:17 م
ننشر تفاصيل تشكيل اللجنة الخاصة لإعداد اللائحة الداخلية لمجلس النواب الجلسة العامة للبرلمان
كتبت نور على – نورا فخرى – محمود حسين – عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استعرض الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، مواد الدستور واللائحة الداخلية لمجلس النواب، التى تمنحه سلطة تشكيل لجنة خاصة للنظر فى مشروع قانون أو إعداده، لافتا إلى أن المادة 218 من الدستور تنص على أن يضع المجلس لائحته الداخلية، كما تنص المادة رقم 82 من اللائحة الداخلية للمجلس أن يقرر المجلس بناء على ما يعرضه رئيسه الموافقة على مبدأ تشكيل لجنة خاصة.

وأكد عبد العال خلال كلمته بالجلسة العامة المنعقدة على إدراكه لأهمية اللائحة الداخلية للمجلس، وأنه مقدرا تماما لرغبة جميع النواب فى المشاركة فى إعداد اللائحة، والحفاظ على فاعلية اللجنة.

وأعلن رئيس البرلمان أن اللجنة من المقرر أن تضم 25 عضوا يتبع فى اخيارهم عدة معايير، على أن تضم 9 نواب من ممثلى الهيئات البرلمانية للأحزاب التى لا يقل تمثيلها داخل البرلمان عن 5 نواب، و9 من المستقلين يتم اختيارهم بالقرعة، و7 من المتخصصين يختارهم مكتب المجلس.

وأوضح عبد العال أنه من المقرر أن تقدم رغبة النواب المستقلين الراغبين فى الانضمام للجنة الخاصة للأمين العام على أن يتم تسليمها لوكيل المجلس ليتم إجراء قرعة من لجنة خاصة ثلاثية مشكلة من أحد الوكيلين وهو النائب سليمان وهدان وعضوية عضوان وهما هانى أباظة وعمر حسن حسنين، والإعلان عن أسماء الـ9 نواب الذين ستقع عليهم القرعة عقب انتهاء القرعة وإخطار المتخصصين، بعد أن يختارهم مكتب المجلس بوسائل الأخطار المتاحة وتعرض فى أول جلسة.

وأشار عبد العالى إلى أن اللجنة الخاصة ستضع نظام عملها على أن يعاونها أمانة فنية متخصصة يختارها رئيس اللجنة، وأن يتم تقديم مقترحات النواب عن اللائحة مكتوبة خلال 48 ساعة من تاريخ بدء عمل اللجنة المقرر له السبت القادم الموافق 23 يناير، مضيفا أنه على اللجنة إنهاء إعمالها على وجه السرعة وأنه على الأمانة العامة أن تقوم بإتاحة مشروع اللائحة على جميع النواب لدراستها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة