سرية الجلسات شرط قانونية مناقشة النواب لقضية "جنينة".. إلغاء "العلانية" يمنحها الشرعية.. ونواب مستقبل وطن: سنلتزم بحظر النشر.. المصريين الأحرار: تشكيل لجنة المناقشة لابد أن توحد الأطياف

الجمعة، 22 يناير 2016 03:24 م
سرية الجلسات شرط قانونية مناقشة النواب لقضية "جنينة".. إلغاء "العلانية" يمنحها الشرعية.. ونواب مستقبل وطن: سنلتزم بحظر النشر.. المصريين الأحرار: تشكيل لجنة المناقشة لابد أن توحد الأطياف الجلسة العامة للبرلمان
كتب رامى سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد فقهاء قانونين على أحقية مجلس النواب فى مناقشة قضية المستشار هشام جنينة، رئيس جهاز المركزى للمحاسبات، بعد أن أصدرت النيابة قرارًا بحظر النشر فيها، النواب من جانبهم صوتوا على تشكيل لجنة خاصة بهم للوقوف على إبعاد القضية، الأمر الذى رحب به القانونين شريطة أن تكون تلك الجلسات سرية حتى لا تتعارض مع قرار النيابة.

فقيه دستورى: مناقشة النواب لقضية جنينة قانونية شريطة إن تكون الجلسات سرية


ومن جانبه أكد الفقيه الدستورى الدكتور شوقى السيد أن من حق مجلس النواب مناقشة تقرير اللجنة المشكلة بالقرار الجمهورى رقم 559 لسنة 2015 لفحص ما أثير إعلاميا من أن تكلفة الفساد فى عام 2015 بلغت 600 مليار جنيه، وهى التصريحات المنسوبة لرئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، المستشار هشام جنينة.

وأوضح شوقى لـ"اليوم السابع" أن النواب من حقهم مناقشة أى قضية، مشيرًا إلى ضرورة عقد جلسات سرية فى حالة المناقشة حتى لا يصل الحديث إلى وسائل الإعلام ومن ثَّم لن يكون هناك تنفيذ لقرار النيابة بمنع النشر.

أستاذة قانون: من حق النواب مناقشة قضية"جنينة" بعد منع الصحافيين من حضور الجلسات


وبدورها قالت الدكتورة فوزية عبد الستار أستاذة القانون بجامعة القاهرة ورئيس اللجنة التشريعية لمجلس النواب سابقًا، أن من حق مجلس النواب مناقشة تقرير اللجنة المشكلة بالقرار الجمهورى رقم 559 لسنة 2015 لفحص ما أثير إعلاميا من أن تكلفة الفساد فى عام 2015 بلغت 600 مليار جنيه، وهى التصريحات المنسوبة لرئيس الجهاز المركزى للمحاسبات المستشار هشام جنينة.

وأوضحت عبد الستار لـ"اليوم السابع" أن من حق مجلس النواب منع دخول الصحفيين ووسائل الإعلام من الجلسات المخصصة لمناقشة قضية جنينة، حتى لا يتم نشر المعلومات بوسائل الإعلام، مؤكدة على حق المجلس فى المناقشة وإبداء الرأى فى القضية.

نائب مستقبل وطن: لجنة تقصى حقائق النواب ستلتزم بقرار حظر النشر فى قضية "جنينة"


وفى سياق متصل قال النائب عمرو محمد كمال، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، إن أغلب النواب صوتوا على مقترح تشكيل لجنة تقصى حقائق خاصة بالمجلس للوقوف على أبعاد قضية هشام جنينية رئيس جهاز المركزى للمحاسبات.

وأوضح كمال لـ"اليوم السابع" أن المجلس وافق على المقترح ومن المقرر أن تشكل اللجنة فنية من داخل المجلس وستعتمد على نواب من المحامين والقانونين، مشيرًا إلى أن اللجنة ستلتزم أيضا بقرار النيابة حظر النشر فى القضية.

وفى السياق ذاته قالت النائبة منى جاب الله عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار إن لجنة تقصى الحقائق، التى وافق النواب على تشكيلها للوقوف على أبعاد قضية هشام جنينية رئيس جهاز المركزى للمحاسبات ستتشكل من مستشارين ومحامين من داخل المجلس
وأوضحت جاب الله لـ"اليوم السابع" أن لجنة تقصى حقائق النواب ستحرم قرار النيابة بحظر النشر فى القضية مشيرة إلى أن الهدف الحقيقى من وراء اللجنة هو تفنيد أقوال رئيس المركزى للمحاسبة والوصول إلى حقيقة ما أشيع.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة