"التصديرى للحاصلات": 326% زيادة فى الصادرات الزراعية خلال 9 سنوات

السبت، 23 يناير 2016 07:00 ص
"التصديرى للحاصلات": 326% زيادة فى الصادرات الزراعية خلال 9 سنوات على عيسى رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد على عيسى رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، أن حجم الصادرات الزراعية يمثل نحو 12% من الصادرات المصرية، لافتًا إلى أن نسبة الزيادة بلغت 326% فى 9 سنوات، وذلك خلال الفترة من موسم 2005-2006 حتى موسم 2014-2015.

وأوضح، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الصادرات زادت من 485 مليون دولار إلى 2 مليار و64 مليون دولار خلال الفترة المشار إليها، لافتًا إلى أن مصر أصبحت أكبر مصدر للبرتقال على مستوى العالم، وفق التقرير الصادر من وزارة الزراعة الأمريكية، بصادرات وصلت إلى أكثر من مليون طن برتقال.

وأشار إلى أن إجمالى الصادرات الزراعية والغذائية خلال عام 2015 بلغت قيمتها نحو 4.7 مليار دولار، مطالبًا الدولة بجميع أجهزتها دعم هذا القطاع لاستمرار الدور الناجح الذى يقوم به، ومضاعفة حجم الصادرات الزراعية المصرية، فى ظل المنافسة الشرسة من الدول الأخرى.

وعن أهم الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية، أكد عيسى، أن صادرات الفواكه الطازجة تتصدر صادرات قطاع الحاصلات الزراعية فى مصر لموسم 2014-2015، والتى بلغت حوالى 7 مليارات جنيه، وتتصدرها صادرات الموالح يليها العنب، والفراولة، والرمان، وتأتى فى المرتبة الثانية، صادرات الخضر الطازجة، حيث بلغت نحو 5 مليارات جنيه مصرى وتتصدرها البطاطس والبصل والطماطم والفاصوليا الخضراء.

وأكد رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، أن دولة السعودية تتصدر أولى الأسواق المستوردة للمنتجات المصرية من الحاصلات الزراعية والغذائية ويليها روسيا الاتحادية، والمملكة المتحدة، والعراق، ثم دولة الإمارات العربية المتحدة، وهولندا، الكويت، وإيطاليا، وألمانيا، وأيضًا الجزائر.

الجدير بالذكر، أنه تم اختيار مصر من بين 83 دولة لتكون دولة ضيف الشرف بمعرض فروت لوجيستكا، الذى سيقام بمدينة برلين بألمانيا، خلال الفترة من 3-5 فبراير 2016 المقبل، حيث سيتم افتتاح المعرض من الجناح المصرى، وهو أكبر معرض متخصص على مستوى العالم فى تجارة الخضر والفاكهة الطازجة .

كما سيشارك فيه نحو 2800 عارض من 83 دولة ويزوره نحو 65 ألف زائر من 137 دولة، وتعد المشاركة المصرية فى هذه الدورة هى الأكبر فى تاريخ المشاركات المصرية بمساحة وصلت إلى 1700 متر مربع، وتقوم من خلالها 90 شركة مصرية بعرض منتجاتها المصرية من الخضر والفاكهة المصرية.













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة