بالفيديو.."قصر السكاكينى" تحفة أثرية ضحية إهمال الحكومات المصرية.. المبنى الأسطورى شاهد على 119عاما من تاريخ المحروسة.. تجاهل المسئولين حوله من أيقونة للجمال لمأوى للخفافيش.. و"الآثار" نائمة فى العسل

السبت، 23 يناير 2016 02:13 م
بالفيديو.."قصر السكاكينى" تحفة أثرية ضحية إهمال الحكومات المصرية.. المبنى الأسطورى شاهد على 119عاما من تاريخ المحروسة.. تجاهل المسئولين حوله من أيقونة للجمال لمأوى للخفافيش.. و"الآثار" نائمة فى العسل قصر السكاكينى
كتبت منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"سنمار" أسطورة توارثتها الأجيال عن بناء قصر مهيب لا مثيل له، يسمى"الخورنق"، حيث طلب الملك نعمان بن المنذر بالعراق من "سنمار" أن يصمم له قصراً لا مثيل له، وبعد أن حقق سمنار أمنية الملك، ألقى الملك نعمان به من فوق القصر حاملاً معه سر تشييده للقصر إلى الأبد.

يشبه "الخورنق" قصر آخر فريد من نوعه فى مصر لا مثيل له، تحفة نادرة نقلت قصور ألف ليلة وليلة من الخيال إلى الواقع، مركزها وسط القاهرة المحروسة يسمى"قصر السكاكينى"، شٌيد على الطراز الإيطالى، تحفة أصابها لغز سنمار الذى شيد قصر الخورنق، فمنذ وفاة صاحبه ولا أحد يعرف السر الدفين وراء جدرانه وداخل أروقته لإهمال جميع الحكومات المتتالية لهذا القصر الذى يبهر من يراه من روعة منظره.

هذا القصر الذى يعد شاهد على العصر يبلغ من العمر 119 عاماً يصرخ منذ وفاة صاحبه حبيب باشا السكاكينى عام 1923، حيث أهدى أحد ورثته وكان يعمل طبيباً القصر إلى وزارة الصحة، وفى 1961 تم نقل متحف التثقيف الصحى من عابدين إلى قصر السكاكينى، وبعدها تم نقل المتحف من القصر وللأسف لم تكن وزارة الصحة هى الجهة المؤهلة للتعامل مع مثل هذا الأثر المهيب لتتركه فريسة الإهمال، حتى أصبح تحت رعاية المجلس الأعلى للآثار دون أى تغيير ملموس.

عندما تمر حول القصر وتتفقده جيداً ستنتابك بعض التساؤلات منها: لماذا كل واجهة مختلفة فى التصميم عن الأخرى؟ أيضاً الباب الذى كان يدخل منه السكاكينى باشا عليه تمثال له وأمامه تمثال لأسد ضخم، كما أن كل جناح عليه رسومات وتماثيل تعبر عن أهمية هذا الجناح سواء كان جناح الحريم أو الخدم أو الضيوف.

"اليوم السابع" رصد ما ألم بهذا الأثر على أرض الواقع فكان لقاؤنا بـ"مصطفى عطية سليمان" مدير إدارة التنسيق والشئون الإدارية بقطاع مكتب وزير المالية ومن سكان منطقة السكاكينى، حيث قال:"إن القصر مر بمراحل كثير أولها وزارة الصحة.. مسئولين كتير دخلوا القصر باستمرار ولكن لا جديد، الإهمال ضرب كل مكان فى القصر لدرجة أنه فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر كان يعلو كل قبة سهم مؤشر للرياح، وديك لكنه وقع من الإهمال، ده غير دهان القصر بلون غير لونه الأصلى وده أخفى بريقه، ولما أخدته وزارة الصحة شالوا التماثيل اللى كانت موجوده فيه ورموها فى البدروم، بخلاف إهمال الناس وإلقاء مخلفاتها حول القصر".

ومن جانبه، قال الحاج محمد أحمد ويعمل بائع شنط أمام قصر السكاكينى:" وزارة الآثار تحاول ترميم القصر منذ سنتين ولم يرمم حتى الآن".

ويقول فارس سليم الفارس صاحب شركة استيراد وتصدير، يسكن فى المبنى المقابل للقصر مباشرة :" منذ حوالى 10 سنين رئيس حى الظاهر دهن القصر بالجير وأتلف لونه خالص ده غير الآثار إللى كانت فيه اتسرقت كلها، دلوقتى قصر السكاكينى باشا بقى للخفافيش وتمثيل الأفلام والإعلانات مما أضر بالقصر".

ويضم القصر مجموعة من التحف الفنية التى لا مثيل لها فى الشرق الأوسط، ولكنها تهشمت وبعضها اختفى من القصر، حيث أن القصر يحتوى على عمودين يحملان تمثالين من المرمر على جانبى المدخل، اختفيا مع الزمن، بالإضافة إلى تمثال فتاة "درة التاج"، التى تعتبر من أكثر التماثيل المنتشرة فى أنحاء القصر، بجانب بقايا تمثال على هيئة تمساح، ويتزين القصر بأشكال فتيات وأطفال اختفى لونها الأصلى، وتماثيل صنعت من الرخام.

كما يوجد نافورة بالبوابة الخلفية جفت مياهها وأمامها تمثالان لأسدين من الجرانيت الأبيض، والرخام من إيطاليا، بجانب حوامل التماثيل الملقاة على الأرض، ويحتوى على أكثر من 50 غرفة ويصل ارتفاعه لخمسة طوابق، ويحتوى القصر على أكثر من 400 نافذة وباب و300 تمثال، منهم تمثال نصفى لحبيب باشا السكاكينى بأعلى المدخل الرئيسى للقصر، ويحتوى القصر أيضا على بدروم ويحيط بأركانه 4 أبراج يعلو كل منها قبة صغيرة، وينخفض البدروم 6 درجات عن الأرض وبه 3 قاعات متسعة و4 صالات ودورات مياه وغرفتان وخالى من الزخارف وكان مخصصاً للخدم والمطابخ.

كما يحتوى القصر على صالة رئيسية مساحتها 6 إلى 10 أمتار، وبها 6 أبواب تؤدى إلى قاعات القصر، أنشئت أرضيتها من الرخام، وقاعات للاحتفالات الرسمية والطعام، وغرفة مستديرة وبحوائطها براويز مرسومة بيد رسامين إيطاليين والسقف مزين بالزخارف الزيتية، والأدوار الباقية عبارة عن حجرات للنوم واستخدامات لمعيشة أسرة السكاكينى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

بيبرس

انقذوا تحف وكنوز مصر !

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة