مرضى فيروس "سى" ضحية زيادة رسوم جمارك خام "سوفالدى".. غرفة الأدوية: القرار يتسبب فى اختفاء الأدوية من الأسواق وزيادة أسعارها .. و"الصحة": السوق لن يتأثر بالأزمة.. والشركات تمتنع عن استلام الشحنات

السبت، 23 يناير 2016 10:58 م
مرضى فيروس "سى" ضحية زيادة رسوم جمارك خام "سوفالدى".. غرفة الأدوية: القرار يتسبب فى اختفاء الأدوية من الأسواق وزيادة أسعارها .. و"الصحة": السوق لن يتأثر بالأزمة.. والشركات تمتنع عن استلام الشحنات الدكتور أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام وحسن عفيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور أحمد العزبى، رئيس غرفة صناعة الدواء بإتحاد الصناعات، أن مصلحة الجمارك رفعت الرسوم الجمركية على المواد الخام المستوردة من الخارج لتصنيع أدوية فيروس سى "سوفالدى" من 1600 إلى 5 آلاف دولار، ما تسبب فى امتناع الشركات عن سداد الرسوم للإفراج عن المواد الخام لتصنيعها.

وقال رئيس غرفة صناعة الدواء، لـ "اليوم السابع"، أن هذه ليست المرة الأولى لرفع هذة الرسوم وسبق ورفعت مصلحة الجمارك الرسوم وخاطبناها وتم خفضها ثم قامت مؤخراً برفع الرسوم للمرة الثانية دون مبرد.

وأوضح أنه أخطر مساعد وزير الصحة لشئون الصيدلة، ووعده بإرسال خطاب للتراجع عن القرار إلا أن مصلحة الجمارك لم تستجيب، مضيفاً أن زيادة الرسوم سيتسبب فى إرتباك الأسواق وانخفاض الكميات التى يتم ضخها يومياً فى الأسواق.

وأشار العزبى، إلى أن القرار يخالف ويضر بمبادرة الرئيس السيسى لعلاج مليون مريض بفيروس سى سنوياً، وربما يتسبب فى رفع أسعار الأدوية أو إختفائها من الأسواق، مطالبا وزير الصحة بالتدخل لدى وزير المالية ورئيس الوزراء لحل الأزمة وخفض المبلغ.

من جانبه كشف الدكتور عبد الناصر سنجاب مستشار وزير الصحة لشئون الصيدلة، عن أن القرار لا يتعلق بوزارة الصحة وإنما يخص وزير المالية، وقلل مستشار الوزير من الأثار السلبية للقرار على سوق الدواء ووعد بإخطار وزير الصحة للتدخل .

وقال الدكتور السيد الهنداوى، رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات المنتجة للسوفالدى المصري، إن هذا القرار غير مدروس حيث تخصص الشركة 10% من إنتاجها لعلاج غير القادرين في إطار هذه المبادرة، وتابع:" فوجئنا بقرار من الجمارك غير مدروس، الأمر الذى سيؤثر على حجم المنتجات المطروحة من عقار السوفالدي بالصيدليات ومراكز الكبد".

وأشار الهنداوى، إلى أن اتحاد الشركات المنتجة لـ"سوفالدى" المصرى تقدم بشكوى رسمية إلى الدكتور مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك، لإنقاذ ملايين المرضي من فيروس سى بإعتبارهم المتضررين من هذا الأمر، لأن هذه الزيادات سوف تضرب مرضي فيرس سي في مقتل، مطالبا وزير المالية بسرعة مراجعة الامر للصالح العام، موضحا أن هذه الأزمة إذا إستمرت طويلا ستؤثر علي ملايين المرضى بمصر.

وطالب الهنداوى، وزير المالية بسرعة الإفراج عن المواد الخام المتعلقة بإنتاج أدوية فيروس سى تيسيرا على ملايين المرضى، موضحا أنه من غير المقبول أن تتعامل مصلحة الجمارك مع استيراد المادة الخام الخاصة بعلاج فيرس سي وكأنها سلعة تجارية وهو أمر يجافى الحقيقة تماما، لأن إتحاد الشركات المنتجة للسوفالدي المصرى اتفق مع وزارة الصحة على تخفيض سعر الدواء للمريض المصرى، مقابل هامش ربح بسيط للغاية، وبالتالى فإن عمل ما يسمى بمقابل تحسين سعر المادة الخام الذى قررته مصلحة الجمارك سوف يضر بالجميع.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة