مفتى الجمهورية يغادر إلى المغرب للمشاركة فى مؤتمر عن حقوق الأقليات الدينية

الأحد، 24 يناير 2016 12:28 م
مفتى الجمهورية يغادر إلى المغرب للمشاركة فى مؤتمر عن حقوق الأقليات الدينية الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
غادر الدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية، صباح اليوم، إلى المملكة المغربية للمشاركة فى مؤتمر: "حقوق الأقليات الدينية فى الديار الإسلامية"، الذى يعقد بمدينة مراكش فى الفترة ما بين 25 و27 يناير، تحت رعاية العاهل المغربى الملك محمد السادس، وتنظمه وزارة الأوقاف المغربية بالتعاون مع منتدى تعزيز السلم والأمن فى المجتمعات برئاسة الشيخ العلامة عبد الله بن بيه.

ويشارك في المؤتمر أكثر من 150 عالمًا ومفتيًا من قارات العالم الخمسة، و40 من الوزراء والشخصيات السياسية من مختلف دول العالم الإسلامي، و100 من ممثلي الأقليات غير المسلمة بجميع طوائفها ومللها، ومن ممثلي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، وممثلي الهيئات المدنية الناشطة في مجال حوار الأديان.

وستتضمن كلمة المفتي التأكيد على حقوق الأقليات غير المسلمة في الدول الإسلامية، وموقف الإسلام والشريعة الإسلامية منها، وكيف أنهم قد نعموا بكافة حقوقهم في ظل حكم الدول الإسلامية.

كما سيستعرض فضيلة المفتي في كلمته نماذج من التاريخ الإسلامي للتعايش والتسامح مع الأقليات، فضلاً عما تقتضيه الأخوة الإنسانية والمواطنة من عدل ومساواة في الحقوق والواجبات.

وصرح مفتي الجمهورية قبيل سفره بأن المؤتمر سيناقش الإطار الشرعي لقضية الأقليات الدينية في ضوء السياقات التاريخية والأبعاد الحقوقية المحلية والدولية في عالم اليوم، مشيرًا إلى أنه من المنتظر أن يصدر عن المؤتمر "إعلان مراكش" في هذا الموضوع.

وأضاف أن المؤتمر سيناقش كذلك الإشكاليات والقضايا المتعلقة بالأقليات الدينية، ومحاولة ترسيخ كل ما يتجلى في ديننا الحنيف من مظاهر التعايش والسلم المجتمعي والانفتاح على الآخر، في محاولة لتكوين تيار مجتمعي عريض لحماية الأقليات الدينية في البلدان المسلمة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة