رئيس الفيروسات الكبدية يطالب بالتراجع عن رفع الرسوم على خام السوفالدى وأدوية فيروس سى لمنع زيادة الأسعار..وحيد دوس:تحليل هارفونى الأجنبى بـ"الرقابة الدوائية"لضخه بالأسواق..وتصنيع العقاقير أبريل المقبل

الثلاثاء، 26 يناير 2016 11:32 ص
رئيس الفيروسات الكبدية يطالب بالتراجع عن رفع الرسوم على خام السوفالدى وأدوية فيروس سى لمنع زيادة الأسعار..وحيد دوس:تحليل هارفونى الأجنبى بـ"الرقابة الدوائية"لضخه بالأسواق..وتصنيع العقاقير أبريل المقبل هارفونى
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، أن شركة "جلياد" الأمريكية قامت بإدخال كميات من عقار هارفونى المستورد إلى السوق، وحالياً يتم تحليها بهيئة الرقابة الدوائية تمهيداً لضخها بالسوق.

وأكد رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، بوزارة الصحة فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن شركة جلياد العالمية منحت شركة ماجيك فارما المصرية ترخيصا لتصنيع هارفونى وسوفالدى على أن تقوم بضخ منتجاتها فى الأسوق أول إبريل المقبل، وفقاً لمعايير الجودة العالمية، مشيراً إلى أنه تم تسعير الهارفونى بـ 1100 جنيه وسوفالدى بـ 900 جنيه .

وأضاف "دوس"، أنه سيتم طرح عقار جديد يعالج النوع الجينى الرابع ومرضى الفشل الكلوى المصابين بفيروس سى، مشيراً إلى أنه سيتم تسجيل هذا العقار فى منظمة الأغذية والأدوية العالمية خلال الأسبوع الجارى، وأنه سيتم القضاء على قوائم انتظار العلاج بسوفالدى قريباً، لافتاً إلى ارتفاع عدد مراكز علاج فيرس سى التابعة للجنة الفيروسات إلى 46 مركزا .

وطالب "وحيد دوس" وزير المالية ومصلحة الجمارك بالتراجع عن رفع الرسوم على خام السوفالدى وأدوية فيرس سى عموماً، وتابع: إذا استمر هذا الارتفاع ستحدث زيادة فى أسعار العلاج .

وفى ذات السياق أكد الدكتور يحيى الشاذلى نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن أزمة زيادة الرسوم الجمركية على خام سوفالدى لن تؤثر كثيرا على علاج مرضى فيروس سى بنقص الأدوية بمراكز الكبد، مؤكداً التزام جميع الشركات بتوريد الكميات المطلوبة من السوفالدى المحلى إلى وزارة الصحة.

وأكد "الشاذلى" على توفير السوفالدى المحلى والأجنبى مع الدكلنزا بجميع مراكز الكبد على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن البروتوكول العلاجى الجديد آمن للمرضى ويحقق نسب شفاء عالية.

وأوضح "الشاذلى" أن سوق تصنيع سوفالدى فى مصر يشهد تغيراً كبيراً لصالح المرضى خاصة مع توفير أدوية كثيرة فى السوق منها الهارفونى.

وأضاف نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن ارتفاع جودة عقار سوفالدى تصب فى مصلحة المرضى وتسهم بشكل كبير فى رفع معدلات الشفاء لدى المرضى.


موضوعات متعلقة..



- بدء تحليل هارفونى الأجنبى بهيئة الرقابة الدوائية لطرحه بالأسواق










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة