وزير الداخلية يسمح لـ3 آلاف طالب مسجون بأداء الامتحانات حفاظا على مستقبلهم.. الشرطة تنسق مع المدارس والجامعات لعقد لجان خاصة لهم.. القائمة تضم محبوسين فى قضايا عنف وشغب وقطع للطرق وتظاهر وجنائيين

الثلاثاء، 26 يناير 2016 01:06 م
وزير الداخلية يسمح لـ3 آلاف طالب مسجون بأداء الامتحانات حفاظا على مستقبلهم.. الشرطة تنسق مع المدارس والجامعات لعقد لجان خاصة لهم.. القائمة تضم محبوسين فى قضايا عنف وشغب وقطع للطرق وتظاهر وجنائيين اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية
كتب محمود عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قرر اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية، السماح للطلاب المحبوسين على ذمة قضايا بأداء امتحانات نصف العام الدراسى، وقيام قطاع مصلحة السجون بالتنسيق مع الإدارات التعليمية بالمدارس والجامعات لقيام الطلبة بأداء الامتحانات فى لجان خاصة.

وبلغ أعداد نزلاء السجون من الطلبة بمختلف المراحل التعليمية المقرر أداؤهم لامتحانات الترم الأول 3462 من الطلبة بمختلف السجون على مستوى الجمهورية.

وأكدت وزارة الداخلية، أن ذلك يأتى فى ضوء استراتيجية وزارة الداخلية التى تهدف فى أحد محاورها بتفعيل مبادئ السياسة العقابية بمفهومها الحديث وتوفير أوجه الرعاية المختلفة للنزلاء التى تعلى من قيم حقوق الإنسان وتصون حقوق النزلاء، والاهتمام بالعملية التعليمية لنزلاء السجون وتوفير ما يلزم فى سبيل استكمال المراحل التعليمية.

وكشفت المصادر أن معظم الطلاب المحبوسين متهمين فى قضايا متنوعة ما بين قطع للطرق وتظاهر وأعمال شغب وتحريض على العنف، فضلاً عن وجود بعض الطلاب المحبوسين على ذمة قضايا جنائية وآخرون صادرة ضدهم أحكام ويقضون عقوبتهم.

فيما أنهت وزارة التربية والتعليم استعداداتها لتجهيز لجان خاصة داخل للطلاب المحبوسين لأداء الامتحانات، ويتم انتداب رئيس لجنة ومراقب للجنة السجن من وزارة التربية والتعليم.

كما نسقت الجامعات مع وزارة الداخلية لترتيب عمليات امتحان الطلاب المحبوسين، عن طريق تجهيز سيارات تحضر لكليات الجامعات التى يوجد بها طلاب محبوسين قبل موعد الامتحان بوقت كافٍ بحيث تصل اللجنة وأوراق الأسئلة والإجابة والأقلام والأحبار إلى الطلاب المحبوسين فى محبسهم المخصص لهم، حتى يعطى الطالب المحبوس حقه فى الوقت كاملا مثل الطالب الذى يمتحن داخل الكلية.

وشددت الجامعات على أعضاء اللجان أن يراعوا حقوق الطلاب المحبوسين ويعطونهم الوقت الكافى، ويوضحوا لهم الأسئلة كزملائهم بالكلية تماما لا ينقصون عنهم شيئا حتى فى المعاملة.

وبشأن الطلاب الذين لهم امتحان شفوى تقوم الجامعات بتوفير لجنة أيضا للشفهى وتذهب مع الطالب وتمتحنه داخل محبسه، حيث تهدف الجامعات للحفاظ على مستقبل الطالب بعد انقضاء فترة عقوبته، ليكون بعد ذلك خريجا صالحا ينفع مجتمعه ووطنه.

ويتم التنسيق بين وزارة الداخلية والتربية والتعليم والتعليم العالى لتأمين نقل الأسئلة واللجان وتأمين استراحات المراقبين.

وشددت المادة 31 من قانون تنظيم السجون العسكرية والمادة 11 من قانون السجون، على مسئولية السجون تجاه الطلاب السجناء بمواصلة دراستهم وتمكينهم من أداء الامتحانات دون معوقات.


موضوعات متعلقة:



- وزير الداخلية يسمح لـ 3 آلاف طالب محبوس بأداء الامتحانات داخل السجون










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة