الخرطوش مازال فى بيتى.. 8 تذكارات احتفظ بها المصريون من زمن الثورة

الخميس، 28 يناير 2016 10:00 م
الخرطوش مازال فى بيتى.. 8 تذكارات احتفظ بها المصريون من زمن الثورة علم مصر..صورة أرشيفية
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
5 سنوات مروا على ذكرى ثورة 25 يناير ومرت معهم مشاهد رحلت ولكن تاركة ورائها تذكارات مازالت تبث روح الثورة فى نفوسنا وتحيها فى نفس الوقت من كل عام، فوسط العنف والكر والفر ومحاولات الاقتحام والتصدى للطلاقات النارية هناك أشياء مازالت قادرة أن تعيد هذه الأحداث وتعيشنا تفاصيلها وكأنها تحدث الآن ونشعر بأجوائها ونستنشق رائحتها ونتحمس لأحلامها وشعاراتها.
فهناك من يحتفظ بطلقة خرطوش اخترقت جسده واخترقت معه ذاكرته حتى لا ينسى مرار الظلم وثمن مقاومته، ومازال من يحتفظ برائحة الغاز المسيل للدموع على ملابسه رافضا أن ينظفها من رائحة الثورة، بل هناك من يحتفظ بعلم بلاده الذى شارك به فى أيام اعتصامه واحتمى به من برد ليالى الاعتصام ليكون جزء من ميراث ثورته، وفى ذكرى أيام النضال نسترجع 7 تذكارات احتفظ بها المصريون من زمن الثورة حتى تظل حية فى منازلهم لا تموت .


1
خرطوش

الخرطوش: تعد طلقات الخرطوش هى أكثر هذه التذكارات التى احتفظ بها الثوار واعتبرها مصابى الثورة أنها وساما على رؤوسهم يخلد ذكرى مشاركتهم بالثورة.

2
كمامة


الكمامة: أما هذه القطعة التى كان يلجأ لها الثوار للحماية من الغاز المسيل للدموع مازالت تستقر فى منازل المشاركين بالثورة رافضين أن يتخلوا عنها أو حتى ينظفوها حتى تظل محتفظة برائحة الثورة .

3
علم مصر

الأعلام: أما هذا الرمز الوطنى الخالص الذى يحتفظ به كل مصرى، فكان له وظيفة أخرى أيام الثورة فبجانب الهتاف والتلويح به، كان يحمى هؤلاء المناضلين من برد ليالى الاعتصام، لذلك اختلف علم الثورة عن أى علم أخر وتحول إلى رمز لأيام النضال وشرف لحامله.

4
الغاز

القنابل المسيلة للدموع: أما هذه الأجسام المعادية للثوار فأيضا من أهم تذكارات الثورة لأنها رمزا على المقاومة والصمود، ودليل على قدرة الثوار على مواجهة رجال الأمن وقتها والانتصار عليهم وهذا ما يؤكده الاحتفاظ بأدواتهم.

5
دروع واقية

درع الأمن المركزى: أيضا الدرع هو الرمز الأقوى الذى يفخر به الثوار، فهو رمزا لظلم رجال الأمن وقتها وتصديهم للمناضلين، لذلك عادة ما يستخدمه المشاركين بالثورة كونه قطعة ديكور تضفى على منازلهم اجواء الثورة وتستلهم روح المقاومة.

6
نظارات واقية

نظارات واقية: أيضا هذه النظارات الأشبه بنظارات الغوص والتى كانت تستخدم لحماية العين من الغاز المسيل تعد من أكثر التذكارات التى يحتفظ بها الثوار الآن.

7
لوحات


لوحات الثورة : مهما مرت السنوات واصفرت الأوراق تظل هذه اللوحات شاهدا على رسائل الثوار للسلطة وقتها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة