أولمبياد 2016 تحت رحمة "زيكا"..انتشار الفيروس يهدد بإلغاء دورة الألعاب بالبرازيل.. منظمة الصحة العالمية تدرس إعلان حالة الطوارئ.. ونيويورك تايمز: حضور 500 ألف شخص للأولمبياد ينشر المرض بالعالم

الجمعة، 29 يناير 2016 02:20 م
أولمبياد 2016 تحت رحمة "زيكا"..انتشار الفيروس يهدد بإلغاء دورة الألعاب بالبرازيل.. منظمة الصحة العالمية تدرس إعلان حالة الطوارئ.. ونيويورك تايمز: حضور 500 ألف شخص  للأولمبياد ينشر المرض بالعالم البعوضة المتسببة فى فيروس زيكا
كتبت ريم عبد الحميد – فاطمة شوقى – نورهان فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يواصل فيروس زيكا تصدير رعبه للعالم، فلم يقتصر الأمر على الصحة فقط بل أصبح يؤثر سلبا على الرياضة فى أمريكا الجنوبية، فبعد تحذيرات منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة من انتشار الفيروس بات أمر انعقاد الأولمبياد فى مدينة "ريو دى جانيرو" البرازيلية أغسطس المقبل فى قبضة زيكا، حيث أنه ينبئ بإلغائها أو تغيير مكان إقامتها هذا العام.

وقالت صحيفة "دايلى ميل" البريطانية، إن منظمة الصحة العالمية حذرت، من انتشار فيروس زيكا، وقالت إنها ستعقد اجتماعًا طارئًا فى بداية فبراير لبحث أخطاره وسبل التصدى له، وسط تهديدات صحية مكثفة باحتمالية تحول فيروس زيكا إلى وباء يجتاح أمريكا الجنوبية بأكملها، مهددا الحوامل والرياضيين - المشاركين فى الأولمبياد - على حد سواء.

قالت صحيفة الكوميرسيو الإسبانية، إن منظمة الصحة العالمية تعقد لجنة طوارئ الاثنين المقبل لمناقشة فرض الطوارئ الصحية الدولية، مشيرة إلى أن المنظمة عقدت 10 جلسات لتقييم هذا الفيروس وإمكانية وصوله إلى الشرق الأوسط، ولكن دون إعلان حالة طوارئ عالمية.

نيويورك تايمز تحذر من انتشار فيروس زيكا مع دورة الألعاب الأولمبية


فى حين حذرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية من انتشار فيروس زيكا مع دورة الألعاب الأولمبية، وذكرت أنه مع توقع زيارة حوالى 500 ألف شخص للبرازيل خلال الأولمبياد فإن الباحثين يحاولون استكشاف المخاطر التى يمكن أن تمثلها المسابقات الرياضية فى نشر فيروس زيكا حول العالم.

ويركز المتخصصون فى الأمراض المعدية بشكل خاص على احتمال انتشار الفيروس إلى الولايات المتحدة، حيث من المتوقع أن يسافر 200 ألف إلى ريودى جانيرو فى أغسطس، وعندما يعودون إلى بلادهم وفى ظل حرارة الصيف فإن مزيد من البعوض ربما يكون سببا فى نقل الفيروس.

ويقول الباحثون البرازيليون إنهم يعتقدون أن زيكا الذى يتسبب فى حدوث تشوهات فى الأجنة جاء إلى بلادهم خلال بطولة كأس العالم التى أقيمت عام 2014، عندما تدفق مئات الآلاف من الزائرين على البرازيل، ويقول الباحثون المتعقبون للفيروس إنه جاء للبرازيل على الأرجح من جزر بولينيزيا فى المحيط الهادى.

رئيس اللجنة الأولمبية الدولية يطالب بتعاون بين البرازيل ومنظمة الصحة


ومن جانبه قال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باتش إن "اللجنة تنصح الجميع بأهمية معرفة التعامل مع فيروس زيكا، مشيرا إلى أنه لابد من وجود "تعاون وثيق" بين اللجنة والسلطات البرازيلية ومنظمة الصحة العالمية لمناقشة وضع الفيروس، الذى ينتشر بسرعة كبيرة فى دول أمريكا اللاتينية،والذى تنقله بعوضة".

فى حين تراهن وزارة الصحة البرازيلية على أن الفيروس لن يؤثر خلال انعقاد الأولمبياد معتمدة على حقيقة تشير إلى أن دورة الألعاب العالمية سوف تقام فى شهر أغسطس الذى يتمتع بمناخ أكثر لطفا وجفافا من غيره من أشهر السنة، وهو الوقت الذى يقل فيه وجود البعوض وتتراجع فيه حالات الإصابة بالفيروسات المنقولة عبر البعوض.

البرازيل تعلن الحرب على الزاعجة المصرية


وأعلنت البرازيل الحرب على "الزاعجة المصرية" – المصطلح المطلق على البعوضة التى تنقل الفيروس - وقامت بنشر 220 ألف جندى من القوات المسلحة بالبرازيل للعمل على القضاء على بؤر تمركز وتكاثر البعوض وخاصة الزاعجة المصرية والتى عادة تكون موجودة فى المناطق التى يوجد فيها المياه الراكدة.

وأعلنت البرازيل عن خطة للحد من انتشار فيروس زيكا خلال الفترة المقبلة بدأت بإجراء عمليات التفتيش على المنشآت الرياضية قبل انطلاق الأولمبياد بأربعة أشهر للتخلص من العوامل التى تساعد على تكاثر البعوض، الذى يتسبب فى نقل هذا الفيروس، والتى تسمى بالبعوضة المصرية، كما أنه من المقرر أن تكون هناك عمليات مسح على مدار فترة الأولمبياد، كما أنه سيكون أيضا هناك عمليات التبخير، ورش للمبيدات المضادة للبعوض فى الهواء، خيارا تلجأ إليه السلطات حسب ما تستدعيه كل حالة على حدة تفاديا لأى خطر قد تمثله تلك العمليات على صحة الرياضيين والزوار القادمين لمتابعة البطولة.


موضوعات متعلقة:


- هلع فى أمريكا بعد ارتفاع عدد المصابين بـ"زيكا" لـ51 حالة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة