وتطالب بدعم الصناعة المحلية فى مناقصات وزارة الصحة..

غرفة المستلزمات الطبية: مصر تنتج سنويا 4 ملايين فلتر للغسيل الكلوى

الجمعة، 29 يناير 2016 10:06 ص
غرفة المستلزمات الطبية: مصر تنتج سنويا 4 ملايين فلتر للغسيل الكلوى مستلزمات طبية - أرشيفية
دبى - سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال نزار سمرين، عضو مجلس إدارة غرفة المستلزمات الطبية باتحاد الصناعات مدير عام شركة ميديكال ميدل إيست، إن مصر تنتج سنويا 4 ملايين فلتر من فلاتر الغسيل الكلوى.

وأضاف أن الصناعة المحلية تمثل أكبر الشركات المنتجة له فى الشرق الأوسط والتى تزيد سنويا بسبب ارتفاع معدلات المرض سنويا فى مصر والذى يصل معدل الغسيل الكلوى للمرضى سنويا من 8 إلى 9 مليون غسلة سنويا.

وطالب سمرين، فى تصريحات على هامش معرض آراب هيلث بمدينة دبى، الحكومة بدعم المصانع المحلية التى تضخ ما يقرب من 60% من حجم احتياجات مصر من الفلاتر سنويا، وتقوم بالاعتماد على الاستيراد من الخارج بنسبة 40% من شركات ألمانية.

ولفت إلى أن الفلتر الألمانى ذو جودة عالية ولكن مصر لا تقل فى تصنيعها عنه جودة المستورد، والدليل التصدير للخارج بكميات كبيرة تصل إلى مليون دولار كل شهرين إلى السوق التركى.

وكشف أن شروط مناقصات وزارة الصحة تعرقل الصناعة المحلية بسبب وضعها لشرط قبول الشحنات المعقمة من خلال البخار وليس بالتعقيم من خلال الطاقة الذرية التى تعتمد عليها مصانع الفلاتر المصرية، كما تقوم الشركات بدفع مبالغ مالية لخزينة هيئة الطاقة الذرية وتقدر بـ1.60 جنيه لكل فلتر، مطالبا بمنع الشروط التعجيزية من وزارة الصحة خاصة وأن التعقيم بالطاقة الذرية الذى تقوم له الصناعة المحلية أفضل من التعقيم بالبخار.

ومن الجدير بالذكر، أن معرض الصحة العربى "آراب هيلث" من كبرى المعارض المتخصصة للمستلزمات الطبية وشارك فى دورته الـ41 ما يقرب من 31 شركة مصرية، ووصل عدد الزائرين إلى15 الف زائر، واستمرت فعالياته من 24 إلى 29 يناير الجارى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة