خلال اجتماع وزير التعليم العالى باتحاد طلاب مصر.. أشرف الشيحى لا يعترف بالاتحاد برفضه جلوس رئيسه إلى جواره.. والطلاب يرفضون الواقعة ويؤكدون: لك فيديوهات تشكك فى انتمائنا.. والوزير يرد: "ماحصلش"

الإثنين، 04 يناير 2016 12:33 ص
خلال اجتماع وزير التعليم العالى باتحاد طلاب مصر.. أشرف الشيحى لا يعترف بالاتحاد برفضه جلوس رئيسه إلى جواره.. والطلاب يرفضون الواقعة ويؤكدون: لك فيديوهات تشكك فى انتمائنا.. والوزير يرد: "ماحصلش" وزير التعليم العالى مع اتحاد طلاب مصر المنتخب
كتب وائل ربيعى – أحمد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رفض الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى ضمنيا الاعتراف باتحاد طلاب مصر، وذلك عندما رفض جلوس عبد الله أنور رئيس اتحاد طلاب مصر إلى جواره على المنصة الخاصة بغرفة اجتماعات الوزارة بالدور الثالث، خلال الاجتماع الذى عقده الوزير مع رؤساء اتحادات طلاب الجامعات المنتخبين مساء الأحد.

فى البداية صعد الطلاب للدور الثامن بديوان عام وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، ثم تمت إعادتهم للدور الثالث، الأمر الذى أثار غضبهم، حيث أظهروا هذا الغضب خلال حديثهم مع المستشار الإعلامى للوزير، رافضين الجلوس بالقاعة اعتراضا على المنظر العام الذى يوحى بأن الوزير يلقى كلمة للطلاب وليس اجتماعا مع اتحاد الطلاب المنتخب مما أدى إلى حالة من الهرج والمرج داخل القاعة.

بدأ "الشيحى، كلمته بالاجتماع بتهنئة الطلاب الناجحين فى اتحادات الجامعات، وتحدث رئيس اتحاد طلاب جامعة الإسكندرية قائلا: "يادكتور لابد أن رئيس اتحاد طلاب مصر ونائبه يجلسا إلى جوار الوزير فى الاجتماع الذى نناقش فيه المشكلات المتعلقة باتحاد طلاب مصر" فردا الوزير منفعلا: "لا محدش هيقعد جنبى أنا الوزير وانتو طلاب وإذا كان عجبكوا"، الأمر الذى قابله الطلاب بغضب شديد واعتراضات كثيرة.

ووجه أحد الطلاب حديثه للوزير قائلاً: كلامك مرسل حول انتخابات اتحاد طلاب مصر" ليرد الوزير بحدة: "الكلام يكون بأدب وباحترام ومش بالطريقة دى".

وأثناء الحديث طالب الطالب عمرو الحلو نائب رئيس اتحاد طلاب مصر، الدكتور أشرف الشيحى بتنظيم الاجتماع والرد على كل سؤال على حدة، فردا الوزير مرة أخرى بانفعال: "انتوا هتعلمونى ازاى أنظم أنا الوزير وانتوا جايين هنا تسمعوا اللى هقوله"، مما أدى لاعتراض الطلاب مرة أخرى رافضين حديث الوزير بهذه اللهجة مطالبينه بالاستماع لهم وأن من حقهم إبداء آرائهم.

وقال الطالب عمرو الحلو، نائب رئيس اتحاد طلاب مصر، للدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى، قائلا: "انت ليه هاجمت اتحاد طلاب مصر وقولت شاكك فى انتمائه"، فرد الوزير: "محصلش أنا متكلمتش خالص وتصريحاتى خاصة بأن الدولة تحاسب المخطئ بالقانون وليس أكثر من ذلك والجميع يعمل من أجل مصلحة مصر لاغير"، فقال الطالب له إن هناك فيديوهات على الإنترنت تقول فيها ذلك قائلا له: "افتح الإنترنت وشوفها حالا" فرد الوزير: "مش هفتح نت افتحوا انتوا".

وطالب عدد من أعضاء اتحاد طلاب مصر وزير التعليم العالى بالتحقيق فى الضغوط التى تمت ممارستها على الطلاب خلال الانتخابات من قبل مسئولى التواصل الطلابى بالوزارة ودعمهم لقائمة "صوت طلاب مصر"، فرد الوزير" أنا مليش مستشار للتواصل الطلابى وطالما التدخل لم يؤثر على النتيجة يبقى خلاص مش مشكلة".

وقال وزير التعليم العالى للطلاب إنه حريص على الجلوس مع رؤساء الاتحادات الطلابية بالجامعات بعد غياب 3 سنوات بدون اتحادات طلابية منتخبة، قائلا: "وعدت بانتخابات شفافة ونزيهة 100%، وقلت لن يتدخل أحد مطلقا، والله ما كان يفرق معايا مين ييجى ولا مين لأ".

وأضاف الوزير، "ألغيت دورات إعداد القادة تأكيدا لمبدأ الشفافية، وتمت الانتخابات دون تدخل من أحد فى اختياراتكم"، مؤكدا أن الإرادة الحرة للطلاب هى التى اختارت المرشحين فى الانتخابات الطلابية، مؤكدا أن الوزارة تدعم كل الأنشطة التى يقوم بها رؤساء الاتحادات الطلابية بالجامعات وأعضاء هذه الاتحادات، قائلا: "اتفقت مع وزير الشباب على رحلات فى إجازة منتصف العام واتفقنا على تمويل مشترك لـ1200 طالب، مؤكدا أن هناك 16 مشروعا تقدمت بها الجامعات مصرية ووافق عليها.

وأشار وزير التعليم العالى، خلال الاجتماع مع اتحاد طلاب مصر، أن اللجنة المشرفة على الانتخابات الطلابية محترمة ومحايدة، مؤكدا أنه لم يحدث فى تاريخ مجلس الدولة أن ينظر قضية فى هذا المستوى فى أسبوع واحد، مؤكدا أن مجلس الدولة استجاب للنظر فى القضية وإعلان حكم نهائى فيها يوم الأربعاء المقبل، مشيرا إلى أن الوزارة ستلتزم بقرار مجلس الدولة أيا كان سواء باعتماد نتيجة الانتخابات الحالية أو إعادة انتخاب اتحاد طلاب مصر، مؤكدا أنه عندما يصدر حكم مجلس الدولة فإنه سيطلب من رئيس اتحاد طلاب مصر المنتخب الجلوس إلى جانبه.

وتابع الدكتور أشرف الشيحى، أنه يعترض على لفظ الطلاب المعتقلين ولكن فيما يخص الطلاب المحبوسين على ذمة قضايا لا مشكلة مؤكدا أن من يخرج عن ستتم محاسبته بالقانون، مشيرا إلى أنه اذا أخطأ مسئول التواصل الطلابى ستتم محاسبته

من جانبه، قال الدكتور صبحى حسنين، رئيس اللجنة العليا لانتخابات الطلاب، إن التصويت الرسمى على انتخابات اتحاد طلاب مصر كان من الساعة 12 إلى الساعة 2، مشيرا إلى أنه من حق أى طالب الدخول خلال هذه الفترة، مؤكدا أن المستشار القانونى للجنة وافق على مشاركة نائب رئيس اتحاد طلاب جامعة الزقازيق الذى تسبب فى إلغاء نتيجة الانتخابات.

وأضاف حسنين، خلال كلمته بلقاء وزير التعليم العالى باتحاد طلاب مصر، أنه أعلن أن النتيجة التى أعلنت يوم الانتخابات ليست النهائية وأن هناك احتمال للتقدم بطعون أو رفع قضايا بالمحكمة.

وطالب وزير التعليم العالى، الطلاب، بإعادة الثقة بينهم وبين الوزارة، قائلا: "احنا طرف واحد مش طرفين ويمكن أن نختلف فى بعض الرؤى ونناقشها بهدوء، خلونا نستعيد هذه الثقة، وأيدى فى ايدكم نعمل شىء للبلد، ومحدش يقلل من الأنشطة الرياضية والرحلات لأن انا مش جاى اشتغل سياسة داخل الجامعة"، مشيرا إلى أنه سيخاطب رؤساء الجامعات لإعادة النظر فى ميزانية الاتحادات الطلابية.

وأعلن الدكتور أشرف الشيحى، أن الوزارة اعتمدت على لائحة 2007 فى إجراءات الانتخابات الطلابية، أنها آخر لائحة أصدرت بقرار وتم الاعتماد عليها، مضيفا أن لائحة 2007 هى اللائحة الوحيدة التى لا تقبل الطعن، موضحا أنه بعد الانتهاء من قرار مجلس الدولة والبت فى قرار بطلان الانتخابات سواء بأحقية وصحة الانتخابات أو بطلانها وعمل الإعادة، سيكون هناك اجتماع مع اتحاد طلاب مصر لوضع لائحة طلابية جديدة بقرار جمهورى متفق فيه لحل كل الخلافات السابقة.

وتابع الشيحى، أن وزارة التعليم العالى ستنفذ على الفور قرار مجلس الدولة فى 6 من الشهر الجارى وإذا أقرت ببطلان الانتخابات سيكون هناك جدول زمنى لعملية الانتخابات وتشكيل اتحاد طلاب مصر سريعا لعودة النشاط الطلابى بالجامعات وهو ما تدعمه الوزارة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة