التعليم العالى تقرر تأجيل قواعد تنسيق الدبلومة الأمريكية الجديدة لمدة 3 سنوات

الأربعاء، 06 يناير 2016 12:16 م
التعليم العالى تقرر تأجيل قواعد تنسيق الدبلومة الأمريكية الجديدة لمدة 3 سنوات الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور اشرف الشيحى وزير التعليم العالى انه قرر تأجيل تطبيق قواعد التنسيق الجديدة الخاصة بطلاب الدبلومة الامريكية لمدة ثلاث سنوات، مشيرا إلى أن الإلغاء جاء استجابة لمطالب الطلاب، خاصة أن القواعد الجديدة فاجأتهم ولم يتم اعلامهم قبلها بوقت كاف.

وأضاف الشيحى، فى تصريحات صحفية اليوم، انه ينسق حاليا مع وزير التربية والتعليم الدكتور؛ لبحث مطالب طلاب الدبلومات التى تخص التربية والتعليم وعلى رأسها الاعتراف بالامتحان الخامس الذى يؤديه الطلاب خارج مصربما لا يخالف القواعد.

وتتمثل أهم قواعد التنسيق الخاصة بالدبلومة الامريكية التى تم ارجاء تطبقيها تمثلت فى ان يكون الطالب ناجحا في ثماني مواد وبما يتفق مع المواد المؤهله للقبول بكل كليه، علي ان يكون قد اجتازها في الصف الثاني عشر، وألا يقل وزن المادة الواحدة عن وحدة كاملة (ONE CREDIT) ويمكن للطالب استكمال بعض من المواد الثماني المذكوره من مواد الصف الحادي عشر وبحد اقصي ثلاث مواد.

وفيما يخص امتحان(S.A.T.I)، قرر المجلس الأعلى للجامعات أن يكون الحد الأدنى المطلوب فى هذا الاختبار 60? من مجموع درجات المواد(1440درجه من 2400درجه) للقبول بالجامعات الحكوميه.

وتم اشتراط اجتياز الطلاب لامتحان(S.A.T.II) في مادتين اضافيتين يحصل فيهما معا علي حد ادني1100 درجه من النهايه العظمي لدرجتي المادتين وهي 1600 درجه، وذلك للقبول بالكليات وفقا للترتيب التالي:-

و للقبول بكليات الطب والصيدله وطب الاسنان والعلاج الطبيعي يشترط ان تكونا مادتا (S.A.T.II) هما: ماده الاحياء وماده من بين مواد (الفيزياء - الكيمياء - الرياضيات).

اما للقبول بكليات الهندسه والحاسبات والمعلومات والفنون الجميله(عماره) يشترط ان تكون مادتا(S.A.T.II) هما: ماده الرياضيات وماده من بين مواد (الفيزياء-الكيمياء- الاحياء).

و يتم قبول الطلاب الدارسين للثانويه الامريكيه بحد ادني ثلاث اعوام دراسيه في النظام الامريكي(الصف العاشر، الصف الحادي عشر، الصف الثاني عشر).تطبق كافه الضوابط والشروط الاخري الخاصه بمعادله الشهاده الثانويه الامريكيه.

على الجانب الاخر لا يتم احتساب نتائج امتحان S.A.T.II الا اذا كان الطالب قد اجتاز هذا الاختبار (علي الاكثر) في سنه حصوله علي المؤهل، حيث انه امتحان تميز لا يعتد بالحصول عليه بعد حصول الطالب علي الدبلومه.

اما الطلاب الذين يحصلون علي الدبلومه النهائيه ولم يكونوا قد اجتازوا الحد الادني المطلوب في اختبار(S.A.T.I) وهو (1440درجه بالنسبه للكليات، و 1200درجه بالنسبه للمعاهد)، يسمح لهم بدخول محاولات جديده لتحسين الدرجات الحاصلين عليها في هذا الاختبار لمده سنتين علي الاكثر من تاريخ حصولهم علي الدبلومه النهائيه، ولا يتم قبول اوراقهم في حاله اجتيازهم للحد الادني لامتحان S.A.T.I بعد مرور اكثر من عامين، او ان يكونوا قد اجتازوا الحد الادني المطلوب للقبول بالكليات وتقدموا لمكتب التنسيق من قبل.

و طبقاً لقرار المجلس الاعلي للجامعات الخاصه فانه كان قد تقرر ان يتم قبول اوراق الطلاب الحاصلين علي الدبلومه الامريكيه، بالجامعات والمعاهد العاليه الخاصه وذلك بالشروط الاتيه، حصول الطالب علي(1200 درجه) في امتحان I S.A.T. من2400 درجه، وحصول الطالب علي(900 درجه) في امتحان S.A.T.IIمن 1600 درجه (للمعاهد العاليه الهندسيه فقط)، واستمرار تطبيق باقي الشروط.

اما طريقه حساب المجموع الاعتباري للحاصلين علي الدبلومه الامريكيه:نسبه(40 ?) من مجموع درجات المواد الثماني المطلوبه.نسبه(60 ?) من مجموع درجات الطالب في امتحان الـ (S.A.T.I) مع مراعاه مايلي: يتم اختيار افضل الدرجات التي يحصل عليها الطالب في امتحانات(S.A.T.I) علي الا يقل الحد الادني الحاصل عليه الطالب في هذا الامتحان عن(1440 درجه من 2400 درجه)، ومن يحصل علي 1490 درجه فاكثر من درجات امتحان(S.A.T.I) يمنح 15? اضافيه من مجموع الدرجات التي حصل عليها في هذا الامتحان وتضاف الي مجموع درجاته في هذا الامتحان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة