كوريا الشمالية تصدم العالم بأول تجربة لــ"قنبلة هيدروجينية"..مجلس الأمن يتحرك لعرقلة طموحات "بيونج يانج" النووية..والصين تجلى مواطنيها المقيمون قرب الحدود ..وواشنطن بوست: التجربة خطوة هائلة

الأربعاء، 06 يناير 2016 04:05 م
كوريا الشمالية تصدم العالم بأول تجربة لــ"قنبلة هيدروجينية"..مجلس الأمن يتحرك لعرقلة طموحات "بيونج يانج" النووية..والصين تجلى مواطنيها المقيمون قرب الحدود ..وواشنطن بوست: التجربة خطوة هائلة انفجار قنبلة هيدروجينية - أرشيفية
كتبت - ريم عبد الحميد ووكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدمت كوريا الشمالية العالم، أمس بإعلان أجرائها - فجر اليوم الأربعاء - أول تجربة ناجحة لـ"قنبلة هيدروجينية" لتثير غضب المجتمع الدولى بالكامل الذى اعتبر هذه الخطوة - فى حال تأكدت - انتهاكا - لقرارات الامم المتحدة.
وقال التلفزيون الكورى الشمالى الرسمى "اول تجربة لقنبلة هيدروجينية للجمهورية أجريت بنجاح فى السادس من يناير الجارى على أساس التصميم الاستراتيجى لحزب العمال الحاكم"، مضيفا: "بالنجاح الكامل لقنبلتنا الهيدروجينية التاريخية، ننضم إلى صفوف الدول النووية المتقدمة".

مجلس الأمن يجتمع مساء اليوم


وبعد ساعات على هذا الاعلان، قال دبلوماسيون غربيون إن مجلس الأمن الدولى سيعقد مساء اليوم اجتماعا لمناقشة هذا الشأن، وقالت المتحدثة باسم البعثة الأمريكية فى الأمم المتحدة هاجر شمالى إن الاجتماع سيعقد بطلب من الولايات المتحدة واليابان فى شكل جلسة مشاورات مغلقة بين الدول الـ 15 الاعضاء فى المجلس".

اليابان تدين تصرفات كوريا


وجاءت أولى الإدانات من كوريا الجنوبية المجاورة واليابان حليفتا الولايات المتحدة التى انتقدت بعنف "الاستفزازات" الكورية الشمالية لكنها أكدت فى الوقت نفسها أنها غير قادرة على تأكيد ما اذا كانت بيونج يانج أجرت تجربة لقنبلة هيدروجينية كما تقول.

وصرح نيد برايس، المتحدث باسم مجلس الأمن القومى فى البيت الابيض فى بيان مساء أمس الثلاثاء "أبلغنا بنشاط زلزالى فى شبه الجزيرة الكورية بالقرب من مركز الاختبارات الكورى الشمالى"، مضيفا: "نراقب الوضع ونواصل تقييمه بتنسيق وثيق مع شركائنا الاقليميين"فيما قال رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى: "ادين هذه التجربة" التى تشكل تهديدا خطيرا لأمن بلدنا، وتحديا خطيرا للجهود الدولية لمنع الانتشار النووى".

التجربة تثير استياء الصين حليفة كوريا الشمالية


وأثارت التجربة استياء الصين الحليفة الأساسية لكوريا الشمالية، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هويا شونيينج فى مؤتمر صحفى "نحض بقوة جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية على احترام التزامها بنزع السلاح النووى ووقف أى عمل يزيد الوضع سوءا"، مضيفة أن الصين ستستدعى السفير الكورى الشمالى لتبليغه اعتراضها على التجربة النووية الأولى لبيونج يانج منذ 2013 والرابعة منذ بدء البرنامج النووى الكورى الشمالى، كما أدانت التجربة فرنسا وبريطانيا أعتبرتا انها "انتهاك" لقرارات الأمم المتحدة.

ويستخدم فى القنبلة الهيدروجينية او النووية الحرارية الانصهار النووى، وتسبب انفجارا اقوى بكثير من الناجم عن الانشطار الذى يولده اليورانيوم والبلوتونيوم فقط.

القنبلة الهيدروجينية تحدى صارخ للمجتمع الدولى


وسواء كانت تجربة لقنبلة هيدروجينية او غير ذلك، يشكل هذا الاختبار النووى الرابع لكوريا الشمالية تحديا صارخا لأعداء كوريا الشمالية وحلفائها على حد سواء، وقد حذرها حلفاؤها من أن ثمن مواصلتها لبرنامجها النووى سيكون باهظا جدا.

وأجرت بيونج يانج 3 تجارب لقنابل نووية يستخدم فيها الانشطار الذرى فى 2006 و2009 و2013، وأدت هذه التجارب الى فرض عقوبات دولية عليها.
كما أدانت روسيا، إعلان كوريا الشمالية عن تجربتها النووية الأولى لقنبلة هيدروجينية، معتبرة أنها "انتهاك فاضح" للقانون الدولى وقرارات الأمم المتحدة.

الصين تجلى مواطنيها قرب الحدود مع كوريا


أعلنت محطة التلفزيون الحكومية الصينية أن صينيين يقيمون بالقرب من الحدود الكورية الشمالية تم إجلاؤهم صباح الأربعاء بعد التجربة النووية التى أجرتها بيونج يانج، مضيفا أن عددا من سكان مدينة يانجى اهتزت مكاتبهم لثوان وأخلت بعض الشركات مقارها، فيما ظهرت تشققات على ملعب رياضى فى مدرسة ثانوية وتم اجلاء التلاميذ الذين كانوا يقدمون امتحانا.

وفى السياق ، علقت صحيفة "واشنطن بوست" :لو ثبت صحة ادعاء كوريا الشمالية بأنها اختبرت قنبلة هيدروجينية، فإن ذلك سيمثل خطوة هائلة للأمام فى قدراتها النووية.

ورأت الصحيفة أن العمل المستفز من جانب كوريا الشمالية سيمثل تحديا جديدا للعالم الخارجى الذى يصارع لإيجاد طرق من أجل إنهاء التحدى النووى للبلد الآسيوى، موضحة أن القنبلة الهيدروجينية أو الحرارية ذات قوات تدميرية أكبر بكثير من القنابل الذرية.


موضوعات متعلقة..



بعد إعلان كوريا الشمالية اختبارها.. ما لا تعرفه عن القنبلة الهيدروجينية.. قوتها التدميرية تعادل مئات المرات القنبلة الذرية.. وتعتمد على الانصهار النووى.. وتملكها خمسة دول ولم تستخدم من قبل

الاتحاد الأوروبى: التجربة النووية "انتهاك خطير" لإلتزامات كوريا الشمالية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة