البنك المركزى الصينى: ملتزمون بسياسات خلق البيئة الاقتصادية السليمة

الجمعة، 08 يناير 2016 07:30 م
البنك المركزى الصينى: ملتزمون بسياسات خلق البيئة الاقتصادية السليمة البنك المركزى الصينى - صورة أرشيفية
أ.ش.أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعهد بنك الشعب الصينى "البنك المركزى"، اليوم الجمعة، بأن يستمر فى الالتزام بسياساته الحكيمة لخلق بيئة مالية واقتصادية سليمة، وللحفاظ على مستوى معقول من السيولة النقدية فى الأسواق.

وذكر البنك، فى بيان اليوم، أنه سيستخدم مجموعة من الأدوات المرنة لضمان وفرة السيولة بالنسبة للقطاع المصرفى.

وأضاف، أنه سيقوم بمساندة البنوك التجارية لتتوسع فى عمليات الإقراض للقطاعات الرئيسية، وكذا للقطاعات الضعيفة من خلال أدوات متعددة، من ضمنها تعهد الإقراض التكميلى وتسهيلات الإقراض على المدى المتوسط.

وأوضح، أنه سيعمل لاستمرار تحسين الهيكل الائتمانى ليتمكن القطاع المالى من دعم الاقتصاد الحقيقى، معلنًا أنه سيواصل العمل لربط أسعار الفائدة بالسوق، ولتحسين آلية تشكيل سعر الصرف لضمان ثبات معدل سعر اليوان.

كان البنك أكد أمس، أنه قادر على الحفاظ على استقرار سعر اليوان والإبقاء على مستوى توازن معقول، وذلك فى محاولة منه لطرد المخاوف بشأن الاقتصاد الصينى، خاصة بعد أن خسر سعر التعادل المركزى للعملة 332 نقطة أساس ليصل إلى 6.5646 مقابل الدولار الأمريكى، مسجلاً أقصى معدل انخفاض له منذ مارس 2011.

واتهم البنك، فى بيان بهذا الشأن، ما أسماه بـ"القوى المضاربة التى تسعى للربح من خلال المضاربة باليوان"، بأنها المسئولة عن هبوط الأسعار، مشددًا على أنه لا يوجد أى أساس لأن يستمر الانخفاض فى قيمة اليوان، وأنه لا يزال عملة قوية بين العملات الاحتياطية الدولية.

من جانب آخر، فإنه وللمرة الثانية خلال أقل من أسبوع تم أمس وقف التداول فى سوق الأسهم الصينية، بعد تهاوى الأسعار أكثر من سبعة فى المائة فى النصف ساعة الأولى من بداية التعاملات.

وقد دفع الانهيار الحاد لأسعار الأسهم فى بورصتى شانغهاى وشنتشن إلى إطلاق آلية قاطع الدائرة الكهربائية المستحدث، والذى بدأ العمل به منذ اليوم الأول للتداول فى العام الجديد.

وقد وصفت وكالة الأنباء الصينية توقف التداول هذا بالحدث غير المسبوق، حيث إنه تم تسجيل أقصر مدة تداول فى تاريخ سوق الأسهم بالصين.

وفى رد فعل على ما حدث أصدرت لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية قواعد جديدة لتقييد بيع كبار المساهمين لأسهمهم بالبورصة، ثم أعلن البنك وقف استخدام النظام الخاص بآلية قاطع الدائرة الكهربائية، للحفاظ على استقرار السوق، بعد أن ثبت أن سلبيات تلك الآلية الجديدة تفوق إيجابياتها.

ويبدو أن القرارات الجديدة فعلاً أدت إلى نتائج مثمرة اليوم، حيث ارتفع مؤشر بورصة شانغهاى المركب 1.97% ليغلق عند مستوى 3،186.41 نقطة، وارتفع مؤشر بورصة شنتشن بنسبة 1.2% ليغلق عند 10،888.91 نقطة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة