"الزبون على حق".. شعار الحكومة فى التعامل مع المواطن وفقا لنموذج تقييم الموظف بقانون الخدمة المدنية.. "التخطيط": المرونة وتطوير الذات والتمييز بين المهم والعاجل أبرز معايير التقييم

الجمعة، 08 يناير 2016 08:17 م
"الزبون على حق".. شعار الحكومة فى التعامل مع المواطن وفقا لنموذج تقييم الموظف بقانون الخدمة المدنية.. "التخطيط": المرونة وتطوير الذات والتمييز بين المهم والعاجل أبرز معايير التقييم الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط
كتبت ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهر نموذج تقييم الموظف الحكومى وفقا لقانون الخدمة المدنية رقم 18 لعام 2015 الذى أعدته وزارة التخطيط، عدة عوامل يتم بناء عليها قياس أداء العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، جاء على رأسها رضا المواطن الذى تعتبره الحكومة العميل الداخلى أو كما وصفه التقرير بـ"الزبون"، وبناء الثقة، والعمل مع الآخرين وروح الفريق، وصنع الاختلاف وتحقيق النتائج وإدارة التغيير.

ونشر "اليوم السابع"، منذ قليل، نموذج تقييم الأداء 360 درجة الذى يقيس أداء العاملين بالحكومة، وفقا لما ورد بقانون الخدمة المدنية، الذى نصت إحدى مواده على تقييم أداء العاملين بالجهاز الإدارى مرتين سنويا.

ونص نموذج تقييم الأداء على ضرورة اعتبار جميع المواطنين وكأنهم زبائن يجب إرضائهم جميعا والتعامل معهم بشكل أخلاق، والوفاء بالالتزامات، والسعى لمعرفة انطباع المواطنين عن مستوى الخدمة المقدمة، وإدراك التغيرات الجارية فى نمط حياة المواطنين وفى البيئة الاجتماعية وانعكاساتها على الخدمات المقدمة.

بناء الثقة


ويقيس معيار بناء الثقة مدى تحمل الموظف الإدارى للمسئولية لتحقيق التزامات العمل كما لو كانت التزاماته الشخصية، والمثابرة فى مواجهة الظروف المعاكسة، وتحمل مسئولية تحقيق أهداف الفريق كما لو كانت أهدافه الشخصية، ويساعد الآخرين فى التغلب على الضغوط، ويتبنى قيم الأمانة والنزاهة، ومعاملة الآخرين بعدالة ومساواة، والتأكد من عدالة كل الإجراءات.

ويعد معيار العمل بروح الفريق من أهم معايير تقييم الأداء، ويتم تقييم الموظف بناء على مدى تعاونه مع الآخرين وإطلاعهم على ما يجرى، واحترامهم فى تعاملاته، كما يقيس التقييم تشجيع الموظف للآخرين لرفع الروح المعنوية والأداء، والسعى لحل الخلافات داخل الفريق وتعزيز الاهتمام بالصحة والسلامة.

النظر للأمور بـ"بعين الطائر"


كما يتم تقييم الموظف الإدارى بناء على قدرته على تحليل البيانات والسعى للحصول على المعلومات من أكثر من مصدر، وينظر بـ"عين الطائر" أى يمتلك صورة بانورامية كبيرة، ولديه القدرة على اتخاذ إجراءات طويلة المدى لثلاثة أعوام فأكثر، ومهارة إعادة النظر فى الاستراتيجيات الحالية لتقديم الخدمات للمواطنين لتحقيق تغييرات شاملة.

وتحتل مرونة موظف الحكومة مكانة مهمة فى تقييم أدائه، حيث يخضع لتقييم سرعة تكيفه حال وجود تغييرات وتطويع أسلوبه ليتلاءم مع الموقف ومساعدة الآخرين على تقبل تقبل التغيير بإجابية ووضع استراتيجيات إدارة التغيير.

صنع الاختلاف


ويقيس نموذج التقييم مدى مساعدة الموظف للآخرين على التعامل مع المواقف الصعبة، واكتشاف الموظفين ذوى الإمكانات العالية، وتطوير قدرات الآخرين وتوجيههم وتفويض مهام ذات تحد.

ووفقا لنموذج الأداء، يدخل صنع الاختلاف فى معايير تقييم الموظف من خلال تقييم البحث عن فرص التعلم والنمو وخلق طرق ليكون أكثر فعالية ووضع خطط طويلة المدى للتنمية الذاتية والتواصل بوضوح ودقة وشفافية، وعرض المعلومات المعقدة بصورة سهلة الفهم ويسوق حججا معبرة ومقنعة ويؤثر فى صناع القرار لدعم المبادرات.

ويقيم التقرير إجادة الموظف للتعامل مع جماعات الضغط قبل القرارات المهمة، وتحفيز وإلهام فئات واسعة للتجاوب، وتحقيق النتائج من خلال التمييز بين المهم والعاجل ووضع أولويات الأهداف ومساعدة الآخرين على التركيز على الأولويات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة