محمد جمعة عبدالهادى موسى يكتب: رسالتك العلمية من الاختيار إلى التسجيل

السبت، 09 يناير 2016 03:00 ص
محمد جمعة عبدالهادى موسى يكتب: رسالتك العلمية من الاختيار إلى التسجيل جامعة القاهرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
السؤل الذى ستتم الإجابة عليه هو: كيف تسجل موضوع رسالتك العلمية بقسم التاريخ - كلية الآداب- جامعة القاهرة؟ الإجابة: عليك أن تعلم بداية أن التسجيل الرسمى بكلية الآداب جامعة القاهرة يشترط فيه خمسة أمور، سأرتبها هنا وفق سهولة كل عنصر: أولا: اختيار الموضوع، ووضع الخطة مع المشرف والانتهاء من سيمنار القسم، ثانيـًا: اجتياز اختبار التحرير العلمى، ثالثـًا: الحصول على شهادة التويفل والدرجة المطلوبة هى: 500 درجة، رابعا: عرض الخطة على اللجنة العلمية من خلال شؤون الدراسات العليا، خامسًا: موافقة مجلس الكلية والتسجيل الرسمى.
(1)
اختيار الموضوع: بالاطلاع على الرسائل الجامعية: (الماجستير والدكتوراه)
اختيار الموضوع هو من أسهل الأمور، رغم وجود ادعاء عند البعض أنه صعبـًا، ولكن الذى سيحسم الأمر هو إطلاعك المُبكر على عناوين الرسائل الجامعية (الماجستير والدكتوراه) فى أربعة جهات مختلفة سأذكرها فى موضعها بالإضافة إلى المركز البحثى بجامعة عين شمس، الذى يشتمل نسبيًا على أحدث الرسائل الجامعية التى تمت مناقشتها.
الإطلاع على الرسائل الجامعية فائدتها أن تجد عناوين لم تسجل من قبل، فمثلا: الجيش والشرطة ببغداد فى العصر العباسى، يجعلك تبحث عن نفس الموضوع ولكن فى عصر آخر، مثل: الجيش والشرطة بمصر فى العصر الفاطمى.. وهكذا، فمن خلال القراءة ستخرج بموضوع جديد حتى ولو نفس العنوان ولكن فى فترة تاريخية مختلفة وفى موضع آخر.

ضع قائمة بكل العناوين التى من المفترض أنها لم يسبق لها التسجيل مبدئيـًا، واحتفظ بها، ولا تدع غيرك يطلع عليها سوى المشرف الذى سيشرف عليك خلال الرسالة أو الأمناء من الأساتذة بالقسم.
بعد أن تضع قائمة بكافة عناوين الموضوعات التى تريد أن يقع اختيارك على واحدًا منها لتقوم بتسجيله؛ عليك أن تقدم هذه القائمة مع من تجد منه قبولا؛ ولن تجد خيرًا من المشرف الأكاديمى الخاص بالقسم، فهو المأمول منه تقديم المعونة خلال تلك الفترة ليرشدك إلى الصحيح والطيب من القول والعمل.

وحينما تُقدم على اختيار موضوع وتقدمه للمشرف عليك أن تحذر تقديم موضوع واحد، فالواجب عليك حشد كافة عناوين موضوعاتك التى إذا لم يوافق المشرف على واحدًا منها، تكن جاهزًا بغيرها.

فملخصًا إعداد العناوين هو فى غاية الأهمية وعليك كتابتها فى مسودة قبل أن تتأكد منها وتقدم المسودة من خلال "جلسة" مع من ترغب أن تسجل معه وتناقشه بها من حيث العناوين، ثم تندلف للتأكد من كونها جديدة ثم تضع الخطة لذاك الموضوع الذى وقع عليه اختيارك واختيار مشرفك معـًا.

ثم بعد جلوسك مع المشرف واختياركم للموضوع؛ ستذهب بعدها لكى تتأكد من كون الموضوع مسجلا أم غير مسجلا؛ جديدًا أم غير جديد وهو نفس المعنى.

ولكن احذر... فعليك أن تقوم ليس بالتأكد من أن هذا الموضوع -الذى وقع عليه الاختيار- هو فقط ما سيتم التأكد منه بل كافة الموضوعات التى كتبتها فى المسودة وجلست مع المشرف وناقشته بها، وهذا أمر مهم ستأتى فائدته لاحقـًا.

(2)
عرض الموضوع الذى تم اختياره
بعد الحصول على موافقة المشرف على عنوان الموضوع، وبعد الحصول على الإفادات التى تفيد بأن الموضوع الفلانى غير مُسجل، جاء وضع نقطة بداية النهاية، وهو وضع الخطة والمقدمة والمُستخلص وتقديمها إلى المشرف.

بعد انتهائك من وضع خطة الموضوع الذى استقر الرأى عليه، عليك أن تجلس مع المشرف لتطلعه عليها، ثم يأتى لك بالملاحظات، وبعد الانتهاء من الملاحظات، سيقول لك المشرف بنسخ هذه الخطة أكثر من نسخة لعرضها على سيمنار فرع التاريخ (الإسلامي-مثلا)، وحينها انسخ على قدر عدد الأساتذة بهذا الفرع.

قم بتوزيع النسخ فى اليوم الذى يعقد به سيمنار القسم، حيث ستجدهم جميعًا إن شاء الله فى هذا اليوم، وتوفر على نفسك الشقاء الذى يتكرر بحضورك أكثر من مرة فى أيام مختلفة لكى تسأل عن الاستاذ الفلاني: هل هول موجودًا أم لا؟. ويمكنك اعطاء النسخ لسكرتيرة القسم وتقوم هى بتوزيع هذه النسخ، وهذا من عملها ولكنها بطيئة للأسف.

أنت الآن بعد توزيع النسخ فى انتظار أن تأتيك نسخ الخطة التى تم توزيعها على الأساتذة وبها ملاحظاتهم، ثم تقوم بإدخال الملاحظات على الخطة، لتكن نهائية.

بعد إدخال الملاحظات على الخطة، سيقوم المشرف بإبلاغك بميعاد سيمنار فرع التاريخ الإسلامى –مثلا، ليقرروا جميعا الموافقة على الموضوع، وبعد موافقتهم على الموضوع والخطة، ستذهب بالخطة النهائية التى أدخل عليها كافة التعديلات التى أبدوها سواء فى النسخ أو سيمنار الفرع، ستذهب بالنسخة النهائية إلى رئيس القسم ليوقع لك عليها، محددًا مع التوقيع ميعاد سيمنار القسم.

سيمنار القسم سيكن به كافة أساتذة الفرع وغيره، وكل أستاذ سيضع ملاحظات طفيفة لا تذكر أحيانا، سيتم إدخالها، وبعد إعداد النسخة النهائية، ستأتى إلى رئيس القسم، وإذا لم تأتى ملاحظات داخل سيمنار القسم، سيقوم رئيس القسم بالتوقيع عليها التوقيع النهائى ومنها إلى شئون الدراسات العليا.

(3)
بعد توقيع رئيس القسم النهائى
بعد توقيع رئيس القسم النهائى على الخطة، سيحدد القسم المشرف الرسمى عليك، ثم تأخذ الخطة وعليها توقيع المشرف ورئيس القسم وتذهب إلى شؤون الدراسات العليا ومعك شهادة التويفل وتاكيد اجتيازك اختبار التحرير العلمى (اللغة العربية والانجليزية) ليقوموا بالتسجيل الرسمي.

سيتم عرض الخطة على اللجنة العلمية ثم تأتى بتعديلات إن وجدت لتقوم بتصحيحها، وبعد التصحيح يوقع عليها المشرف ثانية، ثم تسلمها إلى شئون الدراسات العليا، ثم تنتقل إلى الحلقة الأخيرة، وهى إرسال المقترح النهائى إلى مجلس الكلية للموافقة، ويجب أن ترفق مع الخطة النهائية شهادة التويفل بمجموع 500 درجة، مع النجاح فى امتحان التحرير العلمى كشرط تسجيل، أما شرط المناقشة فما عليك سوى اجتياز اختبار Icdl ودورة الكتابة الفنية للرسائل العلمية. وفقنا الله جميعًا.
• باحث ماجستير، فرع التاريخ الإسلامى، كلية الآداب – جامعة القاهرة













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة