أكرم القصاص - علا الشافعي

نظام جديد يفحص محطة الفضاء الدولية من أضرار الحطام الفضائى

السبت، 09 يناير 2016 06:00 ص
نظام جديد يفحص محطة الفضاء الدولية من أضرار الحطام الفضائى النظام الجديد
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الحكومة ووكالة الفضاء الكندية يوم الخميس الماضى عن نظام جديد يحمل اسم "CAD" بتكلفة 1.7 مليون دولار، سيتيح فحص محطة الفضاء الدولية بشكل منتظم للتعرف على الأضرار الناتجة عن الحطام الفضائى التى كان يصعب التعرف عليه مسبقا، خاصة أن محطة الفضاء الدولية تتعرض لتهديد مستمر من قبل الحطام الفضائى، حيث يكون بعض هذا الحطام صغيرا جدا، مما يجعل من الصعوبة رؤيته بالعين المجرة، والبعض كبير للغاية مثل النيازك.

ووفقا لما نشره موقع motherboard الأمريكى فمن المقرر إطلاق هذا النظام عام 2020، وقالت وكالة الفضاء الكندية فى بيان لها "إن نظام الرؤية سوف يستخدم ثلاثة أجهزة للاستشعار هم "ليزر ثلاثى الأبعاد [LIDAR] وكاميرا عالية الوضوح، وكاميرا للأشعة تحت الحمراء، وذلك لدعم فحص وصيانة البنية التحتية لمحطة الفضاء الدولية.

ويجرى حاليا تطوير هذا النظام من قبل شركة Neptec Design Group Ltd الكندية، والتى قامت فى السابق بالتعاون مع وكالة ناسا الفضائية فى تطوير نموذج سفينة الفضاء التى تم إرسالها للقمر Artemis Jr.

ووفقا للإعلان فإن النظام الجديد يأتى فى حجم المايكروويف، ويستطيع الكشف عن الضرر الذى يحدث نتيجة بعض الحطام الصغير الذى لا تستطيع العين المجردة رؤيته أو يقع فى الأماكن التى يصعب الوصول إليها أو رؤيتها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة