نيويورك تايمز: ضحايا "جونتانامو" يعانون أضرارا عقلية ونفسية بالغة

الإثنين، 10 أكتوبر 2016 12:35 م
نيويورك تايمز: ضحايا "جونتانامو" يعانون أضرارا عقلية ونفسية بالغة معتقل جونتانامو ـ صورة أرشيفية
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريرا، يظهر الأضرار النفسية البالغة التى لحقت بعدد من المعتقلين السابقين لدى وكالة الاستخبارات الأمريكية المركزية CIA وممن تم اعتقالهم فى سجن جونتانامو.

 

وتشير الصحيفة الامريكية، فى تقرير على موقعها الالكترونى، الأحد، إلى ما تعرض له السجناء من أشكال تعذيب وحشية تتعدد بين الضرب والحرمان من النوم وتكتكيات أخرى تسببت فى مشكلات عقلية لديهم.

 

ويقول التقرير إنه قبل أن تسمح الولايات المتحدة باستخدام طريقة مرعبة لاستجواب السجناء، فإن محامى الحكومة ومسئولى المخابرات كانوا متأكدين من نتيجة واحدة حاسمة، إذ كانوا يعرفون أن الأساليب التى يستخدمونها مع المشتبه بتورطهم فى الإرهاب مؤلمة وصادمة أكثر مما يمكن لهذا البلد أن يقبله، لكنهم خلصوا إلى أن أيا من هذه الأساليب لن يتسبب فى أذى نفسى طويل الأمد.

 

وبعد خمسة عشر عاما، بدا واضحا إنهم كانوا على خطأ. ففى سلوفاكيا، يصف حسين مرفدى معاناته مع الصداع الدائم واضطراب النوم بسبب ذكرياته مع الكلاب داخل السجن. وفى كازاخستان، يعانى لطفى بن على من الكوابيس.

 

وفى ليبيا، يتسبب راديو إحدى السيارات فى إغضاب ماجد مختار حيث أن الموسيقى الصاخبة تذكره بإحدى طرق وكالة المخابرات المركزية الأمريكية  فى التعذيب.

 

ويقول يونس شكرى، مغربى، إنه لم يعد كما كان حيث بات يعيش فى اكتئاب، ويخشى الخروج من منزله لأنه يرى فى الزحام وجوه حراس سجن خليج جونتانامو. مضيفا بالقول "لم أعد طبيعيا".

 

ووفق تقارير طبية حصلت عليها نيويورك تايمز، ووثائق حكومية ومقابلات أجرتها مع سجناء سابقين، بالإضافة إلى مقابلات مع أطباء مدنيين وعسكريين، فإن عشرات المساجين الذين تم اعتقالهم فى سجون "سى اى ايه" السرية وسجن جوانتانامو فى كوبا يعانون من مشاكل عقلية مزمنة.

 

وتضيف أن المشكلات العقلية الذى يعانى منها السجناء السابقين هى نفس الأعراض التى عانى منها أيضا أسرى الحرب الأمريكيون الذين تمت معاملتهم بوحشية فى وقت سابق من قبل أقسى الأنظمة فى العالم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة