يديعوت: ارتفاع حالات العنف الجسدى من الضباط ضد جنود الجيش الإسرائيلى

السبت، 15 أكتوبر 2016 01:39 م
يديعوت: ارتفاع حالات العنف الجسدى من الضباط ضد جنود الجيش الإسرائيلى جنود الجيش الإسرائيلى - صورة أرشيفية
كتب - محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم السبت، إن مفوض شكاوى الجنود فى الجيش الإسرائيلى، الجنرال احتياط يتسحاق بريك، نشر رسالة إلى قادة الجيش حذر فيها من ارتفاع خطير فى العنف اللفظى والجسدى الذى يمارسه الضباط ضد الجنود.

 

وفى الرسالة التى حملت عنوان "روح الجيش الإسرائيلى – الرمز الأخلاقى لجنود الجيش وقادته"، والتى نشرتها الصحيفة العبرية، طرح بريك توجيهات واضحة بشأن السلوك المطلوب من قبل قادة الجيش إزاء جنودهم، فى ظل ازدياد الشكاوى التى قدمها الجنود ضد الضباط. وتتضمن الرسالة سلسلة من الحالات الصعبة التى طرحها بريك للتحذير من ارتكابها.

 

ومن بين النماذج التى تضمنتها الوثيقة شكوى قدمها جندى ضد ضابطه يدعى فيها أن الضابط تعامل معه بشكل مهين وصفعه وضربه على رقبته، وخلال دراسة الشكاوى التى أشير إليها، جرت محادثات مع شهود من الوحدات ذات الصلة، ولم يتم التأكد من صحة ادعاءات المشتكين فقط وإنما تبين أن بعض الضباط يتعاملون مع جنودهم بشكل دائم بشكل فظ ومستهتر.

 

وكتب بريك أنه فى الوحدات التى يتم فيها تجاوز هذه "الخطوط"، فان ذلك يؤثر مباشرة على محفزات الجنود، وقيمة خدمتهم وإيمانهم بقادتهم وبالجيش، داعيا قادة الجيش إلى "تأكيد الخطوط التى يمنع تجاوزها"، مؤكدا أن كل ضابط يتجاوزها لا يستحق قيادة الجنود.

 

وأوضح أن هذه الخطوط تشمل العنف اللفظى المهين، التنكيل والإهانة والعنف الجسدى. ودعا بريك الجنود والضباط إلى التعامل بخطورة مع كل سلوك عنيف مهما بلغ حجمه.

 

وقال المتحدث العسكرى إنه تمت معالجة الحالات التى أشير إليها فى الوثيقة، من قبل القيادة، وأنه يتم تطبيق الرمز الاخلاقى فى صفوف الجنود والضباط بشكل حريص فى إطار العلاج التأديبى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة