سوزان بدوى تكتب: دبابيس استثنائية

الإثنين، 17 أكتوبر 2016 06:00 ص
سوزان بدوى تكتب: دبابيس استثنائية سواق التوك توك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اسمحوا لى قراء "اليوم السابع" الأفاضل المتابعين لسلسلة دبابيس التى أكتبها ما بين دبوس إجادة أقلده صدر من يجيد، ودبوس موجع أوخز به ضمير من غابت ضمائرهم -- هذه المرة أصابتنى الحيرة، ماذا أكتب فى تناول موضوع سيادة المواطن خريج التوك توك الذى طلع علينا من نافذة الإعلامى عمرو الليثى ليطرش ما فى بطنه على مرأى ومسمع من العالم كله، ليتلقفه كل نهازٍ لمازٍ همازٍ مشاء بنميم، وكل عُتُلٍ مَهين، وكل فرحٍ بحزبه وكل مغرضٍ وكل عادٍ، وكل من يريد مصرَ بشرٍ، ولنصبح حديث العالم كله بسبب موقعة التوك توك .
 
هل أوجه لهذا المواطن مجموعة دبابيس موجعة ومثلها أيضاً للفرحين المهللين لهذا الفيديو، أم أكتب تعليقاً أم مقالة أم شعرا أهجوهم فيه جميعاً- الآن قررت أن أشرع فى الكتابة ولينتج عن قلمى ما ينتج--
- فى مصر سيدات فقيرات معيلات لأسرهن يشقين فى العمل ليلاً نهاراً لا يدخرن جهداً أو عطاء لأبناء قد يكون بينهم المريض بمرضٍ عضال فتجوب به العيادات والمستشفيات لتداويه، فى وجود زوجٍ يمارس كل أنواع القهر والبلادة والجحود، ومع ذلك لا تسمع منهن إلا ( الحمد لله رب العالمين إحنا أحسن من غيرنا ).
 
- فى مصر أمهات استشهد لهن أبناء هم قرة أعينهن وفلذات أكبادهن فى الدفاع عن بلدهم ضد إرهابٍ قذر فلم تخرج من أفواههن إلا كلمات ذات رحيقٍ وتسنيم، منها (كله يهون لأجل بلدنا)، (ابنى فدا مصر)، (أنا فخورة وسعيدة إنى قدمت ابنى فداءً لها)، (نموت كلنا وتحيا مصر).
 
- فى مصر رئيس لا ينام ويعمل عدداً من الساعات تفوق ساعات عمل أى منا، فسائق التوك توك صاحب الشهرة يعمل ما يعمل من ساعات ويعود إلى بيته آمناً، بينما هناك رئيس مسئول يكد ويسعى ليصلح له ولنا الأحوال بإذن الله فى الداخل والخارج ويتحمل أعباء تركة فاسدة، بل وعفنة ويقسم ألا يعود عن إصراره فى إعمار مصر وتنميتها مهما كانت الصعاب .
 
- فى مصر شباب كما الزهور وفى عمرها يزودون عنا الأهوال ويصدون الإرهاب ويستشهدون دفاعاً عن وطنهم والسيد المواطن خريج التوك توك يعيش ويجوب الشارع ذهاباً وعودة فى أمن وأمان .
- السيد المواطن خريج التوك توك -- هذا البلد الذى تنتقده ومشمئز منه يعلم أنك تعمل على التوك توك دون ترخيص وتربح منه ما يفوق راتب وكيل وزارة ومع ذلك يتركك ويغض النظر عنك .
- السيد المواطن خريج التوك توك أنت لست على ثقافةٍ عالية كما وصفوك وبهروا بك، بل أنت مجرد شخص حافظ دون فهم لأنك تجهل أهمية المشروعات الكبيرة التى تدور عجلتها فى كل مكان ولم تذكر كل الإنجازات التى تمت فى سنتى حكم الرئيس السيسى والتى لا ينكرها سوى جاهل أو جاحد، حتى أنك لا تعلم أنه بالفعل اهتم بالتعليم باتفاقيات أتمها مع عدة دول فى مجال تطوير التعليم، كما أبرم عقود إنشاء عدة جامعات ستتبع أحدث نظم التعليم، كما لا تعلم أنه اهتم بالزراعة بالشروع فى استصلاح ملايين الأفدنة تم افتتاح أجزاء منها بالفعل تنتج الخير لهذا الشعب.
 
وأنه أعلن عن أن العمل دائر فى إنشاء مائة ألف صوبة زراعية ستضاعف إنتاج مصر من الخضروات والفواكه، كما أنك لا تعلم أنه أهتم بالصحة من خلال تطوير معهد القلب ليضاهى المستشفيات العالمية وكذلك معهد الأورام، كما أطلق الحملة القومية لعلاج المصابين بفيروس سى هذا المرض الذى أكل كبد المصريين على مدار سنوات، والآن جميع المرضى يعالجون منه ولا قوائم انتظار، كما أنك لا تتفهم أهمية إقامة المؤتمرات العالمية على أرض مصر فى ظل صورةٍ خاطئة تنقل إلى الغرب عن الأوضاع فى مصر لحجب الاستثمار والسياحة .
 
- السيد المواطن خريج التوك توك الذى يصرخ ويولول من المعاناة، بالنظر إلى شفتيك وأسنانك اللتان تحملان أثار التدخين المفرط، أسألك كم تنفق يومياً على تدخين السجائر؟!
-السيد المواطن خريج التوك توك وأنصاره -- كم عاش هذا الشعب من أزمات فى السكر والزيت والأرز، وحتى فى رغيف العيش، وكان شعاره دائماً ( ناكلها لقمة بدقة ومصر تعيش حرة ونعيش فيها بأمان).
 
- السادة أباطرة مواقع التواصل الاجتماعى -- يوم الجمعة الرابع عشر من أكتوبر استشهد ١٢ رجلاً بما تعنيه كلمة رجل من رجال قواتنا المسلحة فى عملية إرهابية خسيسة، تُرى هل ستتحدثون عنهم كما تحدثتم عن سائق التوك توك فجعلتموه أشهر من نار على علم ؟! استحوا على دمكم .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

moustafa

تسلم

يسلم عقلك وقلمك وباقى بس نذكر هذا الخسيس ان الازمات اغلبها من امثاله من افراد الشعب الجاهل مثل ازمات السلع والباقى ارث السنوات الماضية لك الله ياسيسى ونحن معك ومن ورائك وسيذكرك التاريخ بكل الخير فخطواتك لاتقل عن مسيرة محمد على باشا حفظك الله لنا ولمصر

عدد الردود 0

بواسطة:

Tarek

فوقوا

حسبي الله و نعم الوكيل في كل واحد اراد حق وراءه باطل

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى حر

اتمنى ان الشعب المصرى يقرا هذا المقال

تسلم ايدك وقلمك ولكن لى عتاب لماذا لم تذكرى اى شىء عن رد فعل الاعلامى مقدم البرنامج هل هو ليس عنده الثقافه المهنيه مثلك ام هو يعرف ويتناسى وتبقى دى الطامه الكبرى وحسرتى على الدكتور ومؤسسته ولابد ان نبحث وراها انشر ياسابع وعيب دى مصر اللى بحبها

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء الدين

ما فيش فايدة

مع احترامي للاستاذة كاتبة المقال. انا ليا تعليق, انتى عمالة تنتقدى الراجل سائق التوكتوك وكانه اخطأ فى حق كل شيء جميل فى البلد. و ليه حضرتك مقولتيش انه مواطن بسيط بيطلع الى جواه بدون اى خلفية حزبية او مصلحه. انتى مسكتي سنانة الصفرا الى تدل على انه بيشرب سجاير يعنى هى ده معايير تقييم حضرتك لشخص اى كانت صفته, وبعدين انتى بتقولى انه بيروح ينام مستريح كل يوم , مين الى قال لحضرتك انه بينام اصلا, على اساس ان التعليم بقي احسن والدولار مبقاش ب 15 جنية. ده مش انتقاد لسياسة البلد لاننا كلنا فى مركب واحد. بس مينفعش اننا نجرح فى شخص لمجرد انه فضفض بالى جواه ده برضوا مصرى وليه حقوق على كل مسؤل فى البلد ده.

عدد الردود 0

بواسطة:

هانى جلال

ربي يحفظك

السلام عليكم تسلم ايدك حفظك الرحمن

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عرفه

اسمحلي

ليس من العدل ان تلقي كل اللوم على كاهل مواطن اتيحت له الفرصة على ان يبدي برئيه في الاحوال السيئة التي تعم البلد و الواقع الاليم الذي نعيش فيه فكلنا هذا المواطن و ليس من الفخر الشديد ان تذكر ان هناك من يعاني من الفقر و المرض في حين وجود امكانيات ظالمة في بلدنا العظيم مصر ...... سيدي الفاضل لقد لخصها المواطن في كلمات ( الصحة - الزراعة - التعليم ) لقد بلغنا ادني مستوي تعليمي في العالم كله و الصحة ترفض علاج الناس بل هناك من تركوا على ابواب المستشفيات حتى ان زهقت ارواحهم اما الزراعة حدث و لا حرج ... هناك مسئول عن كل ذلك سوف يحاسب امام الله كلكم راع و كلكم مسئول عن رعيته و الابدى من ذلك طرح افكار و حلول و ختاما و اتمنى ان يفهم ذلك الجميع و يتيقن ان سبب نهوض اي امه بالكون في المقام الاول هو العلم و ليس بمعناها الحرفي ( العلم ان يتعلم الناس مسئولياتهم و يخافون الله فيما يولون فيه بداية من عامل النظافة) قد يتعارض معي كثيرون و لكن هذا هو الواقع الذي نهرب منه جميعا ... اعتذر عن الاطالة و شكرا..............

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوي

اشكرك

سيدتي الفاضله : اتابع ما تكتبين واحس به في قلبي يسري مع دمي وينطق به لساني و يطيف به خيالي كل وقت كل كلمه اذا كانت بحق كالدرر النفيسه والذوق الرفيع والادب اللغوي الجم المتكامل اركانه السهل فهمه السريع التاثير فهو ما تنتجين من ادب انا اعتبره ادب يستحق ان يقرؤه كل لبيب اشكرك من كل قلبي

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد مصطفي

الكذب

حسبي الله ونعم الوكيل ...... الناس الا مش حاسه ياريت تسكت ومتتكلمش .... حرام عليكوا .....

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

لم يخطئ

إذا كان هذا الشاب الذي تتحدثين عنه أخطأ في شئ اخبرينا به ... هذا الشاب سرد واقع ولم يخطئ في حق احد ... هذا الشاب تحدث عن التعليم والصحة وهما أساس تقدم الشعوب ... هذا الشاب تحدث عن الزراعة التي منها يكفل للمصرين عيشة كريمة دون مد يد العون لغيرنا .. أستاذتي العزيزة " هناك الكثير من أوجه الانفاق في الدولة يجب ترشيدها وتنفق في مجالها الصحيح وبعيداً كل البعد عن كاهل المواطن البسيط الغلبان " أي يتحمله الغني وحده وذلك نظرا ًلما له من ثراء فاحش في هذه البلد.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبد السلام

التقسيم

الاستاذه الفاضله لم يتسنى لي قرائه مقالات سابقه لكي ولكن وجدت تحاملا على رجل تكلم او علي رأيك " أطرش ما في بطنه " وترديد ما يقال على الصفحات الالكترونيه عن التوكتوك الذي يرتكبه وأنه بلا ترخيص وأنه يحمد ربنا ان هو عايش أو أنه اخواني يردد مايملي عليه و أنتم حتى الآن لم تتعرفوا على مدى ثقافه الرجل فليس ضروريا أن يكون صحفيا مبجلا حتى نسمح له بالكلام أو سياسيا بارزا حتى نناقشه في رأيه أنه رجل يستمع إلى البرامج الحواريه ويقرأ ما تكتبونه ليشكل لديه قناعات وعندما يرى الوزراء والمسئولين يتحدثون ليل نهار عن الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد ولم يتوقف أحدهم عن السراب في كل شي فعليه أن يئن اليس مسموحا له أن يشتكي أيضا وفي النهايه الفقراء كثر وقناعتهم وتوكلهم على الله أكثر ولكنكم تستكثرون ذلك عليهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة