رئيسة الوزراء البريطانية فى بروكسل لتهدئة مخاوف الاوروبيين ازاء بريكست

الخميس، 20 أكتوبر 2016 01:37 م
رئيسة الوزراء البريطانية فى بروكسل لتهدئة مخاوف الاوروبيين ازاء بريكست تيريزا ماى
لندن (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد ثلاثة أشهر على وصولها إلى رئاسة الحكومة البريطانية، تشارك تيريزا ماى الخميس فى قمة أوروبية فى بروكسل للمرة الأولى على أمل تهدئة مخاوف الأوروبيين من عملية خروج المملكة المتحدة من الاتحاد.

وبمناسبة عشاء عمل مع قادة الدول ال27 الآخرين فى الاتحاد، يفترض أن تؤكد رئيسة الوزراء البريطانية من جديد رغبتها فى تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة قبل نهاية مارس 2017، مما سيطلق مفاوضات خروج لندن من التكتل الأوروبى.

ورحب القادة الأوروبيون الذين يدفعون باتجاه انفصال سريع منذ استفتاء 23 حزيران/يونيو، بهذا البرنامج الزمنى الذى يفتح الطريق لخروج فعلى للمملكة المتحدة.

لكن ماى اثارت أيضا قلقا عندما شددت على فكرة تطبيق مراقبة لهجرة مواطنى الاتحاد الاوروبى مما يدفع العملية باتجاه مفاوضات "قاسية" بلا تنازلات.

وفى نظر الاوروبيين يتعارض هذا الاقتراح مع مبدأ حرية التنقل ولا يتلاءم مع الوصول بلا شروط إلى السوق الواحدة.

وقال رئيس المجلس الاوروبى دونالد توسك الذى يخشى عملية انفصال صاخبة أن "الحقيقة القاسية هى أن بريكست سيكون خسارة لنا جميعا".

وذكر مصدر قريب من الحكومة البريطانية أن ماى قد تكون مستعدة للتساهل والطلب من الدول ال27 الاخرى مساعدتها على التفاوض حول انفصال باقل درجة من الصعوبات.

وقال المصدر الحكومى انها "تأمل فى مملكة متحدة قوية تصبح شريكا لاتحاد الاوروبى قوى. انها لا تريد أن تضر عملية الخروج بالاتحاد الاوروبى. نريد رحيلا بلا صدام وبناء يقلل من شأن الشكوك".

وذكرت مصادر فى مقر الحكومة البريطانية "سنتحرك كعضو فعال وملتزم فى الاتحاد الاوروبى حتى رحيلنا"، بينما يفترض أن تهيمن قضيتا سوريا ودور روسيا على قمة بروكسل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة