كلهن شجرة الدر.. 7 سيدات على كرسى الحكم حول العالم.. الملكة إليزابيث الثانية أقدمهن.. ورئيسة ليبريا أول امرأة تحكم دولة أفريقية.. وهيلارى كلينتون على قائمة الانتظار

الخميس، 20 أكتوبر 2016 08:19 م
كلهن شجرة الدر.. 7 سيدات على كرسى الحكم حول العالم.. الملكة إليزابيث الثانية أقدمهن.. ورئيسة ليبريا أول امرأة تحكم دولة أفريقية.. وهيلارى كلينتون على قائمة الانتظار الملكة إليزابيث الثانية
كتبت رشا عونى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"المرأة غير جديرة بالحكم واتخاذ القرارات لأن عواطفها تسيطر عليها أكثر من العقل" تلك المقولة الشائعة التى تظلم السيدات وتقلل من قدراتهن على إدارة زمام الأمور، فقد نجحت 7 سيدات فى الوصول إلى كرسى الحكم، وأصبحن رؤساء الدول، وذلك على خطى شجرة الدر التى تولت ترتيب أمور مصر والجيش ووقفت موقفًا عظيمًا أعلت فيه المصلحة العليا للبلاد، وغيرت التاريخ وأثبتت بذكائها أن المرأة قادرة على الإدارة مثل الرجل.

 

ومحاولة لتغيير الصورة النمطية عن المرأة ، تجلس على مقاعد الحكم حاليًا 7 سيدات من مختلف الدول حول العالم:

 

1- مارى لويز كوليرو بريكا رئيسة مالطا


ماري لويز كوليرو بريكا رئيسة مالطا

من مواليد 7 ديسمبر 1958 فى كورمى، سياسية مالطية، عضو حزب العمل ورئيس الجمهورية منذ 4 أبريل 2014، شغلت منصب وزيرة الأسرة والتضامن الاجتماعي فى عام 2013 بحكومة جوزيف موسكات، و فى 1 أبريل 2014، تم انتخابها رئيسا للجمهورية من قبل مجلس النواب بالإجماع وتولت مهام منصبها يوم 4 أبريل.

 

2- داليا غريباوسكايتى رئيسة ليتوانيا


داليا غريبا وسكايتي رئيسة ليتوانيا

وولدت في 1 مارس 1956، تولت منصب رئاسة ليتوانيا من 12 يوليو 2009، كانت قبلها قد شغلت منصب المفوض الأوروبى للتخطيط المالى والميزانية من 22 نوفمبر 2004 إلى 1 يوليو 2009، وقبلها شغلت منصب المفوض الأوروبى للتعليم والثقافة من 1 مايو 2004 إلى 11 نوفمبر 2004.

 

3- كريستينا فرنانديز دى كيرشنر رئيسة الأرجنيتن


كريستينا فرنانديز دى كيرشنر رئيسة الأرجنيتن

 

تولت رئاسة الأرجنتين من الفترة 10 ديسمبر 2007 حتى 10 ديسمبر 2015، حصلت على شهادة فى الحقوق من جامعة بوينس آيرس وامتهنت المحاماة، وشغلت منصب شيخة سابقة عن محافظة بوينس آيرس، وهى زوجة الرئيس الأرجنتينى السابق نيستور كيرشنير والرئيسة المنتخبة عن الحزب البيرونى.

 

4- كاثرين سامبا بانزا رئيسة جمهورية أفريقيا الوسطى


كاثرين سامبا بانزا رئيسة جمهورية أفريقيا الوسطى

 

وهى من مواليد 26 يونيو 1954 فى فورت لامى (الآن نجامينا)بالتشاد،  سياسية من أفريقيا الوسطى، ورئيس المرحلة الانتقالية منذ 23 يناير 2014، وحصلت سامبا بانزا على درجات مختلفة منها شهادة البكالوريوس فى علوم الإعلام والاتصال، وعلى درجة الدراسات العليا المتخصصة (DESS) فى قانون التأمين التى حصلت عليها فى جامعة بانتيون أساس.

 

5- الملكة مارغريت الثانية رئيسة الدنمارك


الملكة مارغريت الثانية رئيسة الدنمارك

تولت العرش تحت اسم مارغريت الثانية بعد وفاة والدها الملك فريدريك التاسع في 14 يناير 1972 ، وأدت شعبية الملك فريدريك التاسع وابنته والدور المتزايد للنساء في المجتمع الدنماركى إلى بداية العملية المعقدة لتعديل الدستور، وعرض التعديل على اثنين من البرلمانات المتعاقبة ثم على استفتاء شعبى عقد فى 27 مارس 1953، وأصبحت بموجب القانون الجديد ولى العهد فى الدنمارك.

 

6- إلين جونسون سيرليف رئيسة ليبريا


إلين جونسون سيرليف رئيسة ليبريا

خدمت سابقًا فى منصب وزيرة المالية أثناء حكم ويليام تولبرت، من 1979 حتى الانقلاب العسكرى في السنة التالية حينما غادرت البلاد، و فى انتخابات عام 1997 تم ترشيحها وقد حصلت على المركز الثانى مع فارق بسيط، وفازت فى انتخابات 2005 وشغلت منصب الرئيس منذ 16 يناير 2006، وهى أول امرأة تحكم دولة أفريقية، وقد احتلت المركز السبعين فى قائمة أقوى النساء فى العالم التى نشرتها مجلة فوربس عام 2014.

 

7- إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة


إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة

ولدت في 21 أبريل 1926م، وتسلمت السلطة فى 6 فبراير 1952م،وهى أطول ملوك بريطانيا عمراً، و أطول ملوك بريطانيا جلوساً على العرش بعد تخطيها فترة الستة عقود، حكمت فيها جدتها الملكة فيكتوريا البلاد، وارتقى والدها، جورج السادس، عرش إنجلترا بعدما تنازل له شقيقه إدوارد الثامن عنه فى عام 1936م، ومنذ ذلك الحين أصبحت إليزابيث وريث العرش.

 

ومن المحتمل أن يزيد عدد تلك السيدات ليصبح 8 إذا نجحت هيلارى كلينتون المرشحة للرئاسة الأمريكية فى الانتخابات التى من المقرر أن تجرى فى شهر نوفمبر.


هيلارى كلينتون









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة