قرية عطوانى بأسوان تغرق فى "الصرف".. والأهالى: المياه حاصرت المدارس

السبت، 22 أكتوبر 2016 04:00 ص
قرية عطوانى بأسوان تغرق فى "الصرف".. والأهالى: المياه حاصرت المدارس طفح المجارى يعيق حركة مرور المشاة والمركبات
أسوان- صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفاقمت مشكلة انهيار شبكة الصرف الصحى بالعطوانى بإدفو، ما أدى لغرق الشوارع المؤدية للمدارس، مما أثار غضب الطلاب وأولياء الأمور من تردى الأوضاع وعدم تحرك المسئولين لمواجهة الأعطال المزمنة بمحطة وخطوط الصرف الصحى بالعطوانى التى تم إنشاؤها منذ التسعينات من قبل جهة مانحة.

 التقى "اليوم السابع" بعض أولياء الامور وأهالى العطوانى الذين أعربوا عن استيائهم الشديد من محاصرة مياه الصرف لمنطقة المدارس بالعطوانى.

بداية يقول " محمد عباس المصرى " من أهالى العطوانى لـ"اليوم السابع" إن المشكلة الأساسية لديهم هى " الصرف الصحى " لافتا إلى أن مشروع الصرف الصحى تم إنشاؤه فى سنة 1997 على أساس أن تعداد السكان بالعطوانى كان وقتها حوالى 10 آلاف نسمة، مضيفا أن أقطار المواسير 6بوصة وطلمبات المحطة أصبحت لا تستوعب خاصة مع التوسع العمرانى والتزايد السكانى فى العطوانى الذى بلغ أكثر من 35ألف نسمة حاليا.

ويقول أحمد عبد الله، أحد أهالى العطوانى: إنه أرسل 8 فاكسات استغاثة لرئيس مجلس الوزراء ولجنة الصحة بمجلس الشعب وشئون البيئة بأسوان والقاهرة ومحافظ أسوان، مضيفًا أنهم يعانون من مشكلة طفح مياه الصرف الصحى فى الشوارع ما ينتج عنها أمراض وما ينتج عنها من أضرار أيضا بالنسبة للمنشآت والمنازل حيث تتسرب مياه الصرف داخل المنازل.

ويقول محمد أحمد حسين، رئيس مجلس إدارة جمعية تنمية المجتمع بالعطوانى، إن مشروع الصرف الصحى بمنطقة العطوانى منشأ منذ التسعينات ولكن كمية الصرف الصحى أصبحت حاليا 20 ضعفا، ولم يطرأ أى تطوير على محطة الصرف الصحى باستثناء تطوير محدود، وأن غرفة استقبال الصرف الصحى بمحطة العطوانى صغيرة جدا.

وأضاف أن محطة الصرف الصحى تفتقر للنواحى الفنية حيث لا توجد بها لوحات كهرباء مناسبة ولا محطة ديزل مناسبة ولا يوجد كوادر فنيه بشكل كافى تقوم بأعمال الصيانة فى حالة الطوارئ بعد خروج عدد من الفنيين على المعاش، وأن الموتور عندما يعطل يستغرق استبداله شهر وشهرين تقريبا وأنهم يعانون من مشكلة طفح الصرف منذ سنوات.

فى نفس السياق أصدرت محافظة أسوان بيانا أكدت فيه أن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء أعطى توجيهاته لوزارة الإسكان بتوفير الاعتمادات اللازمة لتجديد شبكات مياه الشرب والصرف الصحى بأسوان وأيضاً مشروعات التوسعات ورفع كفاءة المحطات، بالإضافة إلى توفير اعتمادات فورية لحوالى 10مشروعات بلغت نسبة تنفيذها 75 % وتوقفت بسبب تأخر التدبير المالى مع المتابعة المستمرة لها بما يضمن الانتهاء منها وفق البرامج الزمنية المقررة لها لتدخل الخدمة وتساهم فى تحقيق الأهداف المرجوة منها وتخدم أكبر شريحة من أهالى أسوان.


طفح المجارى يعيق حركة مرور المشاة والمركبات

 


انسداد المناهيل وطفح المياه

 


طفح المجارى يغرق عدة شوارع بالعطوانى بإدفو

 


مستنقعات نتيجة طفح المجارى

 


الأهالى يتحدثون لـ" اليوم السابع "

 


المياه الراكدة فى طريق الطلاب

 


محيط المدارس غرق بمياه المجارى

 


أولياء الامور يحاولون توصيل الطلاب للمدارس

 


التلاميذ حول مستنقعات المجارى

 


مشكلة مزمنة بالعطوانى

 


طفح المجارى انعكس على طلاب المدارس

 


تلاميذ المدارس مضطرين لعبور برك الصرف للوصول للمدارس

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة