البرلمان يبحث استحداث وزارة جديدة للأراضى المستصلحة..رئيس لجنة الزراعة يقترح إنشاءها للتعامل مع الملف بجدية.. رائف تمراز:حال الموافقة عليها ستدخل للدولة تريليون جنيه.. ومقترح بتسميتها "وزارة نهضة مصر"

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016 07:00 ص
البرلمان يبحث استحداث وزارة جديدة للأراضى المستصلحة..رئيس لجنة الزراعة يقترح إنشاءها للتعامل مع الملف بجدية.. رائف تمراز:حال الموافقة عليها ستدخل للدولة تريليون جنيه.. ومقترح بتسميتها "وزارة نهضة مصر" هشام الشعينى رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لاقى اقتراح أحد النواب بلجنة الزراعة الخاص باستحداث وزارة جديدة للأراضى المستصلحة قبولا لدى نواب اللجنة جميعهم، وعلى رأسهم رئيس اللجنة هشام الشعينى، الذى أكد أن هذه الوزارة سيكون لها دور حيوى وفعال فى متابعة ملف الأراضى على مستوى أنحاء الجمهورية.

 

وفى السياق ذاته أعلن وكيل اللجنة، أنه حال الموافقة على استحداث هذه الوزارة ستدخل للدولة أكثر من تريليون جنيه حصيلة تعاملها مع ملف الأراضى الموجودة فى الدولة جميعها بما فيها المستصلحة والمتعدى ليها وحالات وضع اليد، مناشدا البرلمان بالموافقة على هذا المقترح وتسميتها وزارة نهضة مصر.

 

النائب هشام الشعينى يقترح استحداث وزارة خاصة بالأراضى المستصلحة

قال هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان، أن هناك مقترحا من أحد النواب باللجنة خاص باستحداث وزارة جديدة خاصة بالأراضى المستصلحة فى جميع أنحاء الجمهورية ومشروع 1.5 مليون فدان الذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسى، وأن اللجنة فى الفترة المقبلة ستناقش هذا المقترح بجدية لبحث مدى إمكانية تنفيذه على أرض الواقع لأنه سيعود بالنفع على الزراعة فى مصر بشكل عام.

 

وأشار الشعينى، فى تصريحه لـ"اليوم السابع" إلى أن هذه الوزارة ستتولى الإشراف على جميع الأراضى المستصلحة فى جميع أنحاء الجمهورية سواء فى توشكى أو المراشدة والطرق الصحراوية وطريق مصر اسماعيلية وذلك إعمالا لمبدأ التخصص وأن يكون هناك وزير مختص بها قائم على شؤونها، علما بان هناك أراضى مستصلحة حديثا مترامية الأطراف لابد من متابعتها جيدا خاصة أن وزارة الزراعة لم تشمل بعض الأراضى مما يعنى عدم تقديم خدمة كاملة لأصحابها وبالتالى عدم تشجيع المواطنين على الاستصلاح.

 

وتابع رئيس لجنة الزراعة، أن استحداث وزارة جديدة لا يعنى أنه ضد التقشف ولكن هناك اوجه اخرى لترشيد الانفاق منها البدلات وتقليل عدد المستشارين فى الوزارات وتقليل عدد السيارات الخاصة بكل وزير وتكاليف التنقلات كل هذا سيوفر للدولة الكثير من الموازنة العامة.

 

ورفض "الشعينى" الأصوات التى تنادى بدمج وزارتى الرى والزراعة فى وزارة واحدة قائلا: فى الظاهرة أن هاتين الوزارتين كيان واحد ولكن لكل واحدة منها عملها الخاص وهما منظومتين مختلفتين تماما والحديث عن دمجهما غير منطقى.

 

نائب بزراعة البرلمان: استحداث وزارة لاستصلاح الأراضى لمحاربة مافيا الأراضى

ومن جانبه أعلن سيف نصر الدين، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، موافقته على استحداث وزارة خاصة بالأراضى المستصلحة بعد خروجها من تحت مظلة وزارة الزراعة وذلك بعد زيادة رقعة الأراضى على مستوى الجمهورية مما يعنى عدم القدرة على احكام السيطرة عليها ولابد من أن تصبح تابعة لوزارة متخصصة ومستقلة بذاتها.

 

وقال نصر الدين، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة التى تنوى اللجنة استحداثها وحال موافقة البرلمان عليها ستتولى الإشراف على جميع الأراضى بما فيها الخاصة بوضع اليد لتقنين اوضاعها بالشكل المناسب خاصة أن هذه المسألة زادت بشكل ملحوظ فى الآونة الأخيرة مما ضيع على الدولة الكثير من الأموال وأضعف هيبة الدولة فى نفس الوقت ولابد من التصدى لمافيا الأراضى من قبل هذه الوزارة التى ستكون أكثر تخصصا فى عملها عن الوزارات الحالية المسند إليها ملف التعدى على أراضى الدولة.

 

وشدد عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، على ضرورة التصدى لمافيا الأراضى ووقف هذا النزيف والخسائر التى جعلت الدولة تتكبد الكثير، موضحا أن هذه الوزارة ستكون على اتصال بجميع الوزارات المالكة لأراضى فى مختلف أنحاء الجمهورية ومنها الإسكان والأوقاف والرى لوضع آلية جديدة للتعامل مع أراضى الدولة حتى لا تصبح لقمة سائغة لأحد على أن تكون هذه الوزارة هى الوحيدة المسند إليها هذا الملف.

 

وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان: إنشاء وزارة الأراضى المستصلحة يدخل للدولة تريليون جنيه

وفى السياق ذاته قال رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، أن وزارة الزراعة يقع على كاهلها عمل شاق ولابد من استحداث وزارة جديدة للأراضى المستصلحة فى مصر لمتابعة هذا الملف" الأراضى" بالتفصيل والوقوف على أبرز النقاط فيه لأنه يعد بمثابة بترول لمصر حال حسن استغلاله.

 

وأضاف تمراز، فى تصريحه لـ"اليوم السابع" أن الأراضى المستصلحة فى مصر كثيرة جدا والأراضى التابعة لوزارة الإسكان ايضا ووزارتى الاوقاف والرى ولكن هناك تعدى عليها جميعا من قبل مافيا الأراضى فى مختلف انحاء الجمهورية ولابد من التصدى لهم من قبل وزارة متخصصة تقوم بالإشراف على جميع الأراضى الموجودة فى جمهورية مصر العربية خاصة بعدما فشلت هيئة التعمير فى التعامل مع هذا الملف بسبب المافيا الموجودة بها، على حد قوله.

 

وأكد وكيل لجنة الزراعة، أن الوزارة الجديدة حال الموافقة عليها سوف تدخل الخزانة العامة للدولة تريليون جنيه قيمة الأراضى المتعدى عليها من قبل بعض المواطنين وبذلك ستكون هذه هى أهم وزارة فى مصر فى الفترة المقبلة، مناشدا البرلمان على ضرورة الموافقة على هذا المقترح للحفاظ على البقية الباقية من أراضى الدولة، مقترحا أن يتم تسميتها وزارة نهضة مصر.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

ابومجمد اسكندريه

60 ملياردولار هي قيمة1.5مليون فدان فقط ازرعو قمح لوقف الاستيراد10 ملياردولار

السعوديه انتجت 7 مليون طن وتوقفت لعدم توفر الماء نظام الرش المحوري

عدد الردود 0

بواسطة:

mokhtar sleem

الفساد الاداري بمديرية الزراعه بالغربيه يكلف الدوله 1600000 جنية سنويا

كثرا ما انتقد السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي كثرة عددالموظفين بالجهاز الاداري للدوله و ان هذا العددالزائد عن الحد يهدر من ميزانية الدوله حوالي 218 مليار جنيه سنويا دون فائده حقيقية و انا ابلغ عن واقعة فساد بمديرية الزراعه بالغربيه التي تسمح لمالا يقل عن 200 موظف بها مجاملة لهم بالعمل ايام الجمع و العطلات و يتقاضي كل منهم مالا يقل عن 700 جنية شهريا نظير فقط حضور ايام الجمع و العطلات و لو نظرنا للفائده الحقيقيه من حضورهم للعمل في ايام الجمع و العطلات لوجدنا انها دون اي فائده و انما تذهب هذه الاموال التي يحصلون عليها هباءا منثورا علي ميزانية الدوله لوجود ادارة بهذه المديرية فاسده و معدومة الضمير

عدد الردود 0

بواسطة:

abdo

هو احنا عملنا اية بكل الوزارات الموجودة

هو احنا عملنا اية بكل الوزارات الموجودة يا مجلس النواب ياريت قبل الاقتراحات بوزارات جديدة ان نقوم بدعم الوزارات الموجوده بالكفاءات والرقابة الصارمة بلاش كلام عايزين مراقبة واضحة المال السايب يعلم السرقة والله ما فية مصلحة بتخلص الا بدفع الرشوة (الشاى ) احنا مش عايزين وزارات عايزين شغل مع الناس اللى شغالة من غير شعارات وشكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

إبراهيم شهاب

مأساة

عمل وزارات جديدة تكريس لأفكار ساذجة لأشخاص تربو فى أحضان الموظفين و عقول و مخيلة الموظفين و تصديق أن الحصول عل مبالغ تفوق التريليون جنية سينعش الاقتصاد أكذوبة بل اذيدكم لو تم تحصيل 100ترليون لن يفيد الاقتصاد لكن دخول دولار واحد فقط من خارج مصر نتيجة تصدير سلع أو منتجات مصرية أفضل بكثير لانة من خارج مصر للداخل

عدد الردود 0

بواسطة:

يحيي الغندور

هذا قرار صحيح مائة بالمائة-بل تأخر

المحددات فى خلال العشرين سنة اختلفت فى علوم استصلاح الاراضى واساليب الرى-وتم اختراع اجهزة كثيرة حديثة مثل ترمومتر نسبة الحموضة واجهزة اكتشاف المياه الجوفية بدون حفر وسحب المياه باستخدام الطاقة الشمسية وتحليل المياه المالحة بنظرية التناضح العكسي-واساليب الزراعة بدون تربة هيدروبونيك واستنبات الشعير بالمساطب بدون تربة وزراعة القمح بالمياه المالحة بعد ادخال عنصر ثالث بالتهجين معه وعمل تربة وليدة مضغوطة من قش الارز والمواد العضوية كتربة بديلة فى زراعة الصحراء--وعلوم جديدة واجهزة مختلفة تتطلب منهج علمى مختلف عما هو متداول بوزارة الرى-

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة