بعد فضح السلفيين لهم..نكشف تاريخ العلاقة بين الإخوان والشيعة..بدأت بزيارة سيد قطب لإيران ومذكرات التلمسانى للتقارب..التشابه فى فكر المظلومية والكربلائية..مهدى عاكف أبرز المدافعين..خبراء:العلاقة مشبوهة

الأربعاء، 26 أكتوبر 2016 05:00 ص
بعد فضح السلفيين لهم..نكشف تاريخ العلاقة بين الإخوان والشيعة..بدأت بزيارة سيد قطب لإيران ومذكرات التلمسانى للتقارب..التشابه فى فكر المظلومية والكربلائية..مهدى عاكف أبرز المدافعين..خبراء:العلاقة مشبوهة مدحت أبو الدهب، القيادى السلفى وسيد قطب
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

فضح السلفيين، لمحاولات التقارب الإخوانية مع الشيعة استدعى تاريخ علاقة الجماعة، مع التيار الشيعى، فالتنظيم الإخوانى معروف منذ القدم بعلاقته بالشيعة ومحاولات التقارب منهم.

 

ما ذكره مدحت أبو الدهب، القيادى السلفى، الذى استدعى تدوينة لمحمد الجوادى، أحد حلفاء الإخوان طالبهم بالتقارب مع الشيعة والحوثيون لامتلاك العالم، حيث علق عليها أبو الدهب قائلا: "الدعوة للتقارب بين الإخوان والشيعة ظللت أضحك وأقول سبحان الله، وبيقولون عليه محلل سياسى".

 

وفى ذات السياق اتهم الشيخ محمد عبد العزيز، جماعة الإخوان بمحاولة التقارب بين الإخوان والشيعة خلال الفترة الحالية، لتحقيق مصالح متبادلة، وقال فى تصريح له:" فى عام 2006 كانت مسيرات الإخوان تهتف بـ"لا اله إلا الله كل مصر حزب الله"، وكانو يقولون لحسن نصر قم يا صلاح الدين"، واصفا إياها بأول محاولة للتقارب مع الشيعة.

 

وترجع علاقة الإخوان بالشيعة إلى عهد مرشد الجماعة الثالث عمر التلمسانى، الذى كتب، قائلا عام 1985 بعنوان "شيعة وسنّة" قال فيه: إنّ" التقريب بين الشيعة والسنة واجب الفقهاء الآن، وبعيداً عن كل الخلافات السياسية بين الشيعة وغيرهم، فما يزال الإخوان المسلمون حريصين كل الحرص على أن يقوم شىء من التقارب المحسوس بين المذاهب المختلفة فى صفوف المسلمين".

 

وكانت دعوة التلمسانى أول خطوة حاول من خلالها الإخوان إحداث هذا التقارب بينهم وبين الشيعة بدعوة أن هذا سيصب فى صالح المسلمين. وفى حرب تموز 2006، التى خاضها حزب الله، اعتلى الإخوان فى هذا التوقيت دعوات التقارب بين السنة والشيعة، عبر دعوات التفخيم من حسن نصر الله، الذى قاموا بتشبيه بصلاح الدين الأيوبى.

 

الحملة التى أطلقها يوسف القرضاوى، رئيس ما يسمى "الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين" للتقارب بين الشيعة والسنة، وظل يدعو القرضاوى لمؤتمرات وندوات، إلا أنه بعد فشل محاولاته قرر الابتعاد عن حملة التقارب.

 

491
 

أحد محاولات التقارب الإخوانى مع الشيعة كانت فى عهد الرئيس المعزول محمد مرسى الذى أعلن فتح السياحة الإيرانية فى مصر، وهو ما تسبب فى دخول الإخوان فى معركة مع السلفيين فى ذات التوقيت، وشهد صدام بين الطرفين.

 

وبالحديث عن العلاقة بين الإخوان والشيعة، فالخبر الذى نشرته مواقع الإخوان عن زيارة تمت فى السر لمحمود حسين الأمين العام لجماعة الإخوان الهارب فى تركيا، إلى إيران لطلب دعم إيرانى للإخوان، عقب عزل محمد مرسى أحدث حالة من الفتنة داخل التنظيم وأكدت على العلاقة الوطيدة بين الإخوان والشيعة.

420157213031
 
من جانبه قال هشام النجار، الباحث الإسلامى، أن علاقة الإخوان بالشيعة ترجع إلى الستينيات، عندما زار سيد قطب المنظر الإخوانى، إيران، مشيرا إلى أن هناك تشابه كبير بين الفكر الإخوانى والشيعى خاصة فيما يتعلق بالمظلومية والكربلائية.

 

وأضاف الباحث الإسلامى، لـ"اليوم السابع" أن محمد مهدى عاكف، المرشد السابق للإخوان يعد من أكثر المطبعين مع الشيعة والداعين للتقارب مع الشيعة، كما أن مرشد الثالث للإخوان عمر التلمسانى أحد أبرز قيادات الإخوان الذين دعوا لهذا التقارب.

 

وأشار الباحث الإسلامى، إلى أن النظام الذى يتبعه الشيعة خاصة إيران، متقارب مع الإخوان، فكلاهما يتبع نظام المرشد الأعلى سواء إيران أو الإخوان، موضحا أن هناك تقارب فكرى بين الإخوان والشيعة.

images


بدوره قال الشيخ سامح عبد الحميد، الداعية السلفى، أن العلاقة المشبوهة بين الإخوان والشيعة منذ بداية نشأة الجماعة، حيث أن مؤسس الإخوان نفسه حسن البنا وضع أسس هذا التعاون زاعمًا أنه لا فرق بين السنة والشيعة، بل يحكى عمر التلمسانى فى كتابه (ذكريات لا مذكرات) كيف كان أحد كبار الشيعة ينزل ضيفًا على المركز العام لجماعة الإخوان المسلمين فى وجود حسن البنا، ويُقرر هذه العلاقة الآثمة مرشد الإخوان مهدى عاكف حين أكد أن «جماعة الإخوان على استعداد لإرسال 10 آلاف مجاهد للحرب بجوار حزب الله»، وقادة حماس يعترفون بالجميل لإيران التى تُمدهم بالمال والسلاح والتدريب لعناصرها.

 

وأضاف فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن هذه علاقة بين الإخوان والشيعة مريبة ؛ إذ كيف تدعم الشيعة جماعة الإخوان السنية؟، مع حرب إيران المعلنة على بلاد السنة جميعًا، وهم يحرصون على غزو مصر بالفكر الشيعى ويدعمون المتشيعين بكل أنواع الدعم".

 

واستطرد: "نحن نرى الشيعة يقاتلون أهل السنة فى سوريا والعراق واليمن، ويحضون على الثورات والعنف فى السعودية والبحرين، ونرى إيران تحتل الجزر الإماراتية، وغير ذلك من الحرب المكشوفة على أهل السنة، إذن فالإخوان هم خونة لأهل السنة لأنهم متحالفون مع أعداء الأمة".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة