محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع.. صقر: خطة لبناء 248 مدرسة.. والنواب:مستشفى السنطة مهدمة وتعمل بـ10%من طاقتها و"صدر بسيون" تكلفت 18مليون جنيه وليس بها سرير واحد.. وطريق زفتى متوقف منذ 2009

الأربعاء، 26 أكتوبر 2016 10:45 م
محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع.. صقر: خطة لبناء 248 مدرسة.. والنواب:مستشفى السنطة مهدمة وتعمل بـ10%من طاقتها و"صدر بسيون" تكلفت 18مليون جنيه وليس بها سرير واحد.. وطريق زفتى متوقف منذ 2009 نواب الغربية يواجهون المحافظ على مائدة اليوم السابع
أدار الندوة علام عبد الغفار - أعدها للنشر عادل ضرة – مصطفى عادل - تصوير حسام عاطف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استضافت" اليوم السابع" اللواء احمد صقر محافظ الغربية بجانب 4 من أعضاء مجلس النواب عن محافظة الغربية بندوة بمقر " اليوم السابع"، والنواب الذين حضروا الندوة هم كل من محمد بدراوى عوض نائب السنطة ووكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب والدكتور محمود شحاتة عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب ورئيس مجلس ادارة نادى الصيد بالمحلة والدكتور محمد خليفة عضو مجلس النواب عن مدينة المحلة وسامح حبيب نائب دائرة قطور وبسيون.

وبدأ محافظ الغربية حديثة بأن الدولة تهتم بحقوق المواطن بعد أن قامت ثورتين كانت فيها حقوق المواطن مهضومة مضيفا: إن فعل الرجل يدل عليه فى تصرفه ونحن نعمل جميعا كأسرة متجانسة وكل ما نبغيه هو شئ واحد فقط مصلحة المواطن محدود الدخل فنركز فى كل اعمالنا على المواطن الذى من الممكن أنه قد ظلم فى فترة من الأوقات ونسعى لرد حقه الذى سلب منه.

وتابع: أن المشروعات العملاقة التى يقوم بها الرئيس السيسي لن يحس بها المواطن حاليا ولكنها تنمية مستدامة للأجيال القادمة منها مشروع قناة السويس ونحن الآن نجنى خيرها والقناة الجديدة سنحصل على خيرها نحن والأجيال القامة ومشروع الضبعة النووى وغيرها.

محافظ الغربية القيادة السياسية تنظر لمستقبل أفضل للمواطن

وأضاف بأن القيادة السياسية لا تنظر أسفل قدمها ولكنها تنظر للمستقبل والدولة تسعى للعمل لإيجاد فرص عمل للأجيال القادمة والكهرباء التى ستنتج من مشروع الضبعة ستوفر الكهرباء للمصانع وفرص العمل لعدد كبير من الشباب ومشروعات الطرق التى تقام حاليا ستخدم عمل الرؤساء القادمين.

وتابع بأن خطوط السكة الحديد أقيمت فى مصر فى عهد الانجليز وتخدم على الشعب المصرى حاليا، وأن المشروعات التى تقام حاليا فى شق الجبال ومناطق كان من المستحيل أن تشق فيها الطرق سيعود مردودها على المواطن، والناس تتساءل حاليا بسبب ارتفاع الأسعار ورئيس الجمهورية قال فى الفترة مابعد الثورة تم رفع المرتبات 200 مليار جنيه فى الموازنة العامة وهناك قوة شرائية  واتجه الرئيس لتوفير المواد الغذائية للمواطن وخاصة الزراعية واتجه لانتاج الصوب حاليا لتوفير احتياج سريع وغزير وهناك من يتعامل مع الأمور بسطحية.

وأوضح المحافظ أنه بمجرد أن حدثت مشكلة فى السكر والأرز والزيت فهناك تواصل مستمر مع وزير التموين والقيادات فى مجلس الوزراء لمواجهة المشاكل البسيطة وهذه المشاكل بالنسبة للبعض ليست بسيطة فهى بالنسبة للانسان الفقير ليست بسيطة وإنها مشاكل جوهرية بالنسبة لهم والمفترض أن يتم توفير السكر والزيت والمواد الغذائية للمواطن فى أى وقت بسعر منخفض، مضيفًا أن محافظة الغربية يوجد بها 108منفذا للسلع الغذائية لمواجهة جشع التجار وما يفعله الرئيس لا يصل للمواطنين بصورة مباشرة والمسئولون ليس لديهم التركيز المطلوب لمخاطبة رجل الشارع.

وأضاف المحافظ : أن العشوائيات نتاج للهجرة من المحافظات للقاهرة وأن أكثر المحافظات التى يهاجر المواطنون منها للقاهرة هى محافظات الفيوم والمنيا وبنى سويف وسوهاج وأسيوط، والمفترض على أعضاء مجلس النواب أن يقوموا بتشريعات لعمل تنمية فى هذه المحافظات وبالتالى ستمتنع الهجرة من هذه المحافظات للقاهرة ولن تجد من يقوم ببيع المنتجات فى الميادين الرئيسية بالقاهرة وهم غير منتجين وبالتالى يحدث التكدس ويعيش فى العشوائيات وتضطر الحكومة إلى توفير أماكن تليق بهم بسبب الوضع الحالى.

وتابع المحافظ : على الحكومة أن توفر الاستثمارات فى هذه المحافظات لإقامة المشاريع العملاقة لتخفيف العبء عن القاهرة وتوفير فرص عمل لأبناء هذه المحافظات وبالتالى يحصل المستثمر على المميزات مقابل تشغيل وتطوير هذه المحافظات وهذه هى المشاكل العامة على مستوى الجمهورية أما المشاكل التى تواجه محافظة الغربية فهى المشاكل التى تواجه كل المواطنين وهى الصرف الصحى ومياه الشرب. 

الصرف الصحى ومياه الشرب أهم المشاكل التى تواجه المحافظة

وقال المحافظ : الصرف الصحى ومياه الشرب أهم المشاكل التى تواجه المحافظة مؤكدا أنهم تم إنشاء مجلس تنفيذى مصغر غير موجود على مستوى محافظات الجمهورية ونستغل يوم السبت للقاء للمواطنين فى مجلس تنفيذى بديوان المحافظة بحضور رئيس كل مركز ورؤساء الوحدات المحلية ووكلاء الوزارات المعنية ونبدأ فى مناقشة مشاكل كل مركز من المياه والصرف الصحى والتربية والتعليم والاسكان والصحة وكل نائب من النواب يحضر ومعه ملفات بهموم المواطنين لاستعراضها والعمل على حلها فورا ونبدأ فورا فى مواجهة المشاكل لإيجاد حلول سريعة لها.

وأضاف المحافظ : لدينا 88 مشروع صرف صحى ومياه سيتم الانتهاء منهم هذا العام بتكلفة 4،5مليار جنيه ولدينا أيضا القرض الصينى بقيمة مليار دولار لأعمال مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظتى الغربية والمنوفية وسيتم الانتهاء من مشروعات الصرف الصحى فى جميع القرى والمراكز بالمحافظتين من القرض الصينى إلى جانب 16مشروعا من الاتحاد الأوربى وسيتم الانتهاء من إدخال الخدمة للقرى والعزب والتوابع بنهاية عام 2018 وبداية عام 2019 والقضاء على مشاكل الصرف الصحى.

وأضاف محافظ الغربية أنه فى اجتماع مجلس المحافظين طلب منا توفير اماكن لبناء مدارس جديدة وليس لدينا ظهير صحراوى وعلينا الدخول للأراضى الزراعية للبدء فى إقامة مشروعات لخلق أماكن وقلنا فى مجلس المحافظين"إما أن نغذى العقول وإما أن نغذى البطون" وعلينا أن نغذى العقول بالعلم. 

المحافظ: مطلوب منا 248 مدرسة وفرنا منهم 173 مدرسة ومتبقى 75 مدرسة 

وأكد المحافظ أننا وفرنا 173مدرسة من إجمالى 248 مطلوبة منا ومتبقى 75مدرسة جارٍ العمل على إنشائهم وشكلنا لجنة لتحديد الاحتياجات الفعلية بالمراكز والقرى الكبيرة والتوابع وجارٍ العمل فى أعمال صيانة المدارس بتكلفة 70مليون جنيه وسيتم الانتهاء خلال شهرين، مشيرا أنه سيتم البدء فى انشاء 11مدرسة يابانية. 

وأكد المحافظ أن المحافظة ليس لديها ظهير صحراوى ومن الصعب ضم كوم حماده بالبحيرة للمحافظة وستكون عبء علينا وتواصلت مع وزير الإسكان أن لا يتم حرمان المحافظة من هذه الأراضى بالمحافظات الأخرى وتم الاتفاق على الحصول على أراضى بالظهير الصحراوى من المحافظات المجاورة "الدقهلية – كفر الشيخ – دمياط – البحيرة " لإقامة مبانى عليها.

وأكد محافظ الغربية أنه قام بعمل حصر للمنشأت الصحية المتوقف العمل بها منذ 2006 وغيرها من التى لم تعمل حتى الآن ولدينا مشروعات صحية بالإضافة للمرتبات تصل إلى نصف مليار جنيه سنويا.

وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب يستعرض مشاكل مركز السنطة 

وتدخل النائب محمد بدراوى عوض وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب ونائب دائرة السنطة قائلا إن محافظ الغربية من المحافظين القلائل الذين عاصرهم ويسعى للتفكير خارج الصندوق وهى فكرة جوهرية للمسئول التنفيذى ومشكلتنا فى مصر أن الأفكار متاحة ومتعددة ولكن لا يوجد من يقوم بالتنفيذ بشكل عام ومعدل تواصل المحافظ بالقيادات التنفيذية والنواب هائل للغاية وهذا سهل نقاط كثيرة على النواب والمواطنين ولدينا مشكلة عدم وجود ظهير صحراوى والبناء على الأراضى الزراعية.

النائب محمد بدراوي:لا توجد خطوة إيجابية وحيدة نحو انهاء مشروعات الصرف بالسنطة

وتطرق النائب محمد بدراوى عوض إلى المشكلات التى تواجه مركز ومدينة السنطة وتمثلت فى عدم البدء فى المشروعات المطروحة كمشروعات مياه الشرب والصرف الصحى التى من المقرر أن تنتهى خلال العامين القادمين ولكن المشكلة هى عدم البدء فى أى مشروعات حتى الأن باستثناء قريتين فقط تم الانتهاء من التصميمات ولا يوجد مشروع واحد تم البدء فيه.

بدراوي: مستشفى السنطة تعمل بطاقة 10%ولم يصل لها دعم حتى الأن 

وتطرق بدراوى إلى مشكلة مستشفى السنطة المركزى حيث أنها هى المستشفى الوحيدة بالمركز وهى مستشفى مركزى وليست مستشفى عام وتخدم المركز بالكامل وتم رصد 20 مليون جنيه حتى الآن ولم يدخل هذا الرقم حيز التنفيذ ولم يصل أى جنيه للمستشفى حتى الآن والمستشفى مهدم ولا تعمل إلا ب10% من طاقتها ونحن الآن فى منتصف أكتوبر ولم يصل أى مليم من الموازنة وهذه المستشفى على مساحة كبيرة ولم يتم استخدامها وكل ما نرجوه هو البدء.

وأشار النائب إلى مشكلة الطرق وأكد أنه سيتقدم بطلب إحاطة عاجل بالمجلس الأسبوع المقبل لوزير النقل حول مشكلة الطرق وخاصة طريق طنطا زفتى الذى بدأ العمل به منذ عام 2009 ولم يتم استكماله حتى الآن ويعد إهدارا للمال العام وتم دفع 48 مليون جنيه للطريق منذ اسناده فى 2009 وتم ترسيه الطريق على شركة أخرى فى عام 2012 وفى عام 2016 تم اسناده لشركة أخرى وهذا أسوء نموذج لإهدار المال العام على مستوى الجمهورية وهذا الطريق تم التعدى عليه أكثر من مرة من جانب المزارعين وارتفعت قيمة الانتهاء منه إلى 350 مليون جنيه.

النائب محمود شحاتة يجب استغلال ارض المستعمرة بالمحلة لإنشاء مشروعات سكنية

أما النائب محمود شحاته فطالب بضرورة إنشاء المصانع لمنع الهجرة غير شرعية، كما اقترح"شحاتة" استغلال أرض المستعمرة" مدينة العمال الأولى بالمحلة" على مساحة 68 فدان والمقامة منذ عهد الانجليز لإقامة مشروع اسكان فاخر ومتوسط وشعبى واستغلالها خاصة وأن بها كافة المرافق لتوفير شقق للعاملين بشركة غزل المحلة وأبناء المدينة .

كما استعرض تطوير محطة مياه منشية مبارك ووضع خطة على مدار العشر سنوات القادمة لمواجهة البناء العشوائى بالمدينة والبدء فى تطوير مستشفى فاروق القديمة على مساحة 3 أفدنة لاستغلالها فى مشروع استثمارى لأنها تقع فى وسط المدينة، كما طلب بتطوير شركة غزل المحلة لاستيعاب العمالة وتطوير المصانع لعودتها إلى مكانتها كصرح اقتصادى كبير، كما طالب بضرورة التوسع فى منافذ بيع السلع التموينية للمواطنين للحد من جشع التجار.

النائب محمد خليفة يستعرض مشاكل الدائرة مع المحافظ 

وطالب النائب محمد خليفة أن يكون هناك مندوب دائم للمحافظ لمتابعة المشروعات أولا بأول وأكد المحافظ على إنشاء مكتب برئاسة وكيل وزارة لمتابعة المشروعات أولا بأول وهى وظيفة جديدة تم استحداثها لمتابعة المشروعات وإعداد تقرير يومى لعرضه عليه لاتخاذ الإجراءات الحاسمة والعاجلة لإنهاء هذه المشروعات 

كما استعرض"خليفة "مشاكل المدينة منها سرعة البدء فى توصيل الصرف الصحى بـ3مناطق بالمدينة هى منطقة أبو راضى ومحى سعد"الوزارية"، عزبة البرلسى إلى جانب تحديث خط الصرف بمنطقة الجمهورية وتطوير العشوائيات والأسواق العشوائية.

النائب سامح حبيب للمحافظ مستشفى صدر بسيون لا يوجد بها أسرة

واستعرض النائب سامح حبيب عن دائرة بسيون وقطور مشكلة المعلمات المغتربات والذين تم نقلهن لمحافظات الحدود وطلب بنقلهن للمحافظة كما استعرض مشكلة ترميم المدارس خلال العام الدراسى وتأخر الاعتمادات المالية لأعمال الصيانة كما استعرض اهدار المال العام فى مستشفى صدر بسيون والذى تكلف أكثر من 18مليون جنيه وتم استلامها منذ 3سنوات ولا يوجد بها سرير واحد رغم وعود وكيل وزارة الصحة بتشغيلها علما بأن المستشفى غير مدرجة بخطة وزارة الصحة هذا العام 

وكشف النائب عن قيام وزارة الصحة بنقل 2 مليون جنيه فائض فى ميزانيتها لوزارة الشباب بينما لا يوجد جهاز أشعة" c arm" ولا يوجد هذا الجهاز بمركز ومدينة بسيون بالكامل ويتم نقل جميع الحالات التى تحتاج الأشعة لمستشفى الجامعة وينتج عن نقلهم لمسافة أكثر من 40 كيلو لموت الحالة علما بأن تكلفة الجهاز لا تتعدى 800 ألف جنيه، كما استعرض النائب عدم وجود خط سكة حديد بمركز ومدينة بسيون وضرورة توفير اتوبيسات لنقل الركاب من بسيون إلى طنطا والعكس إلى جانب رصف طرق العزب المؤدية للقرى 

حبيب يستعرض مشاكل 300مصنع للخزف بقرية الفرستق

كما استعرض النائب أيضا مشاكل 300مصنع للخزف بقرية الفرستق خاصة بمشاكل التراخيص والبيئة والحماية المدنية وطالب بإنشاء كوبرى علوى على نهر النيل فرع رشيد لربط بسيون بمحافظة البحيرة خاصة وأنه مركز محروم من الخدمات. 

محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (1)
محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (1)

 

محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (2)
محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (2)

 

محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (3)
محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (3)

 

محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (4)
محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (4)

 

محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (5)
محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (5)

 

محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (6)
محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (6)

 

محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (7)
محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (7)

 

محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (8)
محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (8)

 

محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (9)
محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (9)

 

محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (10)
محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (10)

 

محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (11)
محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (11)

 

محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (12)
محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (12)

 

محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (13)
محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (13)

 

محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (14)
محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (14)

 

محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (15)
محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (15)

 

محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (16)
محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (16)

 

محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (17)
محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (17)

 

محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (18)
محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (18)

 

محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (19)
محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (19)

 

محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (20)
محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (20)

 

محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (21)
محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (21)

 

محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (22)
محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (22)

 

محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (23)
محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (23)

 

محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (24)
محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (24)

 

محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (25)
محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (25)

 

محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (26)
محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (26)

 

محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (27)
محافظ الغربية ونوابها فى ندوة اليوم السابع (27)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة