أكرم القصاص - علا الشافعي

مجدى العجاتى يعلن انتهاء الحكومة من تعديلات قانون التظاهر

الخميس، 27 أكتوبر 2016 09:04 ص
مجدى العجاتى يعلن انتهاء الحكومة من تعديلات قانون التظاهر المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، أن اللجنة الوزارية المعنية بتعديل قانون تنظيم الحق فى الاجتماعات العامة والمواكب والتظاهرات السلمية، والمعروف بـ"قانون التظاهر"، انتهت من إدخال تعديلات على القانون الحالى.

 

وأوضح العجاتى لـ"اليوم السابع" أن اللجنة لم تعرض تعديلاتها على مجلس الوزراء بعد، لافتة إلى أنها تنتظر حكم المحكمة الدستورية العليا فى هذا الصدد لأنه يتناول ذات النصوص التى يتم تعديلها من قبل الحكومة.

 

وكانت المحكمة الدستورية العليا برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المحكمة قد قررت تأجيل الدعوى فى المادتين "٨ و ١٠" من قانون التظاهر للمرافعة إلى جلسة 5 نوفمبر المقبل، كما قررت حجز الدعوى فى المادتين "٧و ١٩" من ذات القانون للنطق بالحكم إلى جلسة 3 ديسمبر المقبل.

 

وتنص المادة 19 على أن: "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز خمس سنين، وبالغرامة التى لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من خالف الحظر المنصوص عليه فى المادة السابعة من هذا القانون".

 

وأكد تقرير هيئة المفوضين للمحكمة الدستورية العليا أن تلك المادة قد شابها الغلو فى العقاب، حيث تضمنت عقوبتين متمايزتين هما الحبس والغرامة أو أيهما، إلا أن هاتين العقوبتين موصوفتان بنص خاص، فالحبس المقرر لا يتسم بالعمومية، بل حده الأدنى سنتان، وحده الأقصى خمس سنين، والغرامة حدها الأدنى خمسون ألف جنيه والأقصى مائة ألف جنيه، فلا يجوز للقاضى أن ينزل عن هذين الحدين، مما يخالف مبدأ تفريد العقوبة الذى يعتبر من جوهر العمل القضائى.

 

وأضاف التقرير أن المادة توقع عقوبتى الحبس والغرامة لكل من خالف الحظر المنصوص عليه فى المادة السابعة المتضمنة جرائم مختلفة، مساويا فى توقيعها بين المتهمين على اختلاف مدى ودرجة النية الآثمة لدى كل منهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

moustafa

سلمية مابعد يناير2011

من غير مااقرا الخبر عاوز اقول لكم يانواب الشعب اتقوا الله فى مصر وبلاش طبطبة لان الغالبية العظمى من شعبنا يخاف ولايختشيش زى المثل مابيقول واهم حاجة بقى تفسروا معنى كلمة سلمية تفسير واقعى طبقا لما يجرى على الارض لان مافيش مظاهرة سلمية حتى لو كان القائمين بيها لهم حق واللى بيحصل ان ناس من المتظاهرين انفسهم او من خارجهم بيبداوا بهتافات سب وقذف يعاقب عليها القانون والمجنى عليهم فى هذه الجريمة وهم عادة رجال الشرطة بيبقوا سامعين وشايفين اللى بيسبهم ويعملوا نفسهم مش واخدين بالهم علشان الليلة تعدى ولو واحد منهم خرج عن شعوره وحاول يقبض على حد من المتظاهرين يطلعوا الماجورين بتوع حقوق الانسان يقولوا ظلم الشرطة للمتظاهرين السلميين والا انتوا نسيتوا كالعادةاللى حصل بعد نكسة 2011

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة