باستثمارات 100 مليار جنيه .. الحكومة تطلق 18 مشروعاً تنموياً لتحويل مطروح إلى مقصد سياحى طوال العام.. إنشاء مدينة ترفيهية و3 قرى سياحية بالضبعة.. وأبوزيد يتعهد بتحويل المحافظة إلي سلة غذاء مصر

الجمعة، 28 أكتوبر 2016 01:53 م
باستثمارات 100 مليار جنيه .. الحكومة تطلق 18 مشروعاً تنموياً لتحويل مطروح إلى مقصد سياحى طوال العام.. إنشاء مدينة ترفيهية و3 قرى سياحية بالضبعة.. وأبوزيد يتعهد بتحويل المحافظة إلي سلة غذاء مصر اللواء علاء ابو زيد محافظ مطروح والاستثمارات الجديده
مطروح - عز النوبى وإسلام سعيد وحسن مشالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تدشن الحكومة مطلع العام المقبل رسمياً 18 مشروعاً تنموياًَ جديداً بمنطقة غرب الضبعة النووية في محافظة مطروح باستثمارات سعودية اماراتية أمريكية تصل إلى 100 مليار جنيه، منها 2.4 ملياراً لإنشاء  أكبر مدينة ترفيهية «ديزني مطروح» باستثمارات أمريكية سعودية ستتحول معها الساحل الشمالي إلى مقاصد سياحي عام في الشرق الأوسط.
 
وقال اللواء علاء أبو زيد  محافظ مطروح، إنه تم التعاقد علي تنفيذ 18 مشروعا تنمويا وصناعياً في محافظة مطروح بقيمة 100 مليار جنيه، لافتاً إلى أنها ستغير خريطة المحافظة وتحولها إلي أهم المقاصد السياحية طوال العام، موضحاً انه تم الانتهاء من جميع إجراءات هذه المشروعات بالتنسيق بين جميع جهات الولاية علي أراضي الدولة .
 
واشار إلى الإنتهاء من مراجعة 3 مشروعات سياحية طلب الرئيس إجراء تعديلات عليها، قبل انهاء تراخيص انشاءها.
وأوضح المحافظ في تصريحات صحفية علي هامش المهرجان الدولي للتمور في واحة سيوة أن التعديلات التي طلبها الرئيس تشمل إنشاء كورنيش، وممشي وطريق يطل علي البحر المتوسط بامتداد القري السياحية الثلاثة بعرض 240 متر يمثل متنفسا لجميع المواطنين وتكون حرما للشاطئ .
 
وبين أن المشروع الأول لصالح شركة جنوب السويس ويستهدف إنشاء قرية سياحية علي مساحة 200 فدان بمنطقة الضبعة، بتكلفة إجمالية تصل إلي 500 مليون جنيه، بالإضافة إلي مشروع إنشاء قرية سياحية علي مساحة 85 فدان بنفس المنطقة لصالح شركة بجدار بقيمة 500 مليون جنيه.
 
وكشف أبوزيد أن المشروع السياحي الثالث هو الأضخم وهو إقامة قرية سياحية ومولات تجارية بمنطقة أبومرقيق في مطروح لصالح شركة العروبة الاماراتية.
 
وسيتم تنفيذ المشروع علي مساحة 388 فدان باستثمارات بقيمة 2.4 مليار دولار علي أن يتم البدء في تنفيذ المشروعات الثلاث أوائل العام المقبل.
 
كما كشف المحافظ عن تنفيذ مشروع عملاق لانشاء مدينة "ديزني" ملاهي للأطفال وحديقة حيوان مفتوحة وحديقة زهور علي مساحة 5 آلاف فدان باستثمارات سعودية أمريكية تصل تكلفة المرحلة الاولي منه إلى 10 ملايين دولار من اجمالي تكلفة تصل إلي 2.9 مليار دولار.
 
وطبقاً للمحافظ سيتم تنفيذ المشروع خلال 3 سنوات، مشيراً إلي الانتهاء من الترخيص الخاصة بتنفيذه رسميا خلال 6 شهور، ويتم تمويل المشروعات بايداعات بالعملة الأجنبية « بالدولار» ويتم تحويلها بالجنيه طبقا للسعر الرسمي مع بدء التنفيذ الفعلي للمشروع.
 
وفيما يتعلق بمستقبل صناعة التمور في مطروح أكد المحافظ أن هناك خطة  لزيادة إنتاج التمور فى واحة سيوة  ، إذ تعد من الصناعات الواعدة اقتصادياً، مؤكداً أن إنتاج سيوة من التمور يبلغ 84 ألف طن سنوياً ، فيما يتم تصدير 250 طن.
 
وأوضح أنه تم الانتهاء من تطوير المصنع الرئيس لإنتاج التمور في سيوه باستثمارات سعودية.
 
وعلل أبوزيد تراجع الكميات المصدرة من التمور للخارج، بنقص عدد المصانع والخبراء المتخصين فى هذا المجال،  مشيراً إلي أن هناك خطة لزيادة إنتاج وتصنيع التمور بالاستعانة بخبراء متخصصين فى المجال لزيادة الإنتاجية ، قائلا "ادى العيش لخبازة" لزيادة فرص العمل ورفع كفاءة الانتاج.
 
وأكد أبو زيد  أنه طالب من الدكتورة سحر نصر وزير التعاون الدولى اعتماد مبلغ  150 مليون جنيه لإنشاء سدود والاستفادة من الوديان باستقبال مياه الأمطار، متعهداً أنه حال توفير المبالغ المطلوبة ومساندة الحكومة والبرلمان لمطروح سيتم الاستفادة من الموارد المائية والأمطار وتحويل المحافظة إلى سلة غذاء للقمح .
 
وأوضح محافظ مطروح أن إنتاج مطروح من القمح العام الحالي بلغ 58 ألف طن بزيادة عن الاكتفاء الذاتى للمحافظة بـ 8 آلاف طن، مشيراً إلي ان  معظم الزراعات اعتمدت على الأمطار، خاصة في مناطق الزراعات الساحلية، التي تعتمد على الأمطار للحفاظ علي الخزان الجوفي للمياه من خلال إقامة العديد من السدود والوديان التي تساهم في تغذية الخزان الجوفي.
 
ولفت محافظ مطروح إلي أنه تم الاتفاق مع إحدي الشركات الكورية لتنفيذ مشروع لحل مشاكل الصرف في سيوة ، مشيرا إلي أن الاتفاق يشمل إعادة معالجة مياه الصرف الزراعي والصحي لإعادة استخدامها في التوسع الزراعي، موضحاً أن المحافظة وضعت سيناريوهات لحل هذه المشكلات خلال الفترة المقبلة، مبيناً أن مشروع إعادة المعالجة سيكون بنظام BOT .
 
وانتهى محافظ مطروح إلي انه من المقرر افتتاح جامعة مطروح  كجامعة مستقلة عن جامعة الأسكندرية ، الموسم الدراسي المقبل، موضحا أن التعداد السكاني لمطروح يبلغ  500 ألف نسمة، ما يتيح الفرص لإنفصال الجامعة. 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة