بالفيديو... رد الشعراوى على طرح سعد الهلالى بعدم فرضية الحجاب

الجمعة، 28 أكتوبر 2016 07:29 م
بالفيديو... رد الشعراوى على طرح سعد الهلالى بعدم فرضية الحجاب الشيخ الشعراوى
زينب عبداللاه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بأسلوب سهل ومقنع ساق الدكتور سعد الهلالى أستاذ الفقه المقارن تفسيرات لبعض آيات القرآن تمنح أى فتاة أو امرأة ترغب فى خلع الحجاب أو عدم ارتداءه من الأساس دليلا شرعيا تستند إليه، خاصة فى هذه الفترة التى تشهد تخلى الكثيرات عن الحجاب وتعالى الصيحات بأنه ليس فرضا.

كما شكك أستاذ الفقه المقارن  فى رواية بعض الأحاديث النبوية التى يستند عليها الائمة منذ ما يقرب من 15 قرنا من الزمان فى وجوب ارتداء المرأة إذا بلغت المحيض ما يستر جسدها فيما عدا الوجه والكفين.

وعلى الرغم من أن الهلالى أكد خلال حواره مع الإعلامى عمرو أديب فى برنامجه كل يوم المذاع على قناة " ON E " الفضائية أنه لا يقدم رأيه الخاص وإنما يعرض الأراء الفقهية المختلفة عن الحجاب، إلا أن التفسيرات التى قدمها لآيات الحجاب فى القرآن تدعم وجهة النظر التى تدعى عدم فرضية الحجاب ، إضافة إلى وصفه كل العلماء الذين أقروا بوجوب الحجاب وألا يظهر من المرأة سوى الوجه والكفين بأنهم يجعلون من أنفسهم أوصياء على الدين ويريدون فرض ثقافتهم القروية على نساء العالم ، وهو ما يؤكد أن الهلالى ساق ما يؤيد وجهة نظر واحدة.

وعلى الرغم من أن ما ساقه الهلالى قد تجد فيه فتيات كثيرات ينتظرن فرصة ودليلا شرعيا لخلع الحجاب، إلا أننا فى السطور التالية سنعرض لوجهة نظر أخرى تختلف مع ما ساقه الهلالى من تفسيرات تنتهى إلى أن الحجاب ليس فرضا، وهو ما طرحه الشيخ الشعراوى رحمه الله من تفسيرات لآيات الحجاب فى القرآن.

وعرض الهلالى أراء الفقهاء عن عورة المرأة مشيرا إلى أنها تراوحت بين من رأى بوجوب تغطية سائر جسد المرأة وهم الحنابلة وبعض المالكية والشافعية بما فيها الوجه والكفين، وبين من رأى أنه يجوز لها إظهار الوجه والكفين وهم جمهور الفقهاء ، ومن أضاف إلى ذلك القدمين، فيما أشار إلى رأى رابع لأبى يوسف بجواز أن تظهر المرأة ذراعيها حتى المرفقين ، وهو ما أثار دهشة عمرو أديب من أنه طبقا لهذا الرأى يمكن للمرأة ارتداء ملابس " نصف كم"

وأشار الهلالى إلى أن كل هذه الأراء بشرية ويمكن مخالفتها لينطلق إلى تفسير الآيات القرأنية التى يسوقها العلماء للتأكيد على فرضية الحجاب طبقا لوجهة نظره.

وركز الهلالى على تفسير الآيات فى سورتين من القرآن ، الأولى آيات سورة النور والثانية فى سورة الأحزاب.

وذلك  فى قوله تعالى من سورة النور: " وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا " ، حيث أشار الهلالى إلى أن هذه الأية لم تحدد شكل الزى الذى يجب أن ترتديه المرأة ، مشيرا إلى أنه يتحدى من وصفهم بأوصياء الدين من تحديد المقصود ب" ما ظهر منها " مؤكدا أنها مجهولة وتحتاج إضافة كلمة بشرية حتى نستطيع تفسير المعنى فى هذه الآية التى وصفها ب" المبهمة" ، وأن ابن عباس وهو من وصفه الرسول بأنه حبر الأمة له 3 روايات ، الأولى إظهار عين واحدة من المرأة ، والثانية ، إظهار العينين، والثالثة إظهار الوجه والكفين.


رد الشعراوى على طرح سعد الهلالى بعدم فرضية الحجاب من طرف youm7

وقال الهلالى إن بن عباس حين فسر الآيات فى روايته الأولى بإظهار عين واحدة أضاف على عبارة " ماظهر منها" القرآنية ، كلمة ضرورة ، وهى الضرورة اللازمة للمرأة كى ترى ، وأن الرواية الثانية بإظهار العينين أضافت للعبارة القرآنية كلمة حاجة ، وهى أن تستطيع المرأة تمييز الأشياء ، وحين قال إظهار الوجه والكفين فكان لزيادة الحاجة وإمكانية تمييز المرأة والتعرف عليها، مؤكد أن المرأة هى التى تقدر حاجتها وضرورتها اللازمة لحياتها.

وأضاف أستاذ الفقه كلمة ثالثة لتفسير الآية القرآنية وهى كلمة "عرفا " زيادة فى التوسعة لما تحتاجه المرأة فى حياتها ، وتماشيا مع العرف السائد وبما لا يحدد مواصفات محددة لزى المرأة، وهو ما يفتح متسعا للمرأة فى ارتداء ما تريد وما تراه مناسبا لظروفها، وجاء هذا فى رده على سؤال لإحدى السيدات حول ظروف عملها التى تفرض عليها خلع الحجاب.

 وعلى الرغم من أن الهلالى أكد أنه لن يقدم إجابة تعبر عن رأيه ، إلا أنه منح السائلة الإجابة بصورة غير مباشرة تسمح لها بخلع الحجاب، وأنه لا يجب أن يقول أحد للمرأة أن هذا الزى فرض ولكن أن تطرح عليها التفسيرات لتستخلص هى النتيجة


تفسير آيات بن عباس لآيات القرآن من طرف youm7

كما فسر الهلالى قوله تعالى :" ليضربن بخمرهن على جيوبهن" ، بأن الجيب هو الصدر أو الصدر حتى نهاية البطن، أو النحر، مشيرا إلى أن الضرب له أكثر من تفسير، قائلا :" أشيل الحجاب وأضعه تحت على الصدر لأن الصدر أولى من أن يكون الغطاء على الرأس ."، مؤكدا أن هذا تفسير محتمل ، وأن التفسير الثانى هو أن يطول الخمار من الرأس حتى ينزل على الصدر ، ولكنه استدرك قائلا أن الاية لم تحدد ينزل إلى  الظهر أم من الجنب أم من الأمام وأن على المرأة ان تعرف التفسير وتختار ما يناسبها.


تفسير الهلالي للأية القرأنية "ليضربن بخمرهن على... من طرف youm7

وإذا  كان هذا ما قدمه الهلالى فى تفسيره لآيات سورة النور إلا أنه يختلف تماما مع ما قدمه إمام الدعاة  الشيخ الشعراوى حول قول الله تعالى :" وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنّ." حيث أشار الشعراوى إلى معنى كلمة الزينة مشيرا إلى أنها الأمر الزائد عن الخلقة وأنها أمر مكتسب مثل وضع المرأة للكحل ، وأن الشرع لم يمنع المرأة من إظهار الزينة الطارئة، مثل كحل العين او القلادة او السوار أو الخاتم ، على ألا تبالغ ، وأضاف إمام الدعاة أنه إذا كان الشارع أمر المرأة ألا تبالغ فى إظهار الزينة فكيف يكون لها أن تظهر العضو الذى تغطيه هذه الزينة ، وأن تغطية اعضاء الجسم أولى.


تفسيرات الشعراوى لأيات سورة النور من طرف youm7


تفسيرات الشعراوى لأيات سورة النور من طرف youm7

ومن هنا يظهر الفارق بين ما استند إليه الهلالى وتفسير الشيخ الشعراوى، وهو أن الهلالى فسر فقط عبارة " إلا ما ظهر منها" وكأنه يتحدث عن المرأة وليس عن الزينة التى ترتديها المرأة ، وهناك فارق كبير فى المعنيين.

وعن قوله تعالى :" وليضربن بخمرهن على جيوبهن" أشار الشيخ الشعراوى إلى أن معنى الخمار هو غطاء الرأس وأن على النساء أن يغطين رؤوسهن ويضربن بالخمار على جيوبهن ليغطى منطقة الصدر، مفسرا كلمة يضربن بأنها تعنى الوضع بشدة وبإحكام  حتى تغطى منطقة الجيب وهى الصدر ، ولا تسمح بأن تنكشف ، مشير إلى أن السيدة عائشة قالت :" رحم الله المهاجرين"  لأنه عندما نزلت هذه الأية لم يكن لديهن خمار طويل فشقوا المروق حتى يغطين الجيوب. 


الفارق بين ما استند إليه الهلالى وتفسير الشيخ... من طرف youm7

وفسر الهلالى  آيات سورة الأحزاب التى تحدثت عن الحجاب فى قوله تعالى :" يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا}، قائلا أن الجلباب ليس له مواصفات ويمكن أن يكون قصيرا  حتى الركبتين أو منتصف الساق أو طويلا إلى القدمين أو بكم قصير، وأن الله الذى حدد فى أيات القرآن التى تحدثت عن الوضوء أن المسلم يغسل يديه إلى المرفقين ، لم يحدد فى هذه الأية التى تتحدث عن زى المرأة مواصفات محددة لجلبابها ، ولم يحدد فى كلمة " يدنين " إلى أين ، مشيرا إلى أن الفقهاء الذين أطلق عليهم أوصياء الدين يريدون أن يفرضوا ما يحددونه على الناس، دون أن يتركوهم لاختيار ما يتناسب معهم.

وأكد الهلالى أن الفقهاء عندما يفرضون أحكام بيئتهم القروية على تفسير القرأن يحولون بين الناس وبين الإسلام مؤكدا أنه إذا أرادت هيلارى كلينتون أن تدخل الإسلام فقد تمنعها هذه التفسيرات المتشددة لآيات الحجاب ، رغم أن القرآن فيه متسع للناس.


تفسيرات الهلالى لأيات سورة الأحزاب من طرف youm7

أما الشيخ الشعراوى فأشار فى تفسيره لآيات سورة الأحزاب التى تحدثت عن زى المرأة إلى

معنى كلمة يدنين وتأتى من كلمة إدناء وهو تقريب شيئ من شيء، وقالوا يدنيها من الأرض أى  يقربن الجلاليب من الأرض ، مدللا على ذلك بقوله فى تعالى " قطوفها دانية" أى قريبة من الأرض .


تفسيرات الشعراوى لأيات سورة الأحزاب من طرف youm7

وأضاف أن كلمة "عليهن" تشمل الكل " أى على "كل " جسد المرأة ، وعن تفسير كلمة جلباب أشار إمام الدعاة إلى أن الجلباب هو ما يلبس فوق الملبس الداخلى ، وأن الخمار هو ما يغطى الرأس ، ويضربونه على جيوبهن. 

 

وأضاف إمام الدعاة أن هذا قد يكون غير كاف، فالمرأة لها ثلاث أشياء، وأنه  يشترط للحجاب ألا يكون كاشفا أو واصفا وألا يكون ملفتا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ئشن

الخلاصة يا سادة

ارتداء الحجاب الشرعى اى ملابس فضفاضة تراها المرأة او الفتاة مناسبة لها يشترط فيه ثلاثة اشياء ان لا يكون كاشفا وان لا يكون واصفا وان لا يكون شفافا لافتا .. وكما قال الشيخ ياسين رشدى الداعية المعروف رحمة الله علية وطيب ثراه فى امر النقاب انه متروك للمرأة فى ارتداء النقاب اذا وجدت فى نفسها جمالا طاغيا يغمى الرجال على انفسهم اذا نظروا اليها وكان رأيه فى الحجاب هو رأي فضيلة الشيخ الشعراوى رحمة الله علية وطيب ثراه

عدد الردود 0

بواسطة:

مسعد عبيد

مقال وعمل رائع ومجهود واضح

تحياتى لكاتبة ذلك التقرير والتى واضح جدا" أنها اجتهدت فى جمع الماده والرد المفصل عن كل جزئيه على حده .. فطالما أننا نمتلك أمثالكم سيدتى فنحن في أمان ان شاء الله الجميع رأى وسمع الحوار . لم يتحرك احد ويهتم بالرد والتفنيد بتلك الروعه والبساطه والوضوح بارك الله فيكى ونفع بك وألهمنا الرشد والصواب فى القول والعمل وأصلح علماؤنا فإن صلحوا صلحت الأمه .. ودكتور سعد الدين الهلالى كنت أثق فى آراؤه قبل هذا الحوار ... يبدو ان بساطتى فى المعلومات الدينيه جعلتنى أُغلب حلو حديثه عن تحرى الدقه فى ما يؤخذ عنه ..الآن فى القلب غصه .. وريبه اكرر تحياتى لحضرتك على المجهود الوافر والواضح

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed awad

رد الشيخ الشعراوي علي طريقة الحجاب

شكرا لناشر ومجمع المعلومات لهذا الموضوع للشيخ الجليل الشعراوي رحمة الله وجعله في ميزان حسناتكم وارجو الرد المستمر علي أي سفه من بعض من يدعون أنهم من دعاه الدين

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالدائم عيـــــــــــــــــــــــــــــــاد

مقال رائع

شكرا للكاتبة الصحفية الاستاذه زينب عبداللاه على هذا المقال الرائع وجزاها الله خيرا على مقاطع الفيديو التى نشرتها لامام الدعاة الشيخ الشعراوى الله يرحمه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمدعلى

جزاكم الله خيرا

رحم الله الشيخ الشعراوى...الذى بين هذه القضيه...ولولا شرحه رحمه الله لحدث لبس فى هذا الامر..

عدد الردود 0

بواسطة:

ali

من رأى منكم منكرا فليغيره

هذا هو الجهل بعينه ان نقوم بتأويل آيات قرآنية واضحة وأحاديث صحيحة وآراء جمهور من العلماء على انه خطأ. ومن ثم هل يرضى سيادة العالم الجليل أن ينظر الرجال لزوجته وبناته نظرة شهوة؟ اتق الله في ديننا واتق الله فينا ويكفينا بلبلبة من شيوخ غير مؤهلين للفتوى وللأسف انك من الازهر. وااااا أزهراه

عدد الردود 0

بواسطة:

شاهيناز

بارقة امل

حضرتك يا استاذة اعطيتنى بارقة امل فى الحياة فقد كنت فقدت الامل فى ان اجد احدا يدافع عن الدين ويفعل شيئا عسى الله ان ينظر الينا نظرة رضا استعنتى بالرجل الذى احبه حبا شديدا وعرضتى الامر بذكاء جزاك الله خيرا وبارك فيكى واجرنا الله من البتدعين والخارجين عن احكام الدين

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

جزاك الله كل خير

جزاك الله كل خير علي الرد المفح علي هذا الرجل الذي يخرب بيوت المسلمين بيديه وارجوا من الازهر ان يمنعه من الظهور ويتم مراجعته في امور كثيرة ونرجوا من الاعلام مث برنامج عمرو اديب ان يمتنع عن استضافه مثل هولاء

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

تحية واجبة وتعظيم سلام

الكاتبة العظيمة تستحق الاحترام وتحية الى الجريدة الشاملة اليوم السابع والي الانسان المحترم خالد صلاح

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالله ابراهيم محمد

شكرااليوم السابع

شكرا لليوم السابع.. ثوابت الدين لاتخافوا عليها محفوظة.. اتق الله.. ياهلالى.. شكرا للاستاذة الصحفية المحترفة مهنيا.. الرائعة ثقافيا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة