أكرم القصاص - علا الشافعي

أمريكا تنتقد استيراد الصين الفحم من كوريا الشمالية

السبت، 29 أكتوبر 2016 09:32 ص
أمريكا تنتقد استيراد الصين الفحم من كوريا الشمالية فحم ــ صورة أرشيفية
بكين (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مسئول أمريكى كبير اليوم السبت، إن استيراد الصين الفحم من كوريا الشمالية يتعارض مع العقوبات الدولية على بيونجيانج، وأن نشر النظام الصاروخى الأمريكى فى كوريا الجنوبية يجب أن "يحفز" بكين للضغط على كوريا الشمالية بشأن برنامجها النووى.

 

وتمد الصادرات الكورية الشمالية من الفحم شريان حياة للبلد المنعزل، وتعتبرها الولايات المتحدة مجالا مهما تملك بكين النفوذ من خلاله على جارتها التى أجرت سلسلة من التجارب الصاروخية والنووية فى تحد للعقوبات الدولية.

 

وأعلنت الصين فى أبريل، أنها ستحظر واردات الفحم الكورى الشمالى امتثالا لعقوبات الأمم المتحدة، لكنها استثنت الشحنات "ذات الأغراض المعيشية".

 

وقال أنتونى بلينكن نائب وزير الخارجية الأمريكى للصحفيين، إن الصين لم تلتزم بنص قرار مجلس الأمن رقم 2270 الصادر فى مارس ردا على تجربة نووية لكوريا الشمالية.

 

وأضاف أن "اللغة الواضحة للقرار 2270 تشير بوضوح إلى أن تصدير أو استيراد الفحم إذا كنت الصين محظور ما لم تستطع إثبات أن الصفقة المعنية تعود بالرزق على شعب كوريا الشمالية.

 

والفحم له أهمية خاصة لسلامة اقتصاد كوريا الشمالية، لأنه أحد المصادر الوحيدة للعملة الصعبة فى البلاد. وتفيد بيانات الجمارك الصينية بأن الصين استوردت فحما بقيمة مليار دولار من كوريا الشمالية فى 2015.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة