العاصمة الإدارية نقلة مصرية إلى العالمية.. العمال: ما تحقق يسر العين.. العمل مستمر 24 ساعة للانتهاء من المشروع فى الوقت المحدد.. الحكومة تقدم التسهيلات.. والهيئة الهندسية تتولى الإشراف

السبت، 29 أكتوبر 2016 05:22 م
العاصمة الإدارية نقلة مصرية إلى العالمية.. العمال: ما تحقق يسر العين.. العمل مستمر 24 ساعة للانتهاء من المشروع فى الوقت المحدد.. الحكومة تقدم التسهيلات.. والهيئة الهندسية تتولى الإشراف العاصمة الإدارية الجديدة
أحمد أبو حجر - أحمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هناك على بعد نحو 60 كيلو مترا هناك ملحمة وطنية بطلها عمال شركات المقاولات المنفذة لمشروعات العاصمة الإدارية الجديدة على طريق مصر السويس الصحراوى، فمن قلب الصحراء خرجت العمارات السكنية، ومن بين الصخور ظهرت ملامح الشوارع الرئيسية، وفى وسط التحديات سيخرج فى غضون أشهر قليلة مقبلة المرحلة الأولى من المشروع القومى العملاق، وعلى طريق أسفلتى قديم لا يتجاوز عرضه 7 أمتار تقريبًا، تسير فى الاتجاهين سيارات النقل الثقيل المتجهة إلى مواقع العمل فى المشروعات المختلفة بمواقع العاصمة، أو تلك الخارجة منه .
 
وينقسم العمل فى العاصمة على مساحتها الشاسعة البالغة نحو 168 ألف فدان إلى مجموعة من المراحل المختلفة، تبلغ مساحة العمل فى المرحلة الأولى فقط نحو 10 آلاف فدان، بعض شركات المقاولات المصرية تختص بتنفيذ الحى السكنى، والبعض الآخر لتنفيذ حى الحكومى، وثلاثة للمدن الطبية والرياضية ومركز المؤتمرات والحديقة المركزية .
 
ما تحقق من إنشاءات يسر العين بحسب ما يقوله عبد الراضي العامل الثلاثينى بموقع مبنى وزارة الدفاع بالحى الحكومى الذى تتولى تنفيذه شركة أوراسكوم للإنشاءات، ويضيف: "ما يتحقق هو إنجاز لكل العاملين فى جميع مواقع المشروع لأن كل الشركات تسابق الزمن لتسليم ما هو مطلوب منها من أجل الانتهاء منه قبل الموعد المحدد للمرحلة الأولى"، ويكمل: "فى بداية عملنا بالمشروع كانت مساحات الصحراء الواسعة والمترامية تمثل مشهدًا يحبط النفوس، لا يتلاشى إلا بعمل مستمر لمدة 24 ساعة يوميًا.
 
ويقول عمرو حسين، العامل: أنا لا أغادر إلا خلال الإجازة الأسبوعية، فأتقاضى أجرًا نظير عملى لا يقل عن 100 جنيه يوميًا"، موضحًا أن مواعيد العمل تبدأ من الساعة السابعة صباحا حتى السادسة ليلاً، مضيفًا: "على الرغم من أن العمل شاق ومرهق، لكن الإحساس بمدى حجم الإنجاز الذى يتحقق يزيد الشعور بضرورة مواصلة العمل والنحت فى الصخر".
 
وبحسب مصدر من إدارة الشركة المسئولة عن الإشراف على العاصمة الإدارية فإن عدد العمال بالمواقع المختلفة للمرحلة الأولى بمشروع العاصمة الإدارية يبلغ نحو 18 ألف عامل.
 
ويقول المهندس حامد السعيد المدير التنفيذى لشركة أربكو إيجيبت: حينما أعلنت مصر عن خطتها بناء العاصمة الإدارية الجديدة، اعتقد الكثيرون أن الفكرة خيالية، ويصعب تنفيذها لدى دولة تعانى وضع اقتصادى صعب".
 
ويتابع: "الآن أصبح لدينا معدلات تنفيذ عالية قد تمكنا من إنهاء وتسليم المرحلة الأولى من المشروع قبل الموعد المحدد"، مضيفًا أن مشروع العاصمة الإدارية يعتبر خير تطبيق لإعمار الأرض التى أمرنا بها الله، موضحًا أن الجميع يعمل فى صمت، المسئولون يذللون كل العقبات، ويقدمون تسهيلات من أجل صالح العمل، مشيرًا إلى أن هناك تعاونًا كبيرًا بين شركات المقاولات المختلفة، وبين الحكومة التى تقدم كل التسهيلات فى العمل من مجموعة من أكفأ المهندسين للاستشارات، مضيفًا أن الإشراف المتميز والصارم من جانب المهندسين العسكريين الذين لا يقبلون بأى ثغرة فى العمل يساهم فى سرعة الإنجاز.
 
ويوضح أن من بين الأعمال المسندة لشركته محطة المياه الخاصة بالعاصمة الإدارية التى تصل إلى نحو 9 خزانات مسطحة لا تقل عن 1500 متر، وتتعاقد الشركة مع المقاولون العرب على تنفيذ عدد من المشروعات فى بعض المواقع مثل سور العاصمة الإدارية على امتداد أربعة كيلو مترات بداية من الكيلو 26 حتى الكيلو 30 على طريق السخنة، وأيضًا تعمل الشركة فى قطاع الحفر حيث تتولى حفر مبنى الأمانة العامة، وحفر مقر وزارة الدفاع والأنفاق الخاصة بها، بالإضافة إلى 32 عمارة من عمارات الإسكان المتميز، أو ما يطلق عليه حى السفارات.
 
وعن عدد أفراد شركته يوضح السعيد أن قوام العاملين بالشركة لا يقل عن 200 فرد بين مهندسين ومشرفين ومساحين وعمال، ويتم تسليم الاجور بانتظام تام بدون أى تأخير.
 
أما المهندس مصطفى خطاب المسئول بشركة سام كريت المسئولة عن تنفيذ مسجد يسع 2000 مصلى، والمول التجارى والنادى بمنطقة القادمة، قال: "انتهينا من تسليم التصميمات والرسومات الخاصة بالمبانى الثلاثة، موضحًا أنه سيتم تسليمها خلال عام تقريبًا.
 
وبحسب أحد المصادر فإن الهيئة الهندسية تنفذ شبكة من الطرق داخل المشروع من بينها محور محمد بن زايد الجنوبى وطوله 26 كم، وكذلك محور محمد بن زايد الشمالى وطوله 19 كم، وبعرض يصل إلى 120 مترًا حيث يشمل الطريق 6 حارات فى كل اتجاه وجزيرة خضراء وطريق خدمات من 3 حارات، بالإضافة إلى حارة للدراجات، وهى طرق لم تنفذ من قبل فى مصر.
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

Mustafa Amer

كنت اتمنى

كنت اتمني نقل 5 مليون مواطن من القاهرة لترجع القاهرة زي زمان مع كفالة منزل و وظيفة و مادامت الخطة لا تحتاج لدولارات فتمويلها موجود القاهرة له شقة في الشروق و الرحاب و 6 اكتوبر و دريم و عايش في منزله بالقاهرة..ده كلام و اتمنى تنظيم دخول الناس للقاهرة خصوصا من ال 5 مليون المقترحين

عدد الردود 0

بواسطة:

سليم

ليه مش شايف فكرة جديده فى البناء - ليه بنضيع فرصه تحضر

حاجة تزعل ان المبانى مبنيه بنفس الطريقه العقيمة حيطان كتيرة و شبابيك صغيرة دلوقتى العالم تقدم كل الواجهات زجاجية ( ارخص و اجمل و تقلل استخدام الانارة الداخليه و استعمال نور ربنا للاضاءة ) و الحيطان بالداخل فقط مفيش حد شاف دبى و جاول يقلد حرام اننا نبننى بنها جديده بنفس الطريقة

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم احمد متولي

العاصمة الجديدة

الشعب مش لاقي العيش من لا يعرف حال الشعب خليهم يكلوا جاتوه

عدد الردود 0

بواسطة:

نفر مسكين

مجردسؤال ؟

اليس ملفتا للنظر ان يعمل العامل 11ساعة مقابل 100 جنيه يعني كيلو لحمة ؟؟؟؟ من قال ان التكلفة بالجنيه فقط ؟؟؟ السنا بصدد 20 مليار دولار للشركة الصينية وكله على الحساب يعني مزيد من الديون الخارجية؟؟؟؟ لماذا لا تفصح الحكومة عن الخرائط المعمارية للشعب فقد يكون للمتخصصين رأيا أو إضافة أو تعديلا لتلك الخرائط يمكن أن تؤدي الى تحسينا او انقاذا لخطأ لم يلتفت اليه صانعي الخرائط ؟؟؟ ماذا لو نسى المعماري مواقف للسيارات تغطي مائةأو مائتي سنة قادمة ؟؟؟ او أن عرض الشوارع لايغطي العاصمة لمائة أو مائتي سنة قادمة ؟؟؟ أو أن المصمم نسى تحديد الصفر المعماري لكل شارع وكل مبنى ؟؟؟؟ أو أن عدد الاراضي المخصصة للمدارس لا يغطي مائة أو مائتي سنة ؟؟؟؟؟ هل الخرائط المعمارية تحدد ارتفاع الارصفة ب 15 سم مثل دول العالم أم سنكرر اخطائنا ونجد رصيف بارتفاع 40 او30 او 20 او10 سم وكله بالمزاج ؟؟؟؟؟ هل الخرائط المعمارية للعاصمة تعتبر من الاسرار ؟؟ ايهما الاولى مجد الزعيم ام مجد الوطن واولوياته ؟؟؟؟ هل المباني اولى من خفض نسب الفقر والبطالة ؟؟؟ هل تعلم الدولة ان عائلات تعاني البطالة أو الفقر تتمنى أن تشتري توك توك ب 25000 جنيه للخروج من قائمة الفقر أو البطالة لدرجة أن من أكرمه الله بها يقوم بتزيينها كما العروسة يوم عرسها وكمان يضبع فيها ساوندات تطربه وتطرب الركاب والمارة وبشكل يمثل ازعاجا للجميع ؟؟؟؟؟ لا حول ولا قوة الا بالله

عدد الردود 0

بواسطة:

salem

أجر 100 جنيه يومي عن عمل 12 ساعة ..و فرحان !!!!

شغل الإعمار مرهق جدا ... و ده فرحان عن أجر 100 ج يوم بطوله 12 ساعة يعني 10 دولار ليوم طويل 12 ساعة !!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

زيكو

رقم 2 بيتكلم صح

أنا شوفت نفس الحكاية دي في تركيا ، الشبابيك بعرض الغرفة في جميع أنحاء الشقة بحيث ما تحتاجش تشغل لمبة في النهار ، ده غير إن المسافة ما بين المباني كبيرة ، بس أحب أرد عليه وأقول له التفسير إننا بنبني بنفس العقليات القديمة المتحجرة

عدد الردود 0

بواسطة:

سلطان

لأصحاب التعليقات التشاؤمية 4 ، 5

حضرتك بتقبض كام في اليوم علشان مش عاجبك 100 ج ( كما صرح علي الاقل ) في اليوم يعني 3000 ج ممكن يكون مش شغال اصلا وبالتالي لقي شغل وده في حد ذاته انجاز في ظل البطاله ولكن تعالي ياسيدي نحسبها بيقبض 3000 ج في الشهر 100ج * 30 يوم ) والحد الادني للأجور ( لو لقي شغل اصلا ) 1200 ج يبقي بالنسبة له افضل ولا يقعد علي القهاوي ...... هذه الافكار بتاعتكم هي من جعلت المصري يقعد علي القهوة يدعي البطالة في حين السوري نزل واشتغل وحاليا اصحاب اعمال

عدد الردود 0

بواسطة:

تامر الخولى

جمجرة الجديدة بنها

لدينا ترخيص مكتب تجاره وتوريدات عموميه ولدينا اصطف مهندسين وصناع وحرفين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة