أكرم القصاص - علا الشافعي

فى عيد ميلاده.. 15 معلومة عن محمود الخطيب تعرفها لأول مرة

الأحد، 30 أكتوبر 2016 10:58 ص
فى عيد ميلاده.. 15 معلومة عن محمود الخطيب تعرفها لأول مرة محمود الخطيب
محمد غنيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى احتفال محمود الخطيب نجم الأهلي السابق بعيد ميلاده الـ62، هناك العديد من المعلومات التى قد لا يعرفها البعض عن حياة نجم الكرة المصرية، منها ما هو مرتبط بحياته الخاصة أو الكروية سواء مع النادى الأهلى أو مع المنتخب الوطنى..

15 معلومة لا تعرفها عن بيبو الكرة المصرية:

 1- حاول والده إجهاض والدته فى شهور الحمل الأولى، وذلك بعدما ذهب للدكتور يوسف جوهر طبيب النساء والتوليد بناء على نصيحة وصفى باشا أباظة وكيل مجلس الدولة فى ذلك التوقيت، والذى نصح إبراهيم الخطيب والد محمود الخطيب بالذهاب للدكتور يوسف جوهر من أجل تنظيم الإنجاب، وبالفعل أرسل الدكتور أحد معاونيه للبدء فى عملية الإجهاض ولكن شاء الله أن تفشل العملية ليقول الدكتور لوالد الخطيب "روح يا شيخ ربنا عايز الولد ده ينزل"، وبالفعل ولد الخطيب فى 30 أكتوبر 1954، وذلك حسب رواية والده للمعلق الرياضى أحمد عفت فى كتابة "الخطيب والكرة".

محمود الخطيب نجم الأهلي السابق (1)

محمود الخطيب نجم الأهلي السابق 

2- ترجع أصول الخطيب لسوريا، حيث نزح جده من سوريا واستقر بمصر وعاش جده 124 سنة.

3- يرجع سبب تسمية عائلته باسم الخطيب إلى عمل كثير من أفراد العائلة كخطباء مساجد ولذلك تم تسمية عائلته باسم الخطيب

4- بدأ حياته لاعبا لرفع الأثقال وكان دائما يقوم بممارستها فى المنزل من خلال حمل الأشياء الثقيلة للتدريب على رياضته المفضلة.

محمود الخطيب نجم الأهلي السابق

محمود الخطيب نجم الأهلي السابق

5- بدأ عشقه لكرة القدم من خلال مداعبة أغطية "الكازوزة"، والتى كان يقوم بمداعبتها أثناء ذهابه مع والده يوميا لمدرسة الأباظية التى كان والده يعمل وكيلا لها.

محمود الخطيب نجم الأهلي السابق (2)

محمود الخطيب نجم الأهلي السابق 

6- شارك فى أول بطولة رسمية عام 1961، وذلك عندما كان طالبا فى مدرسة محمود خاطر والتى قام محمود صقر ناظر المدرسة بتكوين فريق كرة قدم بها، وفى إحدى المباريات تغيب كابتن الفريق ليطلب ناظر المدرسة نزول "الولد" الخطيب، ليتألق الخطيب ويساعد مدرسته على إحراز كأس منطقة مصر الجديدة.

7- كان والده يكره الكرة وكان يذهب مع نجله للأندية من أجل عاطفة الأبوة فقط لا غير

8- كانت أول إصابة له وهو فى سن الخامسة، عندما أصيب بجرح عميق فى قدمه بسبب لعبه فوق السطوح مع شقيقه وحيد وكانت قدمه هدفا لزجاجة قامت بشق قدمه ليتم علاجه عند الدكتور عدلى جندى أستاذ الجراحة بجامعة القاهرة، وتم خياطة الجرح بخمس غرز ومازال الجرح تاركا أثر فى قدم الخطيب حتى الآن.

9- كاد الخطيب أن يعتزل كرة القدم وهو فى سن الحادية عشر من عمره، بعدما شارك فى مباراة بين فريق بلدته بمركز أجا بمحافظة الدقهلية وقت إجازة المدارس، وتعمد مدافع الفريق الآخر إصابته بسبب عدم قدرته على إيقاف خطورته، وأصيب الخطيب إصابة بالغة فى سمانة قدمه.

الخطيب
الخطيب

10 – حاول طلاب مدرسة عزبة النخل الابتدائية إلقاءه فى الترعة المجاورة للمدرسة، بعدما ساعد مدرسته على الفوز على مدرسة عزبة النخل الابتدائية، واستغل الخطيب وجود شقيقه معه ليساعده على الهرب والجرى حتى المنزل.

الخطيب (2)

الخطيب 

11- انضم لنادى النصر وهو فى مدرسة الحلمية الإعدادية، وذلك بعدما قام ركابى محمود مدير النصر بمشاهدته وقام بضمه لنادى النصر ضمن عدد آخر من طلاب المدرسة.

12- قامت وزارة التربية والتعليم باستثنائه فى القبول بالثانوية الرياضية، وذلك بعد رفض أوراقه من جانب إدارة المدرسة، لأن مجموعه كان 178 فى حين أن المدرسة كان مجموع القبول بالمدرسة 181 لتقرر إدارة المدرسة باستثنائه، بعدما قدم شهادة بأنه أحسن لاعب فى بطولة شرق القاهرة لينضم الخطيب للمدرسة الثانوية الرياضية بعد شهرين من دراسته فى المدرسة الثانوية التجارية

محمود الخطيب

محمود الخطيب

13- انضم للنادى الأهلي وهو فى المدرسة الثانوية الرياضية بعدما شاهده فتحى نصير مدرب المدرسة، والذى عرض عليه الانضمام للنادى الأهلى ليوافق الخطيب على الفور وينضم للنادى الأهلى.

14- ظل عاما كاملا يتدرب فى النادى الأهلى بدون أن يقيد، بعد أن رفض نادى النصر الذى كان يلعب له الخطيب الاستغناء عنه، ولكن مع محاولات الأهلى المتكررة حصل الخطيب على الاستغناء الخاص به من نادى النصر

15- يعشق سماع أغانى محمد عبدالوهاب وأم كلثوم والفنانة وردة الجزائرية، التى كان على صداقة بها ويحضر حفلاتها دائما.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالمنعم الشاذلي

معلومة تقريبا صحيحة

معلومة رقم 16 لم تذكر... انه لم يحصل أبدا علي إنذار في حياته الكروية.. و المرة الوحيدة طرد مباشر بسبب حركة غير أخلاقية من خصم الخطيب في المباراة اضطرته لركل اللاعب الخصم نظرا لخروجه عن اخلاقيات الرياضة

عدد الردود 0

بواسطة:

زياد

كابتن الكباتن

وآخر لعيب من أجيال الحريفة في مصر ، بيحبوه زملكاوية زي الأهلاوية ، كل سنة وانت بصحة وعافية يا كابتن مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام عبدالغنى

الخطيب الأسطورة

بخصوص تعليق الأستاذ المحترم عبدالمنعم الشاذلي أوضح ان الخطيب لم يطرد نهائيا أما الواقعة التي يذكرها فكانت في مباراة الأهلي والمقاولون وتعمد فيها جمال سالم إستفزاز الخطيب بحركة غير أخلاقية فدفعه الخطيب فأشهر له الحكم محمد حسام الكارت الأصفر وليس الطرد ـ أما عن الخطيب فرأيي الشخصي أن من لم يشاهد الخطيب لم يشاهد كرة في مصر وكل الإحترام لجميع الآراء

عدد الردود 0

بواسطة:

منين نجيب الصبر

المعلومة رقم 17 --تمتعة بأخلاق عالية نادرا ما نجدها فى أى مكان بالعالم وعدم غرورة

دة كلة طبعا بالاضافة الى أمتاعة لنا بوجبات فنية كروية ذو مذاق خاص--وكنت أتمنى أن يضمة الكابتن محمود الجوهرى رحمة اللة الى المنتخب الوطنى الذى تأهل لنهائيات كأس العالم عام 1990 حتى ولو على سبيل تكريمة بعد مسيرة حافلة مع النادى الاهلى والمتنخب

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوالمجد بسطامي

فنان

الكابتن محمود لخطيب افضل لاعب انجبته الكرة المصرية من مهارات واخلاق تعجز الكلمات عن وصفه فتحية تقدير من كل جماهير مصر للكابتن محمود الخطيب او الفنان.

عدد الردود 0

بواسطة:

الشواف

إلى رقم (1)

حصل على كارت أصفر فى مباراة افريقية خارج مصر عام 1987 بعد ان امسكها حارس المرمى مد قدمه للحاق بها فاصطدمت بيد الحارس فأعطاه الحكم انذار

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو احمد

متعة كرة القدم

من لم يشاهد بيبو لم يعرف طعم المتعة الحقيقى لكرة القدم. .. كل سنة وانت طيب

عدد الردود 0

بواسطة:

عاطف الاسواني

كابتن بيبو كل سنة و حضرتك طيب

كابتن بيبو كل سنة و خضرتك طيب متعك الله بالصحة و العافية و طول العمر معلومة 18 كابتن محمود الخطيب المصري الوحيد الحاصل على الكرة الذهبية معلومة 19 فاز جائزة الاتحاد الافريقي لافضل 10 لاعبين خلال الخمسين عام معلومة 20 فاز بلقب أحسن لاعب كرة قدم في مصر خمس مرات، وأفضل لاعب مصري في القرن العشرين حسب تصنيف الاتحاد الدولي معلومة 21 اختير عضوا في اللجنة الدولية للعب النظيف بعد أن خاض 450 مباراة محلية ودولية دون أن يحصل على عقوبة واحدة . معلومة 22 فاز ببطولة الدوري العام 10 مرات، وكأس مصر خمس مرات، والبطولة الأفريقية أبطال الدوري مرتين، كما فاز مع فريق الأهلي ببطولة الأندية الأفريقية 3 مرات معلومة23 احـــــرز محمود الخطيب 550 هدف فى الدورى المحلى وقطاعات الناشئين والبطولات الافريقية. - 37 هــــــــدف افريقى معلومة 24 احرز 180 هــدف فى الدورى المحلى واول لاعب فى تاريخ النادى الاهلى ينضم الى نادى المئة. معلومة 25 حضر اكـــــثر من 140 الف متفـــرج مهرجان اعتزالة ولم تحدث من قبل او من بعد و اخيرا كابتن محمود الخطيب اسطورة كروية لا يقل عن اي رمز مصري بتاريخها القديم و الحديث كابتن محمود الخطيب اسطورة لن تتكرر ... كابتن محمود الخطيب تحياتي لك

عدد الردود 0

بواسطة:

sayed alghazaly

عظماء من مصر

عيد ميلاد سعيد وعقبال الف سنة وربنا يديم عليك الصحة والعافية انت وجميع عظماء مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد حرحش

زمن الكوره الجميل

كل سنه وإنت طيب ياكابتن محمود الخطيب .. متعتنا بحرفنتك وأخلاقك العاليه ..... أحمد حرحش من زفتى - محافظة الغربيه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة