أكرم القصاص - علا الشافعي

آمنة نصير: قانون الميراث لن يضيف شيئا فالمرأة الصعيدية لا تجرؤ على مقاضاة أخيها

الإثنين، 31 أكتوبر 2016 02:30 ص
آمنة نصير: قانون الميراث لن يضيف شيئا فالمرأة الصعيدية لا تجرؤ على مقاضاة أخيها آمنة نصير عضو مجلس النواب
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت آمنة نصير، عضو مجلس النواب، أن إقرار قانون جديد للمرأة يحوى عقوبات لكل من لا يورث المرأة فى مصر، لن يضيف شيئا، فعلى سبيل المثال المرأة الصعيدية لن تجرؤ مطلقا على إقامة دعوى قضائية ضد أخيها أو عمها مثلا بسبب حرمانها من الميراث، فكثير من العائلات يعتبرون ذلك عمل مشين منها.

 

أضافت نصير، فى تصريح لــ"اليوم السابع" أن الأزمة فى المقام الأول هى أزمة ثقافة وأخلاق وهنا نتساءل أين دور المساجد ورجال الدين على المنابر وأين وسائل الإعلام من ذلك فمثلا ينبغى أن تخصص الفضائيات المصرية ساعتين على الأقل يوميا لتغيير هذه المفاهيم والعادات الخاطئة.

 

وتابعت نصير: "هناك قانون سابق يجرم كل من يحرم شخص من الميراث ومع ذلك لم تستطع كثير من النساء من الحصول على الميراث ويصعب عليها تقديم اى دعوى قضائية ضد أقاربها، فهناك عائلات ترفض هذا الفعل جملة وتفصيلا".

 

جدير بالذكر أن المجلس القومى لحقوق الإنسان انتهى من إعداد مشروع قانون جديد للمرأة يفرض عقوبات على أى شخص يحرمها من حقها الشرعى فى الميراث.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

Amon

معك كل الحق

الاستاذة امنة نصير معك كل الحق فلن تجرؤ امرأة صعيدية علي مقاضاة اخيها فسوف تدفع حياتها ثمنا لذلك . ولكن لي اقتراح هو اقامة مجلس وصاية من الحكومة يدير املاك الوارثة لحسابها .. ولكن هنا ستقابلنا مشكلة اخري .. اذا كان اعضاء مجلس الوصاية من الفاسدين والمرتشين؟ بصراحة احنا شعب فاسد ومعندهوش اخلاق وعايز الحرق .اذا كان الاخ يريد ان ياكل حق اخته فماذا سيفعل مجلس الوصاية ..حايشارك في الغنيمة... الموضوع موضوع اخلاق وتربية ورحمة ..وهذه اشياء لانعرفها

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى عباس ابراهيم

هذه المرة عجبنى رأيك .. وقد قلته انا قبل بتفنيد وبيان أكثر امتنع نشره

فوق .. ربنا فوق ..

عدد الردود 0

بواسطة:

ميرو

حسبي ونعم الوكيل في الظلمه

لابد من وجود هذا القانون طيب رأيكم ايه في الأب اللي بيكتب املاكه بيع وشراء لابنه وهو حي ايه هو القانون الرادع له

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed

الضرر

وما الضرر فى ذلك ! يتم توزيع التركة شرعا وان ارادت أن تتنازل عن حقها هى حرة !

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى عباس ابراهيم

الى الأخ أمون صاحب التعليق [ 1 ]

فكرتك جميلةويمكن بحثها لتضمينها عددا من الضوابط تكفل ضمان حيدة هذه اللجنة كإشتراط توقيه الوارثة فى الشهر العقارى او فى المحكمة فى حلقة خاصة معنية بهذا العمل فقط فى وجود محام يجرى تعينه بالانتخاب كل مدة يجرى عمله على تبصير الوارثة بمختلف جوانب الامور وأيهم أصلح لها ويجرى توقيعها فى حضوره وأعضاء اللجنة فى هذه الحلقة .. لكنى لا أوافقك على نظرتك وما اكتنفها من اللعن والسباب للشعب المصرى لان الشعب المصرى هو أنا وأنت واخواتنا وآباءنا وأمهاتنا ولا يصح ان نمتهن أنفسناا بأنفسنا خاصة وهذه الصيغ باتت مبتذلة ونسمعها من عوام الناس أما الرجل الفطن او الواع المثقف فهذا نزاع لانه ان سلم بما قلت فهو يسلم به كعوارض سلوك له دوافعه وأسبابه والتى أغلبنا بات يدركها ودائما ما تجرى فى كل تحقيقات النقد او التحليل كفساد العمل الاعلامى . الدراما . الاغنية . برامج الحوار والتوك شو . التعليم . الفن . الثقافة . افتقاد العدالة على أى مستوياتها بدءا من طرق التعيين فى أى الوظائف . فى سير الدعاوى واجراءات التقاضى والأحكام .. كله كله .. يبقى ازاى عايز شعب أمين صادق . ملتزم . جاد ..

عدد الردود 0

بواسطة:

moh

عندك حق ولكن ابدئى بحملة فى الاعلام

أين دور المساجد ورجال الدين على المنابر وأين وسائل الإعلام من ذلك فمثلا ينبغى أن تخصص الفضائيات المصرية ساعتين على الأقل يوميا لتغيير هذه المفاهيم والعادات الخاطئة.

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسكندراني

... الستم معي ان الصعيد طفا على السطح وذاد عنه الكلام .بدءا من ملكة جمال الصعيد والفتاوي التي تؤلب الاشقاء على بعضهم وتزرع بينهم الحقد والضغينه .ولماذا كل هذا الآن .اطمئنوا فرجال الصعيد ليسوا كلهم سارقي ميراث فاغلبهم وعن معايشه يعطيهن حقوقهن وذياده ..ولماذا لا تتكلمون على هذا الموضوع على وجه العموم دون تخصيص اماكن معينه ...رجاء ...ارفعو ايديكم عن الصعيد ...فأهل مكه ادرى بشعابها ....وبطلو لك ولت وعجن ....لاوحول ولاقوة الا بالله .

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسكندراني

الى رقم 3 :شرعا هو حر في ماله مادام على قيد الحياه انشاله يجيب حمام ويطيره . .ولكن عند الوفاه يتركه . وتصبح الاموال تركه للورثه .وله الحق في وصيه لاتذيد على الثلث ..والله اعلى واعلم ...استقيمو يرحمكم الله .

عدد الردود 0

بواسطة:

كلام كلام

كلام يا امنة في كلام

فعل مفيش كبه شو اعلامي و تنقيذ مفيش و الاخرة تحدد كل واحد عمل ايه وحقه ياخذ به حسنات و لا نكلم و بس

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

حرمان الانثى من الميراث بيحرم اولادها الذكور من حقوقهم وهم كمان بيحرموا اختهم زى ما اتحرمت امهم!

النفاق العلنى هو ان اللى بيطالبوا بتطبيق الشريعه الاسلاميه بيرفضوا يورثوا الانثى طبقا لصريح امر الله بالقرآن الكريم يعنى بيرفضوا شرع الله اللى بيتاجروا بيه لمصلحتهم لما يبقى مش فى مصلحتهم. واحب اوضح للذكور الهمج ان اللى مش بتورثوها لانها انثى ممكن تنجب ابناء ذكور حيتحرموا من خير امهم اللى مورثتهوش يعنى الذكور اللى بيحرموا اختهم من الميراث لانها انثى هم ايضا بيحرموا ذكور آخرين هم ابناءها اللى حيشحتوا، فلو انتوا مش هاممكوا امر الانثى طب على الاقل اهتموا لامر اولادها، اللى للأسف لو ليهم ميراث حيعملوا فى اختهم اللى اتعمل فى امهم و اضرهم شخصيا، و دا قمة التخلف و الغباء و انعدام المنطق و انتصار للعرف الهمجى على الاسلام!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة