بالفيديو..ضياء رشوان: ظننا انتهاء "القاعدة" بعد ثورات الربيع ثم ظهر داعش

الإثنين، 31 أكتوبر 2016 02:43 م
بالفيديو..ضياء رشوان: ظننا انتهاء "القاعدة" بعد ثورات الربيع ثم ظهر داعش ضياء رشوان مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتجية
كتب ــ محمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


ضياء رشوان: ظننا انتهاء "القاعدة" بعد ثورات... by youm7

اعتبر ضياء رشوان مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتجية، أن المنظر الإخوانى سيد قطب هو صاحب الأسس الفكرية لكل ما يشهده العالم من أفكار تفسر الإسلام تفسيرا مسلحا، مشيرا إلى أنه وضع هذه الأفكار فى مؤلفه الرئيسى "فى ظلال القرآن" ثم لخص هذه الأفكار فى كتيب صغير وهو "معالم فى الطريق".

 

وتعرض  رشوان فى كلمته إلى نشأة تنظيم القاعدة، وأوضح أنه كان هناك اعتقاد بأن التنظيم قد أعلن عن وفاته وقت الإعلان عن مقتل بن لادن بعد 3 ثورات عربية، حيث بدا وقتها أن عصر القاعدة ولى وبدأ عصر الجماهير، إلى أن بدأت مرحلة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

 

ووصف رشوان داعش بأنه تنظيم أشد تطرفا من القاعدة، وأضاف: هناك مثال بسيط وهو أن القاعدة لم تكن تكفر من لم يكفر الكافر، أما داعش فيكفر عامة الناس ومن لم يكفر الكافر، وأيمن الظواهرى كافر لديها لأنه لا يكفر من يعتبرونهم كفار".

 

وقال رشوان إن داعش وصلت إلى حالة التكفيرية الجهادية، وهى ما تتجاوز حالة السلفية الجهادية المعروفة، وأضاف: داعش هو التنظيم الأكثر جذبا للعناصر الأجنبية فى التاريخ، وهذا يرجع لأسباب ذات طابع اجتماعى تتعلق بالجيل الثانى والثالث من أبناء عرب ومسلمين فى المهجر.

 

وأشار إلى أن داعش قدم نفسه فى موقع المنتصر وليس المطارد، وأنه تنظيم قادر على هزيمة المعتدين، وقدم نموذجا للقوة داعب أحلام كثيرين، وأن هذه التنظيمات لا يمكن أن تعبر عن الإسلام ، ولفت إلى أن آخر مرة ظهرت فيها هذه التنظيمات كان فى القرن الـ7 الهجرى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة