أكرم القصاص - علا الشافعي

حكاية أوبرا الأقصر.. الصين أرادت حديقة عامة ومصر سعت لمنارة ثقافية فى الصعيد

الإثنين، 31 أكتوبر 2016 06:00 ص
حكاية أوبرا  الأقصر.. الصين أرادت حديقة عامة ومصر سعت لمنارة ثقافية فى الصعيد   حلمى النمنم وزير الثقافة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل وزارة الثقافة المصرية مع الصين، الخطوات اللازمة من أجل إنشاء دار أوبرا فى مدينة الأقصر تحت إشراف وتصميم الصين.

وأوضحت مصادر مطلعة أن الصين كانت تريد إنشاء حديقة مليئة بالأشجار فى مدينة الأقصر تحت تصميمها، لكنه تم تعديل الاتفاقية لتصبح  دار أوبرا من تصميمها وتمويلها أيضا. 

ومن ناحية أخرى اتفق حلمى النمنم وزير الثقافة والدكتور محمد بدر، محافظ الأقصر، على بدء إجراءات تخصيص أرض مشروع أوبرا الأقصر، بعد معاينة 4 قطع أراض، لاختيار القطعة المناسبة لإنشاء المشروع.

والمشروع كما ترى وزارة الثقافة يأتى لخلق مركز إشعاع ثقافى وفنى جديد بالصعيد، حيث إنها  رابع أوبرا فى مصر بعد الأوبرا بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور، وأن أوبرا الأقصر ستكون أحد أهم المنارات الثقافية فى مصر، التى ستقدم الفنون الرفيعة والأنشطة الإبداعية المختلفة لجذب الجماهير إليها، من خلال تقديم فنون متنوعة غنائية وموسيقية بجانب الأوبرا لتحقيق التواصل مع طبقات عريضة من المجتمع.

وفى 11 أغسطس سافرت لجنة من وزارة الثقافة إلى  الصين تضم الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيسة دار الأوبرا المصرية، وحسن خلاف رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة، والمخرج خالد جلال والدكتور أحمد عوض رئيس المركز القومى للسينما، وجيهان مرسى رئيس الإدارة المركزية للموسيقى العربية بالأوبرا، ومهندس الديكور محمود حجاج، ومهندس الإضاءة ياسر شعلان.

وذلك لبحث سبل دعم التعاون وتعزيز التبادل الثقافى بين الطرفين، بالإضافة لوضع التصور النهائى والترتيبات والاستعدادات الخاصة بالحفل الختامى للعام الثقافى المصرى الصينى الذى انطلق فى يناير الماضى من معبد الأقصر بمناسبة مرور ٦٠ عاما على العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين اللتين يمتلكان أعظم وأعرق حضارات التاريخ.

 كما ناقشت البعثة بنود بروتوكول الإنتاج السينمائى المشترك بين الطرفين، وتسهيل وتبسيط إجراءات التصوير ودخول المعدات السينمائية إلى البلدين، كما تتناول المناقشات مع الجانب الصينى المنحة الصينيه المقترحة لبناء أوبرا بمدينة الأقصر على الطراز الفرعونى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة