أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات الصحف المصرية اليوم.. فاروق جويدة: الفتنة الكبرى.. سليمان جودة: عنوان الحكم.. عماد أديب: مركز الفساد فى بلادنا.. محمود خليل: الكعبة تحت القصف.. وجدى زين الدين: دبلوماسية وزير التعليم مرفوضة

الإثنين، 31 أكتوبر 2016 10:23 ص
مقالات الصحف المصرية اليوم.. فاروق جويدة: الفتنة الكبرى.. سليمان جودة: عنوان الحكم.. عماد أديب: مركز الفساد فى بلادنا.. محمود خليل: الكعبة تحت القصف.. وجدى زين الدين: دبلوماسية وزير التعليم مرفوضة الصحف المصرية
إعداد أحمد سامح - محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقدم "اليوم السابع" خدمة جديدة تهدف إلى إمداد القراء، بأبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية، حيث تناولت العديد من القضايا والملفات التى تشغل الشارع المصرى، ويحتوى تلخيص المقالات على أكبر قدر من المعلومات فى سطور قليلة لإمداد القارئ بكل ما هو جديد سياسيا واجتماعيا وفنيا فى أقل وقت ممكن.
 

الأهرام

1-

فاروق جويدة يكتب: الفتنة الكبرى
 
فاروق-جويدة
فاروق-جويدة
يؤكد أن الصاروخ الذى أطلقته الميليشيات الحوثية فى اليمن باتجاه مكة المكرمة يمثل الفتنة الكبرى، مشبهاً ذلك بهجوم الحجاج بن يوسف الثقفى على الكعبة وكأن التاريخ يعيد نفسه، ويقول هذا الصاروخ ليس عملا طائشا من شباب مجنون ولكنه جريمة وفتنة كبرى تشعل العالم الإسلامى كله.
 
 

2-

صلاح منتصر يكتب: بطل من المؤتمر
 
صلاح-منتصر
صلاح-منتصر
اختار الكاتب، إبراهيم حمدتو بطلا لمؤتمر الشباب الأول رغم أن الأبطال كانوا كثيرين، مؤكداً أن كل الشباب الذين شاركوا فى هذا المؤتمر كانوا على مستوى المسئولية من الجدية والاحترام والأداء.
 
 

الأخبار

1-

جلال عارف يكتب: رئيس للبنان.. بعد طول انتظار
 
جلال-عارف
جلال-عارف
يؤكد أن انتخاب لبنان لرئيسها اليوم، بداية لمرحلة صعبة، علينا جميعا أن نساعد لبنان على تجاوزها بنجاح، لأن عاقبة الفشل ستكون فادحة، ولأن آثارها لن تقتصر على لبنان فقط، بل ستمتد للمنطقة بأسرها، ويوضح أن انتخاب رئيس لبنان لن ينهى الصراع، والألغام مازالت كثيرة فى طريق أى توافق لبنانى والمشاكل هائلة، والصراع مستمر على مستقبل لبنان والمنطقة.
 
 

المصرى اليوم

1-

سليمان جودة يكتب: عنوان الحكم
 
سليمان-جودة
سليمان-جودة
يوضح أن الجدية فى الحكم تقتضى أن كل محافظ تلقى إنذار هيئة الأرصاد، من وقوع سيول ثم حدث فى محافظته ما حدث، لا يجوز أن يبقى فى مكتبه ساعة، ويقول لابد أن يكون هذا المحافظ موضع محاسبة تنطق بأن الجدية عنوان الحكم.
 
 

2-

عمرو الشوبكى يكتب: خلافات الشباب
 
عمرو-الشوبكى
عمرو-الشوبكى
يتحدث عن أن مؤتمر شرم الشيخ كشف خلافات عديدة فى توجهات الشباب، وأسقط نظريات النقاء الجيلى والعواجيز الأشرار الذين يقمعون الشباب الأحرار، وشباب الثورة فى مواجهة الشعب العبيد، وغيرها من المفردات الخائبة التى يثبت الواقع كل يوم فشلها، ويوضح أن التنوع والانقسام فى صفوف الشباب هى كلها أمور مشاهدة بالعين المجردة لا تحتاج إلى براهين.
 
 

الشروق

1-

عماد الدين حسين يكتب: حارس المرمى.. وحارس الاقتصاد
 
عماد-الدين-حسين
عماد-الدين-حسين
يشبه حال إدارة أمور الملف الاقتصادى فى مصر، بالمدرب الذى يقدم على المباريات المهمة بالتشكيل وطريقة اللعب الخطأ، موضحاً أن هناك مشاكل جوهرية فى الاقتصاد المصرى وأمراض نعرفها جميعا وبعضها نتيجة تراكمات سنوات طويلة، ويوضح أنه ينبغى على رئيس الجمهورية وكبار مساعديه أن يراجعوا مستوى أداء بعض المسئولين، خصوصا الذين تسببوا فى كوارث يراها ويلمسها القاصى والدانى.
 
 

2-

عبد الله السناوى يكتب: رجل الإقليم المريض
 
عبدالله-السناوى
عبدالله-السناوى
تحدث عن بداية مرحلة التقسيم التى تشهدها المنطقة العربية فى العراق وسوريا وليبيا واليمن والسعودية، لتتحول إلى دويلات على أساس مذهبى وطائفى على يد الأمريكان والأتراك والإيرانيين، مضيفاً أنه من المنتظر فى عملية التقسيم الثانية إنهاء القضية الفلسطينية وأى حقوق فى العودة وتهويد القدس بالكامل، وضم مناطق واسعة من الضفة الغربية للدولة العبرية، بالإضافة إلى الجولان السورية.
 
 

1-

عماد الدين أديب يكتب: مركز الفساد فى بلادنا
 
عماد-الدين-أديب
عماد-الدين-أديب
أوضح أن مركز الفساد فى بلادنا هو الإدارة المحلية على امتداد خارطة مصر من أقصاها إلى أدناها، لأن مقاعد مناصبها دائماً تُترك إلى الفاسدين والمحترفين الذين يعيشون على الانتفاع من الفساد الإدارى ونهب أموال الدولة من مشاريع طرق وبناء مدارس وشق ترع وحفر صرف صحى وإدخال طاقة كهربائية وبناء مستشفيات.
 
 

2-

محمود خليل يكتب: الكعبة تحت القصف
 
محمود-خليل
محمود-خليل
تحدث عن إطلاق الحوثيين فى اليمن صاروخا باليستى على مكة المكرمة، ويسرد بعض كتب التراث التى تحتشد بوقائع متكررة للهجوم على الكعبة ومنها "قصف الحجاج الثقفى الكعبة بالمنجنيق، وهجوم قرامطة البحرين على مكة المكرمة فى موسم الحج، وهجوم جهيمان العتيبى ومجموعته على الكعبة واحتلوا المسجد الحرام عام 1979".
 
 

1-

بهاء الدين أبو شقة يكتب: مصر فى حاجة للوزير السياسى
 
بهاء-الدين-أبو-شقة
بهاء-الدين-أبو-شقة
يشير إلى أننا فى حاجة ملحة إلى الوزير السياسى الذى يرسم السياسات العامة لوزارته والتى تسير على هداها دون تأخير أو تعطيل، وليس معنى ذلك الاستغناء عن خبرة التكنوقراط فالأمران مطلوبان من أجل نجاح تنفيذ السياسة الجديدة.
 
 

2-

وجدى زين الدين يكتب: دبلوماسية وزير التعليم مرفوضة
 
وجدى-زين-الدين
وجدى-زين-الدين
انتقد الكاتب رد الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم على تصريحات إياد مدنى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى، مؤكداً أنه كان من الممكن أن يتحول الدكتور الشربينى إلى بطل قومى، يستقبله المواطنون بالورود والهتافات المؤيدة له لو كان قد اتخذ موقفاً آخر غير الذى فعله للرد على تجاوزات المسئول السعودى الذى يشغل منصباً رفيعاً.
 
 

اليوم السابع

1-

أكرم القصاص يكتب: هيلارى وترامب ونيكسون فى الانتخابات
 
أكرم-القصاص
أكرم-القصاص
يتحدث عن أنه كلما تصور البعض أن حرب الفضائح المتبادلة بين كلينتون وترامب فى سبيلها للانتهاء، تتجدد، فى واحدة من أكثر الانتخابات الأمريكية فضائحية، بعد الكشف عن عشرات الاتهامات بالتحرش ضد ترامب، تم الكشف عن تلاعب فى القاعدة الانتخابية بعد إعلان ناخبين فى ولاية تكساس أنهم تفاجأوا بتغيير أصواتهم التى أدلوا بها للمرشح ترامب لصالح منافسته الديمقراطية هيلارى كلينتون.
 
 

2-

عادل السنهورى يكتب: احترس.. الموت متكرر
 
عادل-السنهورى
عادل-السنهورى
 
ينتقد تعامل الدولة مع مشهد السيول فى المحافظات والذى أضر كثيرا من المصريين، ويقول نفس السيناريو المزعج والممل يتكرر كل عام فى محافظات الصعيد تهطل السيول وتدمر طرقا وبيوتا وقرى كاملة وتزهق أرواحا، ويؤكد أن كارثة السيول كاشفة لحالة الفشل للحكومة الحالية والحكومات السابقة فى ادارة الازمات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة