أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير النفط العراقى يعلن توقيع مذكرة لتعزيز التعاون مع مصر

الإثنين، 31 أكتوبر 2016 02:06 م
وزير النفط العراقى يعلن توقيع  مذكرة لتعزيز التعاون مع مصر  وزير النفط العراقى جبار اللعيبي
بغداد (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 أعلن وزير النفط العراقى جبار اللعيبي توقيع الوزارة مذكرة تفاهم للتعاون المشترك مع وزارة البترول المصرية فى مجال تطوير الصناعة النفطية والغازية، موضحا أن المذكرة تضمنت التعاون المشترك بين الشركات النفطية المصرية والعراقية فى مجالات الحفر والتكرير والتوزيع والتصدير وتدريب الكوادر الفنية والهندسية للمساهمة فى تطوير القطاع النفطى العراقى.

وأكد وزير البترول طارق الملا -في مؤتمر صحفى مشترك مع وزير النفط جبار علي حسين اللعيبي ببغداد قبيل مغادرته اليوم الاثنين  رغبة مصر في توسيع مجالات التعاون المشترك مع العراق في مجالات الصناعة النفطية، قائلا إن "الشركات النفطية المصرية مستعدة للدخول في شراكات حقيقية في مجال تطوير واستثمار النفط والغاز والتدريب والحفر والتوزيع.

وقال الملا "إن الشركات النفطية المصرية تعمل حاليا في جنوب العراق، ومذكرة التفاهم والتعاون التي تم توقيعها مع الجانب العراقي ستفتح الأبواب لشراكات وتعاون واسعين وهو ما  تسعى إليه مصر مع شقيقتها العراق، حيث ترغب بالتواجد مع أشقائها في تطوير الصناعة النفطية العراقية.

من جانبه، أشار اللعيبي إلى أنه تم تشكيل غرفة متابعة فى مكتبى الوزيرين لمتابعة تنفيذ ما ورد فى المذكرة بشكل مباشر، إضافة إلى تشكيل لجان لدراسة إمكانية تأسيس شركات نفطية مشتركة في مجالات الحفر وخدمات الغاز السائل والتوزيع.

وأضاف أن وزارة النفط سبق أن أعلنت عن طرح 5 مصاف نفطية للاستثمار ونرغب بدخول الشركات المصرية للمنافسة في هذه المشاريع الكبيرة، وتم دعوة الشركات المصرية للاستثمار والتطوير في 12 حقلا نفطيا أعلنت عنها الوزارة مؤخرا.

ونوه اللعيبي إلى أن صناعة الغاز في العراق تتطور بشكل كبير وسريع و كما أن لدينا خططا طموحة لاستثمار الغاز لما يمتلكه العراق من احتياطات وثروات غازية كبيرة، وقال: إن هناك مجالات كثيرة يمكن للشركات المصرية المشاركة فيها فهي لديها خبرات واسعه في مجال صناعة الغاز والقطاعات الأخرى.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة