أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. قائد القوات البحرية: أوضاع المنطقة غير المستقرة تتطلب امتلاك قوات بحرية قوية وحديثة.. الفريق أسامة ربيع: الأمن الخليجى جزء من أمننا القومى.. ونحتاج لتكاتف العالم للقضاء على الهجرة غير الشرعية

الجمعة، 07 أكتوبر 2016 03:27 م
بالصور.. قائد القوات البحرية: أوضاع المنطقة غير المستقرة تتطلب امتلاك قوات بحرية قوية وحديثة.. الفريق أسامة ربيع: الأمن الخليجى جزء من أمننا القومى.. ونحتاج لتكاتف العالم للقضاء على الهجرة غير الشرعية الفريق أسامة ربيع قائد القوات البحرية
كتب زكى القاضى – على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الفريق أسامة ربيع قائد القوات البحرية، أن مصر وفرنسا تجمعهما علاقات تاريخية ممتدة بين الشعبين، مضيفاً أن الأوضاع الغير مستقرة التى تمر بها المنطقة وتداعيتها على الأمن القومى المصرى بالإضافة إلى حجم التهديدات والعدائيات على كافة الاتجاهات الاستراتيجية يتطلب امتلاك قوات بحرية قوية وحديثة لها القدرة على تنفيذ كافة المهام داخل وخارج حدود الدولة.

 

وشرح قائد القوات البحرية كافة التفاصيل الخاصة بحاملة المروحيات أنور السادات خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد عقب استقبال الميسترال من فرنسا، موضحًا أن مصر هى الدولة الوحيدة بمنطقة الشرق الأوسط التى تمتلك هذا الطراز من الحاملات، وتساهم هذه الحاملات فى رفع تصنيف الجيش المصرى والقوات البحرية بقدراتها القتالية العالية، وطول مدة بقائها بالبحر، وقدرتها على تحميل قوات وأسلحة، وإدارة أعمالها القتالية.

 


الفريق اسامة ربيع قائد القوات البحرية خلال كلمته في المؤتمر الصحفي
 

وتابع: "الصفقات التى تم تسليح القوات البحرية بها على مدار العامين الماضيين ساهمت بشكل مباشر فى رفع القدرات القتالية للقوات البحرية، والقدرة على العمل فى المياه العميقة، والاستعداد لتنفيذ المهام بقدرة قتالية عاليه فى أقل وقت، ما يساهم فى دعم الأمن القومى المصرى فى ظل التهديدات والعدائيات المحيطة بالدولة المصرية حاليًا".

 

وأضاف قائد القوات البحرية، أن مصر وفرنسا تجمعهما علاقات تاريخية ليست فقط على المستوى السياسى ولكن تمتد لتربط أواصر الصلة  فيما بين الشعبين بموروثها الثقافى والحضارى أيضًا، وقد أدى تقارب الرؤى الاستراتيجية فيما بين القيادة السياسية لبلدينا، ونتيجة للتوافق السياسى للدولتين اتجاه قضايا مكافحة الإرهاب واستعادة الأمن والإستقرار فى المنطقة وقعت مصر وفرنسا العديد من الإتفاقيات فى مجال التسليح وحصلت مصر بموجبها على  حاملات المروحيات طراز ميسترال، بالإضافة للفرقاطة متعددة المهام طراز فريم والقرويطات طراز جويند.

 

وأوضح قائد القوات البحرية، أن حاملات المروحيات طراز ميسترال لها القدرة على تجميع عناصر الأسلحة المشتركة على متنها، قوات برية، عناصر القوات الخاصة بالإضافة للمدرعات والمركبات وكذا طائرات الهل، مما يمكن حاملة المروحيات من تنفيذ كافة المهام القتالية الموكلة إليها داخل وخارج حدود جمهورية مصر العربية وتأمين كافة مصادر الثروات القومية بأعالى البحار وعددها (99) منصة بترول وغاز، والقوات البحرية بالتنسيق مع القوات الجوية من خلال لجان فنية متخصصة تقوم بدراسة العديد من العروض المقدمة من الدول الصديقة ونحن الآن بصدد إختيار العرض المناسب والذى يتميز بالكفاءة القتالية العالية ويتماشى مع طبيعة مسرح العمليات والمهام العملياتية المكلفة بها حاملة المروحيات.

 

وأوضح أن حاملات المروحيات بصفة عامة لا تعمل منفردة فى المسرح البحرى، وإنما يكون عملها ضمن تشكيل بحرى مكون من عدة وحدات بما يكفل توفير وتنظيم جميع أنواع الدفاعات عن عناصر التشكيل البحرى. أما بالنسبة للشق الثانى من سؤالكم بحاملات الطائرات فهى أكبر الوحدات البحرية الموجودة حالياً، تحمل على متنها الطائرات المجنحة بالإضافة إلى التجهيزات الفنية الموجودة على سطح الحاملة الخاصة بالمقاتلات والتى تساعد على إيقافها أثناء الهبوط أما حاملة المروحيات فهى منوطه فقط بحمل نوع واحد من الطائرات وهى الطائرات العمودية.

 

وأكد قائد القوات البحرية أنه، فى ظل الأحداث التى تشهدها منطقة الشرق الأوسط بصفة عامة والمنطقة العربية بصفة خاصة والتى أدت إلى حالة من عدم الاستقرار لبعض الدول وما ترتب عليه من انتشار الأعمال الإرهابية الذى امتدت أثارة لتشمل العديد من دول العالم ومصر بتاريخها ومكانتها هى قلب الوطن العربى، ومصالحنا القومية والإستراتيجية ترتبط ارتباطا وثيقاً بأشقائنا فى الخليج العربى، إن الأمن القومى الخليجى هو جزء من الأمن القومى المصرى وعندما يتطلب الموقف اشتراك الميسترال فى تنفيذ مهام بالمنطقة العربية فإن مصر لن تتوانى فى مساندة أشقائنا فى الخليج العربى.

 


قائد القوات البحرية يؤكد الأمن القومى الخليجى هو جزء من الأمن القومى المصرى

 

 

وأكد أن حاملات المروحيات طراز ميسترال ( جمال عبد الناصر - أنور السادات ) هى وحدات من ضمن وحدات القوات البحرية يتم تكليفها بتنفيذ المهام العملياتية المختلفة داخل وخارج حدود الدولة طبقاً لطبيعة المهمة والعدائيات المنتظرة دون تحديد مسبق لمناطق عمل الوحدات.

 

وتابع ربيع: عادة ما تطلق أسماء القادة والزعماء أو المعارك الحربية، وأسماء المدن على وحدات القوات البحرية  هنا فى مصر أو فى البحريات العالمية. وعرفاناً منا بالجميل لزعمائنا السابقين "الزعيم جمال عبد الناصر - الزعيم أنور السادات" وتقديراً لدورهم الجليل فى إضاءة التاريخ المصرى والعربى بأحرف من نور جاءت فكرة تسمية حاملتى المروحيات ناصر والسادات.

 

وتم الاتفاق على عقود الصيانة والتأمين الفنى من خلال عقود متكاملة بين الجهات المختصة بالقوات البحرية والشركة المصنعة للحاملات (DCNS) تلتزم الشركة المصنعة من خلال هذه العقود بعمل الصيانات الدورية المطلوبة بما يحقق التأمين الفنى لتلك الوحدات وذلك لضمان جاهزية الحاملتان للقيام بكافة المهام القتالية الموكلة إليهما. وقد تم الإستعداد لإستقبال حاملتى المروحيات طبقاً لجدول زمنى روعى فيه إستكمال كافة الإستعدادات الفنية والإدارية لإستقبال تلك الوحدات وقد شملت الإجراءات سالفة الذكر بناء وتجهيز الأرصفة الجديدة بكافة الخدمات البحرية التى تؤمن تراكى تلك الوحدات عليها.

 

وأوضح أن القوات البحرية منذ نشأتها وحتى وقتنا المعاصر تنتقل رايتها من جيل إلى جيل وتبقى دائماً رايتها عالية خفاقة.. فطلبة الكلية البحرية يتم تدريبهم وتسليحهم بأحدث ما وصل إليه العلم والتكنولوجيا خلال (4) سنوات بما يمكنهم من العمل على الوحدات البحرية الحديثة "حاملات المروحيات طراز ميسترال - الفرقاطة متعددة المهام طراز فريم - لنشات الصواريخ طراز سليمان عزت -....." وكما حرصنا على بناء الأسس العلمية لطلبة الكلية البحرية، فإن الحلقة التعليمية لا تنتهى عند هذا الحد وإنما يتم ثقل خبراتهم وتنمية مهاراتهم من خلال التدريب العملى على جميع وحدات القوات البحرية والتى تشمل الوحدات البحرية المنضمة حديثاً.

 

ولفت قائد القوات البحرية إلى أن الهجرة غير الشرعية تعتبر ظاهرة عالمية موجودة فى كثير من دول العالم والتقديرات الصادرة عن منطقة العمل الدولية تشير إلى أن حجم الهجرة غير الشرعية يتراوح ما بين 10 و15 % من عدد المهاجرين فى العالم، ولمجابهة هذه الظاهرة يجب تكاتف وتعاون جميع دول العالم للقضاء على هذه الظاهرة والعمل على معالجة أسباب حدوثها.

 


الفريق أسامة ربيع: أوضاع المنطقة غير المستقرة تتطلب امتلاك قوات بحرية قوية وحديثة

 

من هذا المنطلق حرصت القوات البحرية بالتعاون مع الأجهزة المختلفة فى القوات المسلحة فى درء المخاطر التى يتعرض لها الكثير من ابناء هذا الوطن الغالى الذين يتم التغرير بهم لتهجيرهم إلى دول اخرى وتعرضهم لمخاطر الغرق، وقد قامت القوات البحرية بإحباط العديد من عمليات الهجرة غير الشرعية تمكنت فيها من إنقاذ ألأف الارواح، وعلى سبيل المثال وليس الحصر قامت القوات البحرية إعتباراً من يناير 2016 وحتى الأن بالقبض على عدد(2310) مهاجر غير شرعى، وخلال شهرى أغسطس وسبتمبر 2016 فقط تم القبض على عدد (9) بلنص يقوم بأعمال الهجرة غير الشرعية على متنهم عدد (1517) مهاجر غير شرعى.

 

كما تقوم القوات البحرية بتكليف وحدات المرور والنشاط القتالى بتنفيذ حق الزيارة والتفتيش للسفن المشتبه فيها والقبض على المخالفين وتسليمهم لجهات الإختصاص لإتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة