غانا تزيل تمثالا لغاندى من الجامعة الرئيسية بأكرا بسبب"آرائه العنصرية"

الجمعة، 07 أكتوبر 2016 06:47 م
غانا تزيل تمثالا لغاندى من الجامعة الرئيسية بأكرا بسبب"آرائه العنصرية" تمثال للزعيم الهندى غاندى
داكار (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت وزارة الخارجية فى غانا إن تمثال المهاتما غاندى سيرفع من الجامعة الرئيسية فى أكرا بسبب "تعليقات عنصرية مزعومة أدلى بها فى بدايات حياته". لكن الوزارة أشادت بدور غاندى كزعيم للحقوق المدنية.

وبدأت مجموعة من الأساتذة والطلاب حملة لإزالة تمثال الزعيم الوطنى الهندى بعد وقت قصير من نصب التمثال فى يونيو حزيران ليكون رمزا للصداقة بين غانا والهند. واحتج الرافضون بأن غاندى أدلى بتعليقات عنصرية عن الأفارقة وأن التماثيل التى تنصب بحرم الجامعة فى أكرا يجب أن تكون لأبطال أفارقة، وقالت الوزارة فى بيان صدر فى وقت متأخر أمس الخميس إنها قلقة من احتدام الجدل الناجم عن الحملة.

وتابعت الوزارة "بناء على ذلك فإن الحكومة تريد نقل التمثال من جامعة غانا لضمان سلامته ولتجنب الجدل القائم... لكونه يمثل تشتيتا لعلاقات الصداقة القوية بيننا."، وقال دبلوماسى هندى رفيع المستوى إن تصريح الوزارة "الجيد للغاية" استهدف وضع حياة وعمل غاندى نصير المقاومة السلمية فى سياق أوسع وإن التمثال سوف ينقل من الجامعة إلى مكان أكثر أمنا.

وأضاف الدبلوماسى الهندى أن هذه التعليقات التى فسرها البعض بأنها عنصرية قيلت فى فترة مبكرة نسبيا من حياة الزعيم الهندى، وعلى الرغم من أن فلسفته للاحتجاج السلمى ألهمت حزب المؤتمر الوطنى الأفريقى فى مقاومته ضد التمييز العنصرى فى جنوب أفريقيا إلا أن مؤرخين يقولون إن غاندى نفسه فى بداية مسيرته لم يكن مؤمنا بالمساواة بين الأعراق.

وفى كتابه "غاندي: الرجل الحقيقى وراء الهند الحديثة" نقل المذيع جاد آدامز عن غاندى فى خطاب ألقاه عام 1896 إشارته إلى السود بكلمة "كفيريين" وهى كلمة مهينة كان البيض فى جنوب أفريقيا يطلقونها ازدراء على الشعوب الأفريقية الناطقة بلغة البانتو.

وقال غاندى فى خطابه "كفاحنا مستمر ضد الامتهان الواقع علينا من جانب الأوروبيين الذين يرغبون فى الحط من شأننا إلى مستوى الكفيريين."

"إن مبلغ طموح الكفيرى هو جمع عدد محدد من الماشية ليشترى زوجته ثم يقضى باقى حياته فى دعة وعرى."،وقال آدمز إن غاندى غير آراءه لاحقا فيما يبدو قائلا إن الصور الذهنية الجامدة هن الأفارقة بوصفهم "متوحشين" خاطئة.    










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة