تقرير دولى يحذر:المياه المتجددة أوشكت على النفاد فى العديد من الدول العربية

السبت، 08 أكتوبر 2016 04:00 ص
تقرير دولى يحذر:المياه المتجددة أوشكت على النفاد فى العديد من الدول العربية نهر النيل - أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تقرير دولى أصدره برنامج الأمم المتحدة الانمائى، أن إمدادات المياه فى المنطقة العربية ستصل فى عام 2025 إلى 15% مما كانت عليه عام 1960 بسبب تغيرات المناخ والنمو السكانى والاقتصادى .

 

وأشار التقرير، الذى حصل "اليوم السابع" على نسخة منه، إلى أنه فى جميع أنحاء المنطقة العربية يتم إحراز تقدم حثيث نحو تطوير العديد من الحلول لمشاكل المياه وبطرق مختلفة، ولكن الحاجة الملحة التى يفرضها الوضع الحالى تقتضى جهودًا جماعية متسارعة وأوسع نطاقاً .

 

وحذر التقرير، من أن المياه المتجددة أوشكت على النفاد فى العديد من الدول العربية، فى الوقت نفسه لا تستطيع معدلات الإنتاج الزراعى مواكبة النمو المضطرد فى أعداد السكان والوفاء باحتياجاتهم الغذائية، وعلاوة على ذلك فإن تأثيرات تغير المناخ والنمو السكانى والاقتصاد تفاقم من هذه التحديات.

 

وأشار التقرير، إلى أنه للحصول على تقدم فى مواجهة أزمة المياه ضرورة تبنى مقاربات متكاملة تتناول العلاقة بين المياه والصحة والتعليم والتخفيف من حدة الفقر وحماية البيئة وخلق فرص العمل والأمن الغذائى وتأمين الطاقة، كما يتطلب أيضاً مزيداً من الاهتمام والالتزام السياسى وسط الاضطرابات التى تشهدها بعض الدول ويفرض عليها العديد من التحديات.

 

وقال التقرير، إن الحل حالياً يكمن فى نشر المعرفة على نطاق واسع بغرض جذب المزيد من الشركاء المعنيين إلى الحوار الجاد حول أزمة المياه، والتأكيد على أن التعامل مع الأزمة يجب أن يبقى على رأس الأولويات حتى خلال فترة التحول الصعبة التى تمر بها المنطقة والتى طال أمدها.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

يحيي الغندور

تقرير يشوبه الشك

(فأنزلنا من السماء ماء فأسقيناكموه وما أنتم له بخازنين)\ وأكبر دليل على هذا الخطأ على سبيل المثال مصر : فالمياه التى تنهمر على هضبة الحبشة وهى حوالى 1000مليار متر مكعب جزء بسيط منها يسير فى مجرى النيل (ونحصل على 55 ونصف مليار منها ومن الواردة من بحيرة فيكتوريا اى النيل الابيض والنيل الازرق) والباقى يسير تحت الارض بميل فى اتجاه شمال غرب القارة متجها الى البحر الابيض لعمل اتزان طبيعى للاوزان حتى يصل للبحر الابيض ويطفو على السطح لان كثافة المياه العزبة اقل ويعاد تبخيره كدورة الطبيعة - لذلك فالمياه فى الصحراء الغربية متجددة ولا تنصب وتفتح لنفسها مجارى تحت الارض لتسير فى اتجاه خط الواحات ويميل 45 درجة غرب النيل وهو ما يعرف بالمياه الجوفية وتسير فى اتجاه واحات مزروعة فعلا

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل مهنى صادق

ما هو دة اللي الغرب عايزه من الستينيات

سياسة غربية لئيمة ودؤوبة على كافة المستويات لتجفيف العالم العربي ليس فقط مائيا، بل حضاريا وعسكريا واقتصاديا.. لصالح اولاد العم.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة