أشرف عبيد حسين يكتب: الكـنــز

الأحد، 09 أكتوبر 2016 04:00 م
أشرف عبيد حسين يكتب: الكـنــز طلاب - أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى أوائل القرن العشرين أجرت إحدى الشركات اختبارا على ثلاثة من الشبان المتقدمين لإحدى الوظائف الادارية لديها، بأن وضعت أمامهم صورة لطبيب جراح ومساعديه إلتفوا حول منضدة الجراحة وعليها رجل ينزف، بينما وقف شاب فى الثامنة عشرة يرقُب العملية وعلى أرضية الغرفة توجد بندقية ملقاة.. وطُلِبَ من الشبان الثلاثة أن يدونوا ما يتصورونه عما يمكن أن تمثله تلك الصورة.

 

فكتب الأول يقول إن الشاب الظاهر فى الصورة هو طالب فى كلية الطب وقف يشاهد كيفية إجراء عملية جراحية لمريض مُمنيا النفس فى الوقت ذاته بأنه سيصبح جراحا قديرا يوما ما.

 

وكتب الثانى يقول إن الشاب الواقف أصاب رجلا ببندقيته بينما كان يصطاد ثم نقل المصاب للمستشفى ووقف يشاهد العملية متلهفا على معرفة النتيجة.

 

أما الثالث فقال إن الشاب خرج ليصطاد فى الريف وهناك رأى أحد الزراع فطلب منه أن يسمح له بالصيد فى مزرعته وبينما كان الشاب يصطاد انطلقت إحدى الرصاصات فأصابت المزارع بطريق الخطأ، فأسرع الشاب ونقل المزارع للمستشفى فطمأنه الطبيب وذكر له أن الإصابة سطحية وأن المصاب سيشفى خلال أيام.. وبعد بضعة أيام شفى المزارع وأقر أمام الشرطة أن الإصابة حدثت عن طريق الخطأ وأنه لا يحمل أية ضغينة للشاب.

الاختبار الماضى من ابتكار أخصائى نفسى يدعى برلى جاردنر.. المهم أن الاخصائين درسوا إجابات الشبان الثلاثة وقرروا أن الشاب الثالث هو الأصلح ليكون مديرا ممتازا لدقة ملاحظته وتفوقه فى تصور الحكاية وإبداعه فى وضع تفاصيل وبداية ونهاية لها.

مغزى هذه القصة هو أن الذى يمتلك المخيلة والمقدرة على التصور والابداع هو بالتأكيد الأفضل والأكثر قدرة على مواجهة المشكلات ووضع الحلول المناسبة لها.

واستخلاص نتائج هذه القصة التى حدثت بالفعل يؤكد أن نظام التعليم الذى يجعل الفرد مجرد آلة لحفظ المعلومات واسترجاعها عند الطلب، هذا النظام التعليمى فى الحقيقية أداة فعالة لإنتاج أشخاص ذوى عقول ناقصة وقدرات هزيلة على الابتكار والإبداع مع قابلية كبيرة للنقل والنسخ فقط دون المقدرة على الخلق والتطوير.

إن التعليم الحقيقى هو الذى يبنى عقولا قادرة على البحث والتحليل والاستنتاج، هو الذى يطور أذهانا لديها شغف التخيل والابداع، ونفوسا تتوق إلى العلم والمعرفة.

إن مشروعاتنا العملاقة – رغم أهميتها – تتضاءل قيمتها ويقل مردودها إذا لم تمضى بالتوازى مع مشروع آخر عظبم وهو مشروع بناء الإنسان، فإذا كنا نسابق الزمن حاليا لنصلح ما أفسده الإهمال.. فإننا أولا يجب أن نصلح نظام التعليم الواهى لدينا.

فلنبدا الأن ببناء نماذج لمدارس فيها نظم تعليمية تحاكى مثيلاتها فى دول سبقتنا فى هذا المجال ولنرسل بعثات من المدرسين ليتعلموا فى تك الدول ويعودوا فينقلوا ما تعلموه لزملائهم وتلاميذهم.

إننا يجب أن نكون على قناعة تامة أن جل مشكلاتنا ستحل تدريجيا ثم تختفى تماما فقط عندما يتطور التعليم فى بلادنا، وعندما تنجح المدارس والجامعات فى تخريج أجيال جد مثقفة ومتنورة.

 

لا يجب أن نبحث عن الذهب فقط فى باطن الأرض وفى سفوح الجبال، ولكن أولا وقبل كل شىء يجب أن ننفض الغبار عن الكنز العظيم.. عن التعليم.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو أحمد

التعليم أساس التقدم

جميلة المقدمة ولا شك أن التعايم أساس كل تقدم ..لكنه التعليم القائم على الفهم لا على التلقين ..التعليم الذى يهدف إلى أن يجيد الفرد مهنته ويحصل على قدر من الثقافة التى تقيه كل فكر شاذ وليس التعليم الذى يهدف إلى التعيين ..واه من التعيين .

عدد الردود 0

بواسطة:

امل

التعليم هو الكنز

أحسنت القول ..التعليم هو بالفعل الكنز الذى يجب أن ننفق أموال فى سبيل الحصول عليه والأستفادة منه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

كلام جميل

المقال رائع وأتمنى أن يرتقى التعليم فى بلادنا

عدد الردود 0

بواسطة:

شرين

ارض الحضارة

مصر ارض الحضارة وكانت دائمآ الرائدة فى كل المجالات أين نحن الأن ..بالفعل التعليم هو الأساس فى تقدم الدول وأشكر كاتب المقال .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة