"عقارب وتعابين".. زواحف سامة جرفتها السيول تهدد 5 محافظات.. الصحة تعلن الطوارئ بتوفير الأمصال.. وفاكسيرا: ارتفاع الطلب على أمصالها بشركات البترول والحاصلات الزراعية.. وعمرو قنديل: المخزون يكفى 6 شهور

الثلاثاء، 01 نوفمبر 2016 10:37 ص
"عقارب وتعابين".. زواحف سامة جرفتها السيول تهدد 5 محافظات.. الصحة تعلن الطوارئ بتوفير الأمصال.. وفاكسيرا: ارتفاع الطلب على أمصالها بشركات البترول والحاصلات الزراعية.. وعمرو قنديل: المخزون يكفى 6 شهور سيول - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جرفت السيول التى ضربت محافظات سوهاج وأسيوط وقنا والبحر الأحمر وجنوب سيناء، الثعابين والحيات والعقارب، لتنتشر فى العديد من قرى هذه المحافظات، مهددة بإصابة عشرات الأهالى بلسعاتها المميتة.

 

وأكد الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن جميع أمصال العقرب والتعبان متوفرة بمخازن الطب الوقائى بالمحافظات، مشيراً إلى أن الرصيد المركزى لمصل العقرب يكفى لمدة 5 شهور، بينما مخزون مصل التعبان يكفى 6 شهور وتابع لا يوجد عجز نهائى فى الأمصال المتعلقة بلسعات العقارب والثعابين، مؤكدا أن الطب الوقائى بدأ عمليات الترصد لمكافحة الزواحف المميتة بقرى السيول.

 

وقال الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة إن قطاعات الطب الوقائى بالمحافظات تقوم بمكافحة ناقلات الأمراض التى تعيش فى المستنقعات التى خلفتها السيول من خلال رش تجمعات المياه، لافتاً إلى أنه يتم عمل أحزمة وقائية لمنع دخول العقارب والثعابين إلى التجمعات والكتل السكنية .

 

وأوضح رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة أن وزارة الصحة تقوم بشراء 220 ألف عبوة من مصل العقرب و25 ألف عبوة من مصل الثعبان بتكلفة 14 مليون جنيه سنوياً، لافتاً إلى أن الطب الوقائى يقوم حالياً بسحب عينات المياه من محطات مياه الشرب لتحليلها والتأكد من صلاحيتها للشرب.

 

ومن جانبه، قال مصدر مسئول بشركة الأمصال واللقاحات بفاكسيرا، إن هناك هجوما من العقارب وحيات الطوريشة على الكتل السكنية بالمحافظات التى ضربتها موجة السيول خلال الأيام الماضية وهو ما رفع الطلب من البعض على شراء أمصال العقرب والثعبان مثل شركات الحاصلات الزراعية وشركات البترول خاصة أن هذه الشركات لديها أعمال ومشروعات تنفذها فى مناطق صحراوية واقعة فى نطاق المناطق المتضررة من السيول.

 

وأوضح المصدر أن الشركة لديها 35 ألف عبوة من مصل العقرب و100 ألف جاهز للتعبئة بينما مصل التعبان يوجد منه 20 ألف عبوة جاهزة، مشيراً إلى استخدام السوق المحلى شهريا من مصل العقرب 20 ألف عبوة، بينما الثعبان 4 آلاف شهرياً، مضيفا أن أمصال العقرب والثعبان ليست سهلة التداول،  وأن سعر مصل الثعبان 185 جنيها والعقرب 102 جنيه.

 

جدير بالذكر أن فاكسيرا لديها مزرعة فى منطقة حلوان يصنع فيها أمصال العقرب والثعبان من خلال جمع العقارب والثعابين المنتشرة فى الجمهورية وتربيتها واستخلاص الامصال منها ومعالجتها وتعبئتها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمدهريدى

هجوم العقارب والحيات

اعلم عزيزى انها من جند اللة فأصلحو قلوبكم ونياتكم واعمالكم اذكركم ونفسى بتقوى اللة.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة