فى اليوم العالمى للنباتيين..ما لا تعرفه عن أنواع التغذية النباتية.. يمثلون 40% من تعداد سكان الهند.. 2.5% من الغرب.. ويبلغ عددهم فى الوطن العربى 51 ألفا..وأنيس منصور وعماد أبو غازى أشهر النباتيين بمصر

الثلاثاء، 01 نوفمبر 2016 08:17 م
فى اليوم العالمى للنباتيين..ما لا تعرفه عن أنواع التغذية النباتية.. يمثلون 40% من تعداد سكان الهند.. 2.5% من الغرب.. ويبلغ عددهم فى الوطن العربى 51 ألفا..وأنيس منصور وعماد أبو غازى أشهر النباتيين بمصر اليوم العالمى للنباتيين
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم ما يقال عن الطعام وإنه من متع الحياة الدنيا، وقد يكون من أنواع الشهوات عند كثير من الأشخاص، إلا أن هناك آخرين على مستوى أنحاء العالم زهدوا فى الأكل وانتموا إلى ما يسمى بالنباتية، واليوم يحتفل هؤلاء الأشخاص باليوم العالمى للنباتيين.
 
ولم يعرف الأشخاص عن النباتيين سوى أنهم أشخاص لا يأكلون اللحوم فقط، ولا يعرفون أن أيضًا أن النباتية أو النباتيين نظام غذائى معين ينقسمون إلى عدة أقسام وأنواع، وليسوا عددًا قليلاً كما يعتقد البعض، وفى يومهم العالمى يمكن أن يتعرف الأشخاص العاديون على عدة تفاصيل من حياة النباتيين.
طعام نباتى (1)
 

1- أنواع التغذية النباتية:

 
ينقسم النباتيون إلى قسمين رئيسيين، وهما "النباتية الصرفة" وهم الأشخاص الذين لا يأكلون أى شىء قادم من الحيوانات ولا الألبان ومشتقاتها، ويعتمدون على النباتات فقط، والقسم الثانى هم "النباتيون" ويمكن أن يدخلوا فى طعامهم "اللحوم، الأسماك، اللبن، البيض" وينقسم هذا القسم فى داخله إلى عدة شعب، وهم:
 
-شبه نباتيون: يأكلون النباتات والأسماك أو الدجاج.
-نباتيو الألبان: يأكلون النباتات ويتناولون اللبن ويأكلون مشتقاته.
-نباتيو البيض والألبان: يأكلون النباتات والبيض ويتناولون اللبن ويأكلون مشتقاته.
-نباتيو البيض:يأكلون النباتات والبيض.
-نباتيو الأسماك: يأكلون النباتات والأسماك والبيض ويتناولون اللبن ويأكلون مشتقته.
 

2- توزيع النباتيون على مستوى العالم:

 
قد يعتقد البعض أن النباتيون على مستوى العالم عدد لا يذكر، لكن الحقيقة أن نسبة النباتيين فى الغرب تتراوح ما بين 1,5 إلى 2,5 % من تعداد السكان، بينما يمثل النباتيون فى الهند 40% من تعداد السكان ويرجع ذلك إلى المعتقدات الدينية فى الهند التى ترتبط بعبادة الأبقار وتقديس عدد من الحيوانات، وقد وصل عدد النباتيين فى إنجلترا إلى حوالى 2 مليون شخص، أما فى فرنسا 61 ألف شخص نباتى، وفى الولايات المتحدة الأمريكية وصل عدد النباتيين إلى نصف مليون شخص، ولم يختلف العالم العربى كثيراً عن فرنسا إذ وصل عدد النباتيين فى الوطن العربى إلى 51 ألف شخص مقسمين إلى أنواع النباتية السابق ذكرها.
طعام نباتى (2)
 

3- طبيعة حياة النباتيين فى مصر:

 
يعتمد النباتيون فى مصر بشكل أساسى على "الكشرى" كأحد أهم وجباتهم الأساسية دون أن يدخل به كثير من الملح، بالإضافة إلى الفاكهة والخضراوات التى تشكل الجانب الأكبر من طعامهم، كذلك الذرة المشوية، والفول المدمس دون أن يضاف له زيت أو سمن، لذلك لا يجد النباتيون فى مصر صعوبة أثناء تواجدهم طوال اليوم الخارج المنزل نظرًا لتوفر محال الكشرى ومطاعم الفول، بالإضافة إلى افتتاح عدد من المطاعم الخاصة بالنباتيين أسوة بكثير من المدن الأوربية والعربية وعلى رأسهم مدينتا "لندن" و"نيو ديلهى" اللتان تحتويان على عدد كبير من المطاعم المخصصة للنباتيين.
طعام نباتى (3)
 

4- أشهر النباتيين العرب:

 
يعتبر الأديب والكاتب أنيس منصور والدكتور عماد أبو غازى رئيس المجلس الأعلى للثقافة السابق من أشهر النباتيين فى مصر، ومن العرب كان الشاعر أبو العلاء المعرى، والعالم ابن البيطار، ومؤسس علم الجبر محمد بن موسى الخوارزمى من أشهر النباتيين العرب.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة