مكتبة الإسكندرية تشارك فى المؤتمر الـ27 للاتحاد العربى للمكتبات

الخميس، 10 نوفمبر 2016 08:04 م
مكتبة الإسكندرية تشارك فى المؤتمر الـ27 للاتحاد العربى للمكتبات مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشارك مكتبة الإسكندرية فى مؤتمر الاتحاد العربى للمكتبات والمعلومات "اعلم"، فى دورته الـ27، الذى يقام فى مدينة الأقصر بجمهورية مصر العربية، فى الفترة من 14 إلى 16 نوفمبر، بمشاركة الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات، وبالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية، ويحمل مؤتمر هذا العام عنوان "الثقافة المعلوماتية فى مجتمع المعرفة العربى: تحديات الواقع ورهانات المستقبل".

 

ويشهد المؤتمر تمثيلًا كبيرًا لمجتمع المكتبات والمعلومات بشقيه المهنى والأكاديمى، بالإضافة إلى حضور بارز من الدول العربية؛ حيث يعرض المشاركون التجارب والأبحاث والمبادرات فى شتى المحاور التى يغطيها المؤتمر.

 

وتشارك مكتبة الإسكندرية، متمثلة فى المعايير العربية للمكتبات، فى المؤتمر؛ حيث تعرض أول ترجمة كاملة لصيغة مارك 21 للبيانات الببليوجرافية بالعربية، وهذا فى معرض المؤتمر، بالجناح رقم 1.

 

تمتد صيغة مارك 21 للبيانات الببليوجرافية بالعربية لتشمل التحديث الـ19، مع تغطية لأغلب التحديثين الـ20 والـ21، وقد تبنت الطبعة العربية التنسيق الطباعى والترتيب الأصليين فى الطبعة الإنجليزية لمارك 21، وأن الترجمة مهيَّأة لقواعد الفهرسة العربية، ومزودة بأمثلة تعكس الممارسات العربية المختلفة، بالإضافة إلى أنها تغطي أحدث التطورات في ممارسات الفهرسة ومعاييرها؛ مثل معيار وصف المصادر وإتاحتها (وما).

 

جدير بالذكر أن مارك 21 هو المعيار الذى من خلاله يتم توثيق المعلومات الببليوجرافية فى شكل مقروء آليًّا، ويعد من أكثر النظم فعالية فى بناء البيانات ومشاركتها بين المكتبات، وجاءت ترجمته إلى العربية لتفيد المفهرسين العرب، متيحة لهم هذا المعيار العالمى بلغتهم الأم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة