وزير المالية لـ"اليوم السابع": نتوقع استثمارات أجنبية بـ10 مليارات دولار خلال 6 أشهر.. ولا تغيير فى خطط إصدار سندات الـ2.5 مليار دولار.. وتدفقات العملة الصعبة القادمة لمصر تدعم الاحتياطى الأجنبى

الخميس، 10 نوفمبر 2016 12:06 م
 وزير المالية لـ"اليوم السابع": نتوقع استثمارات أجنبية بـ10 مليارات دولار خلال 6 أشهر.. ولا تغيير فى خطط إصدار سندات الـ2.5 مليار دولار.. وتدفقات العملة الصعبة القادمة لمصر تدعم الاحتياطى الأجنبى عمرو الجارحى وزير المالية
كتب - أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توقع عمرو الجارحى وزير المالية، اليوم الخميس، دخول استثمارات أجنبية مباشرة بـ10 مليارات دولار لمصر خلال فترة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر من الآن، مؤكدًا أن هناك ثقة دولية كبيرة فى قوة برنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى، وقدرة مصر على جذب تدفقات رؤوس الأموال خلال الفترة القادمة، مما يعمل على دعم الاحتياطى الأجنبى لمصر.

وأضاف وزير المالية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن الاستثمارات الأجنبية المتوقعة تتراوح بين 8 و10 مليارات دولار سوف تدخل مصر خلال فترة من 3 إلى 6 أشهر، وهى استثمارات فى أذون وسندات الخزانة المصرية والبورصة المصرية، مؤكدًا أن برنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى يسير بخطى جيدة لتحقيق معدلات نمو تصل إلى 6% خلال السنوات القادمة.

وقال عمرو الجارحى وزير المالية، إن خطط إصدار السندات المصرية فى الأسواق الدولية، بقيمة تتراوح بين 2 و2.5 مليار دولار قائم فى موعده خلال الأسبوع الأخير، من شهر نهاية نوفمبر الجارى، وهو أمر مختلف عن إصدار السندات، الذى تم أمس الأربعاء بنحو 4 مليارات دولار، مؤكدًا أن الأسواق العالمية استردت عافيتها بشكل سريع جدًا بعد حالة من الاضطراب عقب الإعلان عن فوز دونالد ترامب بانتخابات الرئاسة الأمريكية، مؤكدًا أنه سيتم دراسة حالة الأسواق العالمية خلال الفترة القادمة.

وأضاف وزير المالية، إن إصدار سندات لصالح البنك المركزى بنحو 4 مليارات دولار تستهدف خفض الدين وهو يستخدم جزء من تلك السندات لتنفيذ عملية إعادة شراء بـ2 مليار دولار عبر آلية تسمى "ريبو"، وهى عمليات تنفذها عدة دول مثل الأرجنتين.

وقامت وزارة المالية أمس الأربعاء بإصدار سندات ببورصة أيرلندا، بقيمة 4 مليارات دولار من خلال طرح خاص لصالح البنك المركزى المصرى، حيث تم اصدار سندات بقيمة 1,360 مليار دولار بعائد سنوى قدره 4.62 % تستحق فى 10 ديسمبر 2017، وسندات بقيمة 1,320 مليار دولار بعائد سنوى قدره 6.75% تستحق فى 10 نوفمبر 2024، وسندات بقيمة 1,320 مليار دولار بعائد سنوى قدره 7% تستحق فى 10 نوفمبر 2028.

 وأكدت وزارة المالية فى بيان لها أن هذا الإصدار يأتى فى إطار حرص الوزارة على تنويع مصادر تمويل عجز الموازنة، وإيجاد موارد مالية، من خلال وسائل تمويل متنوعة وجديدة، تساهم فى سد الاحتياجات التمويلية المطلوبة، خاصة خلال الفترة الحالية، التى ترتفع فيها تكلفة الاقتراض من السوق المحلية، كما سيساهم هذا الإصدار فى تخفيف الضغوط على مصادر التمويل المحلية، وخفض تكلفة وفاتورة خدمة الدين العام، وكذلك المساهمة فى إنعاش النشاط الاقتصادى من خلال اتاحة موارد مالية اضافية للقطاع الخاص للقيام بتوسعات واستثمارات جديدة.

وتجدر الاشارة إلى أن البنك المركزى المصرى قد قام باستخدام جزء من هذا الطرح الخاص للسندات الدولية المصدرة من قبل وزارة المالية، كضمانة لإجراء عملية إعادة شراء لهذه السندات مع عدد من البنوك العالمية، مقابل الحصول على تدفقات جديدة من النقد الأجنبى تصل إلى 2 مليار دولار، وبما يساهم فى زيادة رصيد الاحتياطى النقدى الأجنبى للبلاد، وهو ما يعكس زيادة درجة ثقة المؤسسات المالية العالمية فى قدرة وإمكانيات الاقتصاد المصرى، خاصة مع قيام الحكومة والسلطات المصرية مؤخراً بتنفيذ حزمة متكاملة من الاصلاحات الهيكلية الهامة.

كما يؤكد هذا الاتفاق وجود درجة كبيرة من التنسيق بين السياستين المالية والنقدية فى الوقت الراهن وبما يضمن تحقيق أفضل عوائد تنموية للاقتصاد والمواطن المصري.

وقام البنك المركزى المصرى بإبرام اتفاق تمويل مع مجموعة من البنوك الدولية  بقيمة 2 مليار دولار لمدة عام واحد.

 

وسيتم التمويل من خلال عملية بيع واعادة شراء عن طريق بيع سندات دولية دولارية قامت وزارة المالية المصرية بطرحها مؤخرًا فى بورصة ايرلندا بآجال استحقاق ديسمبر 2017، نوفمبر 2024، ونوفمبر 2028، وذلك وفقًا للشروط الدولية المتعارف عليها فى هذا الشأن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

سمير نجيب فارس

وهى استثمارات فى أذون وسندات الخزانة المصرية والبورصة المصرية

دي استثمارات دي يا معالي الوزير... البلد محتاجه استثمارات في الانتاج الصناعي و الزراعي علشان نزود الانتاج و نقلل الاستيراد سواء للسلع الغذائيه او المنتجات الصناعيه ... منك لله يا شيخ بتستدينوا دولارات علشان سد العجز فقط و لا يوجد لديكم اي رؤيه لحل اي مشكلة.. دمرتم مستقبل 3 اجيال بالقروض و السندات التي لا تنتهي,,,,, و المقرضين الاجانب بيورطوكم يا رجب افندي..

عدد الردود 0

بواسطة:

نجلاء الشيشينى

هو اهم حاجة ان مصر توصل ل6 % طب و بعدين

لم دائما نجد الاهداف التى تتسم بان تحقيقها على المدى المتوسط افاقها تتسم بالضيق فمثلا هل الهدف الاهم ان تصل مصر بمعدل النمو ل 6 % فماذا بعد .... و كيف سنصل لتحقيق الهدف فمن السهل ان نصل لل6 % دون تحقيق استقرار مالى مما يعرض الدولة لاضطرابات و لذا فقد اكد الرئيس على أهمية تحقيق الاستقرار الاجتماعى فى ظل تحقيق الأهداف المنشودة و النقطة الاهم هو استقرار هذا النمو و بالتالى تتمتع الدولة باستدامته و ذلك من خلال مشاريع تحافظ على استدامة هذا النمو و ليس ان يكون الاقتصاد مبنى على اموال تتناقل بين بورصات العالم بضغطة زر على الشبكة العنكبوتية

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الله

قرض صندوق النقد سوف يفتح علينا باب فقر لأنه باب مسألة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ثلاثة أقسم عليهن، وأحدثكم حديثاً فاحفظوه: ما نقص مال عبد من صدقة، ولا ظلم عبد مظلمة فصبر عليها، إلا زاده الله بها عزاً، ولا فتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر"

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

ياريت تصرفوا القرض فى حاجه مفيده مش فى دعم المحروقات

ونرجع ممد أيدينا تانى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة