مدير الصندوق الاجتماعى بدمياط لـ"اليوم السابع: قروض للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر من 20 ألفا لـ2مليون جنيه.. ومنح لا ترد للمدارس وشبكات المياه ورصف الطرق وتغطية الترع.. ونعد معرضا للأثاث بالقاهرة

الأحد، 13 نوفمبر 2016 05:00 ص
مدير الصندوق الاجتماعى بدمياط لـ"اليوم السابع: قروض للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر من 20 ألفا لـ2مليون جنيه.. ومنح لا ترد للمدارس وشبكات المياه ورصف الطرق وتغطية الترع.. ونعد معرضا للأثاث بالقاهرة وائل العاصى مدير الصندوق الاجتماعى بدمياط مع محرر اليوم السابع
حوار - معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


قال وائل العاصى، مدير فرع الصندوق الاجتماعى بدمياط، إن فرع الصندوق بالمحافظة، ساهم فى العديد من المشروعات، حيث قدم تمويلا عن طريق البنوك لحوالى 7 آلاف و969 مشروعا بإجمالى تمويل يبلغ 321 مليون و37 ألف جنيه.

 

وأوضح مدير فرع الصندوق الاجتماعى بدمياط، فى حواره لـ"اليوم السابع"، أنه تم تمويل مشروعات بإقراض مباشر من الصندوق حوالى 1537 مشروعا بإجمالى 64 مليون و35 ألف جنيه، فيما بلغت مشروعات التنمية المجتمعية بالمحافظة 207 مشروعات بمبلغ 70 مليون و124 ألف جنيه.

 

-       ما المجالات التى يعمل فيها الصندوق الاجتماعى بدمياط؟

الصندوق الاجتماعى فى دمياط يعمل فى حوالى 5 مجالات متنوعة تشمل مجال الخدمات المالية وهى التى تتعامل مع جميع المشروعات التجارية والصناعية والخدمية عن طريق تقديم تمويل مالى واستشارات ودعم إدارى أو دعم فنى، وأيضا مجال الخدمات غير مالية عن طريق وحدة خدمة المنشات الصغير ة بالصندوق وهى تعمل فى مجال استخراج الأوراق القانونية لأى نشاط مثل البطاقات الضريبة والسجل التجارى والرخصة والتأمينات إضافة إلى مجال المعارض والتسويق ومجال التنمية المجتمعية والبشرية بالإضافة إلى مجال القروض المتناهية الصغر.

 

-      ما الخدمات التى يقدمها الصندوق فى مجال التنمية المجتمعية؟

 يقدم الصندوق الاجتماعى منح لا ترد تساهم فى صيانة المدارس حيث تم المشاركة فى صيانة 21 مدرسة بأنحاء محافظة دمياط، وكذلك رصف بعض الطرق وخاصة القرى للربط بينها وصيانة شبكات مياه الشرب وتغطية الترع والمصارف وصيانة جوانب نهر النيل كما يتم إبرام عقود صيانة لهذه لمشروعات مدى الحياة.

 

-      ما الفرق بين المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر؟

المشروعات الصغيرة، هى المشروعات التى تمتلك سجل تجارى وبطاقة ضريبة ولها وضع مقنن إداريا وقانونيا، أما المشروعات المتناهية الصغر، هى المشروعات خارج هذا القطاع وهى الأكثر انتشارا وتخدم فئة كبيرة من المجتمع مثل البائعين ومربى الدواجن والأرانب وغيرها، ويتم إقراضها من خلال البنوك والجمعيات الأهلية كجهة وسيطة.

 

-      كيف يتم منح القروض للمشروعات متناهية الصغر؟

يتم منح هذه المشروعات قروض بنسب محددة من خلال بنكى مصر والقاهرة أو الجمعيات الأهلية الراغبة فى العمل بهذا المجال، ويتم ذلك بالاتفاق بين البنك والعميل، وهى دورة رأس مال سريعة يستفيد منها فئات محددة.

 

-      ما الفئات التى تستفيد من قروض الصندوق الاجتماعى؟

الصندوق الاجتماعى يتعامل مع جميع المشروعات التجارية والصناعية والخدمية وغيرها من خلال التمويل والاستشارات والدعم المالى والإدارى.

 

وهناك عدة شروط وضعها الصندوق الاجتماع لمن يرغب فى التعامل مع قروض الصندوق وهى (أن لا يكون السن أقل من 21 عاما - أدى الخدمة العسكرية أو معفى منها – ألا يكون موظفا حكوميا أو بالقطاع العام – التفرغ التام لإدارة المشروع – حسين السير والسلوك).

 

والصندوق يقدم تمويل مشروعات أو إنهاء إجراءات إدارية مثل رخصة مزاولة نشاط أو تقديم دراسات استرشادية للراغبين فى إقامة مشروعات جديدة من خلال الإطلاع على نماذج مشروعات ودراسة الجدوى الخاصة بها لاختيار ما يتناسب معه.

 

-      هل يوجد حد معين للإقراض من الصندوق الاجتماعى؟

القروض تبدأ من 20 ألف جنيه وحتى 2 مليون جنيه وهناك مشروعات ذات طبيعة خاصة منها مشروعات الإنتاج الحيوانى والزراعى يتم منحها قروض تصل إلى 5 ملايين بهدف تنشيط هذه الصناعات.

 

والصندوق يوفر ميزة ليست متوفرة بالبنوك وهى الإعفاء الضريبى للمشروعات الجديدة التى تحصل على تمويل لأول مرة وذلك بموجب القانون ولمدة 5 سنوات.

 

-      ما المشروعات التى ساهم فيها الصندوق الاجتماعى بدمياط؟

ساهم الصندوق الاجتماعى فى دمياط فى العديد من المشروعات حيث قدم تمويلا عن طريق البنوك لحوالى 7 آلاف و969 مشروعًا بإجمالى تمويل يبلغ 321 مليون و37 ألف جنيه، كما تم تمويل مشروعات بإقراض مباشر من الصندوق حوالى 1537 مشروعًا باجمالى 64 مليون و35 ألف جنيه، وبلغت مشروعات التنمية المجتمعية بالمحافظة 207 مشروعا بمبلغ 70 مليون و124 ألف جنيه، وكذلك تمويل مشروعات متناهية الصغر حوالى 22 ألف و205 مشروعاً بإجمالى 117 مليون و878 ألف جنيه.

 

-      ما خطة الصندوق لدعم وتطوير صناعة الأثاث بدمياط؟

70% من المشروعات التى يتعامل معها الصندوق فى دمياط، هى مشروعات تعتمد على صناعة الأثاث، وكان لابد للصندوق أن يبحث تطوير هذه الصناعة والوقوف على المشاكل الحقيقية لصناع الأثاث ومحاولة إيجاد حلول لها بشكل علمى من خلال ورش عمل ودورات تدريبية.

 

وأبرز المشاكل هى ارتفاع أسعار الخامات وخاصة الأخشاب، ولكن هذه المشكلة لا يملك الصندوق إيجاد حلول لها إلا من خلال قروض للراغبين فى استيراد وبيع الأخشاب.

 

-      ما خطة الصندوق الاجتماعى فى إقامة معارض لخدمة صناعة الأثاث؟

سهل الصندوق الاجتماعى ولأول مرة إقامة معرض للأثاث بأرض المبنى الدائم للصندوق الاجتماعى بالقاهرة واستمر المعرض لمدة 15 يومًا شارك فيه 50 عارضا من صغار الصناع بدمياط وبلغت نسبة المبيعات والتعاقدات 5 ملايين جنيه.

 

ومن المنتظر إقامة معرض آخر فى 25 نوفمبر الجارى ويشارك فيه 60 عارضا، كما سيتم المشاركة فى معرض ديارنا فى 13 نوفمبر الجارى ويستمر لمدة 10 أيام وكذلك المشاركة فى معرض القاهرة الدولى فى مارس القادم وكذلك المعرض الدولى للصناعات الحرفية فى 18 نوفمبر بمدينة نصر وهو مخصص للأثاث الخفيف.

 

-      ما خطة الصندوق الاجتماعى بالنسبة لمدينة الأثاث الجديدة؟

الصندوق الاجتماعى بدمياط يترقب الانتهاء من إنشاءات مدينة الأثاث الجديدة وجاهزون للتعامل مع كافة المشروعات بمدينة الأثاث بعد الانتهاء من الإنشاءات ووجود كيانات حقيقية بالمدينة ولدينا القدرة على المساهمة فى إنشاء معارض أو أورش أو مصانع لصغار الحرفيين وتقديم كافة الخدمات الدعم مالى أو غير مالى.

 

مدير الصندوق الاجتماعى بدمياط
مدير الصندوق الاجتماعى بدمياط

 

مدير الصندوق الاجتماعى بدمياط مع محرر اليوم السابع
مدير الصندوق الاجتماعى بدمياط مع محرر اليوم السابع

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة