اتفاق بين "هيا" وجميعة صينية لدعم تصدير الفاكهة المصرية

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016 03:13 م
اتفاق بين "هيا" وجميعة صينية لدعم تصدير الفاكهة المصرية عنب - أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 وقع المهندس محسن البلتاجى رئيس جمعية تنمية وتصدير الحاصلات البستاتية " هيا" اتفاقية تفاهم مع إحدى الجمعيات الصينية لمستوردي الحاصلات البستانية بمدينة شنغهاي وذلك لدعم بناء التعاون المؤسسي في مجال تصدير الحاصلات البستانية المصرية إلي الصين تمهيدا لفتح صادرات مصر من العنب إلي الصين بعد التوقيع بين البلدين علي اتفاق بهذا الشأن خلال أيام.

يأتي ذلك على هامش مشاركة جمعية تنمية وتصدير الحاصلات البستانية "هيا" بوفد كبير من أعضاء الجمعية من كبار مصدري الحاصلات البستانية فى  المعرض الدولي الفاكهة الطازجة المعروف بIfreshوذلك خلال الفترة من 14 – 16 نوفمبر، بمدينة شنغهاي الصينية.

وقال البلتاجى فى  تصريحات صحفية على هامش المعرض، إن الاتفاق الجديد يأتى إستعدادا لقرب تصدير عنب المائدة إلي الصين لاول مرة، وتعتبر هذه المشاركة كخطوة إستباقية للتعرف علي الفرص التصديرية لإنطلاق الصادرات المصرية من عنب المائدة بعد التوقيع علي الاتفاقية.

وأضاف البلتاجي أن الصين تستورد ما يقرب من 360 ألف طن عنب من عدة دول، مشيراً إلى أن صادرات مصر من العنب تصل إلى 110 ألف طن سنوياً، بما يمثل فرصة كبيرة للتوسع في زراعة وتصدير العنب إلي الصين.

وأوضح رئيس جمعية "هيا " لتنمية وتصدير الحاصلات البستاتية أن  15 رجل اعمال شاركوا  في المعرض الدولي  الصيني الفاكهة الطازجة في شنغهاي مما يعد فرصة للترويج المنتجات الزراعية المصرية بما يحقق زيادة في عائد مصر من الصادرات الزراعية ويساهم في زيادة العائد الاستراتيجي من العملات الأجنبية .

مشيراً إلي أن الجناح المصري افتتحه  المستشار التجاري المصري بمدينة شنغهاي والقنصل العام لمصر بالمدينة والسكرتير الاول التجاري في شنغهاي وهو ما يؤكد الدعم الرسمي للصادرات الزراعية الطازجة والمنتجات الزراعية الاخري التصنيعية البالغة 4 مليارات، و 443 مليون دولار سنويا، تمثل الصادرات الزراعية الظازجة  52% من إجمالي قدرة مصر التصديرية للمنتجات الزراعية بقيمة 2.3 مليار دولار سنويا.

ولفت البلتاجي إلى أنه من المتوقع زيادة الصادرات المصرية من الموالح والفاكهة وخاصة العنب والرمان إلي الصين بعد توقيع الاتفاق بين سلطات الحجر الزراعي بين البلدين،  لزيادة معدلات نفاذ المنتجات المصرية للأسواق الصينية، مع التركيز علي تصدير العنب الذي يحظي بالاقبال عليه من الجانب الصيني، مشيرا إلي إرتفاع صادرات مصر من العنب  من 5 الاف طن عام 1996 إلي 110 ألف طن العام الماضي.

وأضاف البلتاجي أن لدي الحكومة خطط للتوسع في الصادرات المصرية من العنب إلي الصين خاصة بعد اللقاء الذي ضم الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الصيني علي هامش زيارة الاخير للقاهرة، مشيرا إلي ان فتح تصدير العنب إلي الصين يساعد في نفاذه إلي أسواق جنوب شرق آسيا وزيادة عائد الدولة من الصادرات، خاصة مع بدء جولة من المفاوضات المصرية الصينية بمشاركة سلطات الحجر الزراعي في البلدين في ابريل المقبل لوضع قواعد تصدير الحاصلات الزراعية والبستانية.

وأوضح البلتاجي أن القطاع الخاص قام بإنشاء الساحة المبردة بمطار القاهرة التي ساهمت في تصدير 77 ألف طن من المنتجات الزراعية، بالاضافة إلي إقامة محطة تعبئة و ثلاجة تبريد بمدينة الاقصر لتصدير المنتجات الزراعية من الصعيد، مشددا أن تطبيق الممارسات الجيدة في الاراضي الصحراوية الجديدة ساهم في زيادة نصيبها من الصادرات إلي 80% من الحاصلات الزراعية التي يتم تصديرها تأتي من هذه الاراضي وليس من أراضي الدلتا ووادي النيل.

إلي ذلك أكد تقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة أن أهم الحاصلات البستانية المصرية التي يتم تصديرها للاسواق العالمية تصل إلي مليون و200 الف طن موالح، و110 ألف طن عنب، و500 الف طن بطاطس، و55 ألف طن من الرمان، و 547 الف طن من البصل، و96 ألف طن فاصوليا، مشيرا إلي ان بريطانيا تحتل المرتبة الاولي في إستيراد العنب المصري بنسبة تصل إلي 24% ، وإجمالي كمية تصل إلي 20 ألف طن، من إجمالي صادرات العنب، مقابل 18% لصالح هولندا، بإجمالي كمية تصل إلي 15 ألف طن، و12 % لروسيا، و8% لألمانيا، و7% للسعودية.

 

خلال توقيع اتفاقية مع إحدى الجمعيات الصينية لمستوردى الحاصلات البستانية بمدينة شنغهاي
خلال توقيع اتفاقية مع إحدى الجمعيات الصينية لمستوردى الحاصلات البستانية بمدينة شنغهاي

 

 القنصل العام المصرى والمستشار التجارى المصرى بشنغهاى  ومحسن البلتاجى
القنصل العام المصرى والمستشار التجارى المصرى بشنغهاى ومحسن البلتاجى

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة