وكيل تعليم دمياط: أحلنا المسئولين عن حصر مراكز الدروس الخصوصية للتحقيق.. خطة لتدريب الموجهين العموم على السبورات الذكية.. عجز فى معلمى التربية النفسية والرياضية والموسيقية ورياض الأطفال

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016 03:30 ص
وكيل تعليم دمياط: أحلنا المسئولين عن حصر مراكز الدروس الخصوصية للتحقيق.. خطة لتدريب الموجهين العموم على السبورات الذكية.. عجز فى معلمى التربية النفسية والرياضية والموسيقية ورياض الأطفال ياسر عمر وكيل مديرية التربية والتعليم بدمياط
دمياط - عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال ياسر عمر، وكيل مديرية التربية والتعليم بدمياط، والقائم بأعمال وكيل الوزارة، أن المديرية أحالت عدداً من المسئولين عن حصر مراكز الدروس الخصوصية للشئون القانونية للتحقيق معهم بشأن عدم إلتزامهم بإرسال أسماء وعناوين مراكز الدروس الخصوصية .

 

وأوضح القائم بأعمال وكيل مديرية التربية والتعليم بدمياط، فى حواره لـ"اليوم السابع"، أنه تم إتخاذ قرار بتدريب موجهى العموم على كيفية إستخدام السبورات الذكية ويعقبها تدريب لباقى الموجهين حتى يكونوا على دراية بكيفية التعامل معها ومناقشة المعلمين فى الدروس التى تعطى للطلاب بإستخدام السبورات الذكية .

 

وكشف القائم بأعمال وكيل مديرية التربية والتعليم عن وجود عجز فى معلمى التربية النفسية والرياضية والموسيقية ورياض الأطفال، كما أكد أنه لم يتلقى أى شكوى من ولى أمر بخصوص إرتفاع مصروفات المدارس الخاصة الـ18 على مستوى المحافظة.

 

وإلى نص الحوار..

-         وزير التربية والتعليم هدد بإحالة المديريات التى تعيد أموالاً للوزارة من الخطة الاستثمارية بالمديريات للوزراة إلى أى مدى نفذت المديرية تلك الخطة؟

 الحمد لله نفذنا المرحلة الأولى " الربع الأول "من  الخطة الاستثمارية البالغة 4.5 مليون جنيه  والتى تم إنفاقها فى أعمال الصيانة البسيطة بالمدارس وصيانة الآلات والمعدات وطلبنا بالفعل المرحلة الثانية " الربع الثانى " البالغة 8 مليون جنيه من إجمالى 28.5 مليون جنيه.

 

-         وزيرالتربية والتعليم شدد على  تسجيل الغياب الإلكترونى لطلاب الثانوية العامة وإنتقد سلبية عدة مديريات ؟

بالفعل الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم شدد خلال إجتماعه الأخير بنا عبر الفيديو كونفرانس على تسجيل الغياب الإلكترونى لطلاب الثانوية العامة والحمد لله المديرية تفعل تسجيل الغياب الإلكترونى بنسبة 97% وأشاد الوزير بمديرية التربية والتعليم بدمياط لانه لا يجوز أن يتغيب  الطالب  طوال العام عن الحضور للمدرسة ويدخل آخر العام الامتحان ضمن الطلاب المنتظمين، مشددًا على استبعاد مديرى المدارس التى لا تسجل الغياب إلكترونيًا بصفة يومية وغير المتفاعل.

 

-           ماهى الإجراءات التى إتخذت لسد العجز فى معلمى المدارس؟

بالنسبة لمدرسى الفصول فلا يوجد لدينا عجز بل يوجد زيادة فى بعض معلمى المواد مثل اللغة الإنجليزية مؤكدا العجز يوجد فى معلمى التربية النفسية والموسيقية والرياضية ومعلمى رياض الاطفال.

 

وأنا أؤكد أنه تم لتطبيق القرار الدورى رقم 17 الوارد من وزارة التربية والتعليم والخاص بنسبة العجز والزيادة لإعادة توزيع المعلمين حسب التخصصات وحسب النصاب القانونى مع مراعاة الحالات الإنسانية وإذا وجد عجزا بغحدى المواد أو إحدى المدارس فانه يكون حالة فردية.

 

-         المديرية قررت سد العجز فى مرحلة رياض الأطفال بندب معلمى اللغة الإنجليزية ولكن تم العدول عن القرار؟

بالنسبة لمعلمى رياض الأطفال بالفعل تم إنتداب عدداً من معلمى اللغة الإنجليزية والتى يوجد بها زيادات وعندما رفض البعض تم إعادتهم مرة أخرى بينما إستمر عدداً منهم فى تنفيذ قرار إنتدابهم لمرحلة رياض الأطفال بعد ان أقنعناهم وأنت تعلم أن معلمات حيث لا يعمل المعلمين الذكور فى مرحلة رياض الأطفال.

 

-         هناك بعض الشكاوى من أولياء الأمور بسبب زيادة المصروفات فى المدارس الخاصة، فما دور المديرية فى ذلك؟

لدينا 18 مدرسة خاصة بالمحافظة  وتسلمنا كشفاً من كل مدرسة توضحم قيمة المصروفات الدراسية بكل مدرسة على حدة وحتى الآن وبعج مرور شهر ونصف على بداية العام الدراسة 2016-2017 لم أتلقى أى شكوى من أولياء الأمور تخص زيادة المصروفات ،  كما ان التوجية المالى والإدارى يقوم بمتابعة المدارس والتأكد من الإلتزام بكافة التعليمات المنظمة وأنا أؤكد هنا أن هذا لا يعنى وجود مشكلات لدى عدداً من أولياء الامور بسبب زيادة قيمة المصروفات المدرسية وذلك عقب زيادة الأعباء المالية على كاهل الأسر بسبب زيادة الأسعار ولكن غالبا مت يفضل ولى الامر عدم التقدم بشكوى ضد إدارة المدرسة  حرصاً منه على عدم معاملة أبنائه بأسلوب غير لائق.

 

-         هناك شكاوى من عدم إستخدام السبورات الذكية بالمدارس وهو ما يعد إهداراً للمال العام؟

بالفعل لا أحد ينكر هذا ولكن هناك مدارس تستخدم السبورات الذكية ونحن نعمل على توسيع استخدام تلك التكنولوجيا فى كافة المدارس التى تتوافر فيها تلك السبورات مؤكداً ان الفترة القادمة ستشهد صيانة  عدد كبير من السبورات والتأكد من تشغيلها فى كافة المدارس كما سيتم تدعيم المديرية بكمية أخرى من السبورات الذكية خلال العام الحالى.

 

-         ما الذى قدمته المديرية لتطويروتحسين أداء المعلمين والموجهين؟

بالفعل المديرية مهتمة بتنمية وتحسين أداء كافة المعلمين بها ونحن قررنا إجراء تدريب الموجهين العمةوم لكافة المواد على السبورات الذكية بالمدارس لأنه لا يعقل أن يذهب موجه للمدرسة لكى يقيم أداء المعلم وهو لا يجيد التعامل مع السبورات الحديثة.

 

-         هناك جدل كبير عقب تكليفكم من قبل محافظ دمياط قائماً بأعمال المديرية ؟

بالفعل حدث إختلاط فى الأمر لدى عدداً من العاملين وأنا أكدت أن التكليف الصادر لى والذى تشرفت به من  الدكتور اسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط إنما جاء لتسيير العمل بالمديرية لحين عودة الاستاذ عطا خليفة وكيل الوزارة بسلامة الله .

ومن ثم فلا مجال لتأويل الأمر على غير محمله اذ أن المديرية بكامل قوتها وعلى رأسها وكيل الوزارة نتضرع الى الله ان يمن بالشفاء العاجل على الأستاذ عطا خليفة وننتظر جميعاً عودته الى موقعه ووظيفته والى أحبابه الذين يعتزون به ويتشرفون بالعمل معه .

 

-         هل ستوفر المديرية كعادتها فصول التقوية بالمدارس هذا العام؟

بدأت المديرية فصول التقوية العام الماضى وسوف ينفذ هذا العام بنفس الشكل كمراجعات نهائية بالمدارس وسوف تمنح المديرية تقدير للعاملين فى هذ العمل التطوعى.

 

-         كيف تواجهون مشكلة الدروس الخصوصية؟

تم تعميم القرار الوزارى الخاص بمنع الدروس الخصوصية ويتم أخذ الإقرارات على جميع الزملاء المعلمين بعدم ممارسة هذا النشاط مع دعم وتحفيز مجموعات التقوية المدرسية ويقوم مأمور الضبط القضائى  بتنفيذ حملات على المراكز والاماكن التى يمارس بها نشاط الدروس الخصوصية وإتخاذ الإجراء القانونى بالتنسيق مع الحكم المحلى والأمن.

 

-         كم عدد المراكز الذى تم ضبطها منذ قرار الضبطية القضائية؟

تم اغلاق 21 مركز للدروس الخصوصية على مستوى الإدارات العشرة.

 

-         ماذا عن كثافة أعداد الطلبة بالفصول وعجز المدرسين؟

كثافة الفصول بمدارس دمياط فى الحدود المقبولة بالمقارنة بالمحافظات الاخرى وتلجأ المديرية لنظام الفترتين أو الفترة الممتدة إذا اقتضت الضرورة ذلك.

 

-         ما الذى قدمته  لجنة مكافحة الفساد بالمديرية؟

اللجنة تبحث كل ما يرد لها من شكاوى سواءا يدويا او على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى أو من خلال الأعضاء كما تبحث المشاكل التى  تتعلق بقطاع التعليم مثل التحويلات وعجز الادوات المدرسية والمعلمين ومشكلات أولياء الامور وتقدم اللجنة تقريرها الشهرى لرئيس اللجنة بالوزارة.

 

-         ما الدور الذى تقدمه المديرية لذوى الاحتياجات الخاصة؟

تتولى إدارة التربية الخاصة هذا الأمر بشكل مباشر ومكثف مع طلابنا بهذه النوعية من المدارس مثل مدار الأمل والنور والفكرية بالإضافة إلى مشروع الدمج الذى يتيح لذوى الإحتياجات الخاصة الإندماج مع زملائهم الاسوياء.

 

-         شهر ونصف ومازالت عمليات ترميم وصيانة  بالمدارس؟

تنقسم أعمال الصيانة  الى الصيانة الشاملة والصيانة عاجلة والصيانة الشاملة يقوم بها جهاز مشروعات الخدمة القومية وهيئة الأبنية التعليمية  وأى حالات تأخير تنجم عن تأخر المقاول فى تنفيذ أعمال الصيانة ويتم التعامل معهم من خلال جهاز مشروعات الخدمة القومية وهيئة الأبنية التعليمية  .

 

-         ما الإجراءات التى إتخذتها المديرية فى مواجهة استمرار سرقة العهد بالمدارس؟

بالفعل تعرضت بعض المدارس للسرقة شأنها شأن المنشآت الأخرى التى تتعرض لهذه المواقف ويتم إخطار الأمن فورا وتقنين الإجراءات ويتم تنفيذ قرار النيابة فورالضرورة وتقوم المديرية بإبلاغ الجهات الأمنية التى تقوم بدورها فى هذا الشأن.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة