النائب محمد فؤاد يتقدم بطلب إحاطة حول الاقتراض بعد إصدار السندات الدولية

الأربعاء، 16 نوفمبر 2016 02:25 م
النائب محمد فؤاد يتقدم بطلب إحاطة حول الاقتراض بعد إصدار السندات الدولية د.محمد فؤاد عضو مجلس النواب
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، بطلب إحاطة مقدم إلى الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، موجه إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وعمرو الجارحى وزير المالية، بشأن طرح سندات الدولية، واقتراض 2 مليار دولار. 
 
وقال فؤاد فى بيان له اليوم أن وزارة المالية قامت بطرح سندات بقيمة 4 مليارات دولار فى ايرلندا وقام البنك المركزى المصرى بشراءها، وبعد ذلك دخل فى عملية إعادة شراء والتى على أثرها مكنته من الحصول على قرض بقيمة 2 مليار دولار، وذلك يوم الأربعاء الماضى التاسع من نوفمبر.
 
وأوضح فؤاد أن ما قام به البنك المركزى هى عملية تمويل شديدة التعقيد وتبلغ كلفتها ملايين الدولارات، كان من الممكن تلافيها من خلال الاقتراض المباشر من البنوك وتلافى مصاريف إعادة الشراء، وكذلك استخدام سندات حالية مملوكة للبنك المركزى وتلافى مصاريف اصدار السندات الدولية.
 
 وأكد "فؤاد" أنه من الناحية الاقتصادية لا يوجد أى فائدة مما حدث، سوى الكلفة المالية التى تتكبدها الحكومة المصرية عن طريق وزارة المالية والبنك المركزى، فى إصدار السندات الدولية والدخول فى عملية الاقتراض وإعادة الشراء، وطالب أن يحال طلب الإحاطة إلى اللجنة الاقتصادية بالمجلس لمناقشته.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة